طباعة اوراق العملة الصومالية الجديدة قريبا

137

المركزي يستعد لتغيير العملة الصومالية

يستعد البنك الصومالي المركزي لتغيير العملة الصومالية من الأوراق النقدية الخاصة بعملة الشيلينغ (SH) للمرة الأولى منذ عقود، في أعقاب التضخم الشديد الذي أدى إلى تراجع اقتصاد البلاد منذ سقوط الدولة المركزية. وفي التطور الجديد، سيتم استبدال الأوراق النقدية من فئة 1000 SH التي تم إصدارها في عام 1991، بأخرى تحمل تصميمًا مختلفًا. وذلك وفقًا لنائب محافظ البنك المركزي علي ياسين.

ووفقًا للسيد علي ياسين، فإن الحكومة الصومالية تسعى لاستبدال الأوراق النقدية بأخرى عالية الجودة من أجل تجديد الاقتصاد والتعاون بشكل فعال مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي. 

طباعة اوراق العملة الصومالية الجديدة قريبا
مقترحات التصميم للعملة الورقية الجديدة. أرشيفية

أسباب تأجيل الأوراق النقدية الجديدة

قبل عام ، قال المحافظ السابق لبنك سنترا ، السيد عبد السلام عمر هادلي ، إن الأوراق النقدية المطبوعة من قبل شركة ألمانية مخزنة في مستودع في السودان.

وقال عبد السلام إن الحكومة السودانية دفعت 49 مليون دولار لشركة ألمانية لطباعة أوراق العملة الصومالية الجديدة. وأضاف أن الأوراق النقدية الجديدة لها ميزات أمان خاصة تجعلها أكثر أمانًا من الملاحظات القديمة.

وقال: “تحتوي الأوراق النقدية القادمة على عدد من المميزات الأمنية التي تجعل من نسخها أو تزويرها أمرًا في غاية الصعوبة”.

وأوضح المحافظ السابق أن العملة في الصومال لا تساوي شيئًا في الوقت الحالي لأن الحكومة الفيدرالية والدول الإقليمية المختلفة لا تعمل معًا.

ويقدر البنك الدولي أن أكثر من 98٪ من الأوراق النقدية المتداولة في الصومال مزورة بحسب صندوق النقد. حيث طبع البنك المركزي آخر الأوراق النقدية قبل انهيار الحكومة في العام 1991.

العملة الصومالية
تقترب العملة الصومالية من الإنقطاع بسبب عمليات التزوير

تعتبر الورقة النقدية الجديدة نبأ ساراً ، لكن الناس قلقون بشأن ما إذا كانت الصومال مستعدة لبدء إصدار أموال جديدة مرة أخرى. العملة الصومالية الورقية الوحيدة المستخدمة حاليًا هي فئة 1000 شلن صومالي ، والتي تعود إلى ما قبل الحرب ، وفئات أصغر مثل فئة 500 و 50 و 20 شلن التي توقف استخدامها منذ بدء الحرب. لذلك ، سيكون من المهم أن يبدأ الأشخاص في استخدام الأوراق النقدية الجديدة في أسرع وقت ممكن.

وبحلول يونيو من هذا العام، من المقرر أن ينشئ البنك المركزي الصومالي مكاتب إقليمية في غاروي، وبيدوا، وكسمايو، ودوسماريب، بالإضافة إلى هيرشبيلى. وكان للبنك المركزي قبل انهيار الدولة عام 91 مكاتب في جميع أنحاء البلاد إذ كان يتم تخزين الأوراق النقدية هناك. ومن المتوقع أن تساعد مكاتب البنك المركزي الإقليمية البلاد على تحصيل الضرائب وتخزين الأموال بسهولة في الوقت الذي تسعى فيه إلى وضع معايير جديدة للعملة.

يحظى نظام تحويل الأموال عبر الهاتف المحمول بشعبية في الصومال الآن لأنه طريقة لدفع فواتيرك أو شراء الأشياء أو إرسال الأموال إلى أماكن أخرى بسهولة.

المصادر:

BBC

لمزيد من المواضيع المشابهة يمكنك تصفح المقتني العربي من الرابط التالي:

الاصدار الجديد من الخمسين دينار الأردنية

عملات تذكارية مصرية لم تبصر النور

Previous articleكتاب الطوابع البريدية في سلطنة عمان 2022
Next articleالأوراق النقدية القطرية تحطم الأرقام القياسية
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.