عملات تذكارية مصرية لم تبصر النور

30

هل هناك عملات تذكارية مصرية لم تبصر النور؟ 

بالطبع يوجد عملات تذكارية مصرية وعربية لم نراها ولم تتجاوز مرحلة التصميم ولكن من خلال مطالعتنا لارشيف الصحف تأملنا بعض المقالات والتى تدعونا ان نتوقف امام تلك القطعتين الذين تم الاعلان عنهما فى احد الصحف المصرية الكبرى واحدهم تمت الموافقة عليه من مجلس الوزراء المصري ولم نراها.

عملات تذكارية من فئتي الجنيه والخمسة جنيهات بمناسبة عودة مصر للجامعة العربية

تبدا القصة بعد توقيع مصر امعاهدة كامب ديفيد مع الكيان الصهيوني، تفتقمت أزمة فى جامعة الدول العربية ، حيث عقدت العراق قمة لجامعة الدول العربية في بغداد بمشاركة 10 دول عربية ومنظمة التحرير الفلسطينية، وعرفت بـ”بجبهة الرفض”، وأعلنت القمة رفضها لاتفاقية كامب ديفيد، وقررت الدول العربية، عدا عمان والصومال والسودان، نقل مقر الجامعة العربية وتعليق عضوية مصر، ثم قطع العلاقات بعد توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية في 26 مارس 1979.

وشملت المقاطعة بين الدول العربية ومصر تعليق الرحلات الجوية ومقاطعة المنتجات المصرية وعدم التعامل مع الأفراد، وأصدرت الجامعة العربية آنذاك قرارا باعتبار تونس المقر الرسمي للجامعة العربية وتعيين الشاذلي القليبي، أمينا عاما للجامعة الذي ظل يشغل المنصب حتى عام 1990، وفي عام 1987 عقدت قمة عمان وخرجت بعده قرارات كان أهمها إنهاء المقاطعة مع مصر وإعادة العلاقات الدبلوماسية من جديد، من منطلق أن الجامعة تضم كل ما هو عربي.

وفي 2 يونيو 1989، تم رفع علم مصر على مقر الجامعة العربية في تونس، وفي مارس عام 1990، عاد المقر إلى القاهرة بعقد مؤتمر الدار البيضاء الطارئ، وأصبح عصمت عبدالمجيد أمينا عاما لجامعة الدول العربية، وسط تطورات إقليمية وعربية ودولية بارزة. وسمي الحدث عودة مصر للجامعة العربيةز

وقبل مرور الذكري الأولي للحدث وتحديدا فى فبراير عام 1990 وافق قسم التشريع بمجلس الدولة برئاسة المستشار محمد الجمل على إصدارعملات تذكارية لذكرى عودة مصر للجامعة العربية ، وتقرر إصدار قطعتين وحدة ذهبية من فئة الجنيه واخرى فضية من فئة الخمسة جنيهات ولكنها لم تبصر النور.

تم نشر الإعلان عن عملات تذكارية في جريدة الأهرام فى العدد الصادر فى 14 فبراير من عام 1990 وتم نشر تصميم عملات تذكارية فى الجريدة ولكن لا تتوافر لدينا معلومات أكيدة ما اذا تم بالفعل إصدار هذه القطعة بعدد محدود للغاية وتم توزيعها على أعضاء هيئة جامعة الدول العربية ام أنها لم تتجاوز مرحلة التصميم؟، كما انه لم يتاح لنا صورة ضوئية من قرار مجلس الوزراء لإصدار تلك القطعة.

1 Pound not issued - 1989 Arab League
صورة ضوئية معالجة من التصميم الاصلي من قبل فريق المقتني العربي

نرى من تصميم العملات التذكارية وضوح شعار جامعة الدول العربية مرتفعا على عامود مكون من 11 فرعا (فى الاغلب عدد الدول المشاركة بالاجتماع) مترابطين بثلاث حلقات وبالأسفل يظهر شعار النسر الخاص بجمهورية مصر العربية، كما يظهر بالجانبين صورة لذراعين متصافحين رمزا لمصالحة دول الجامعة العربية مع مصر. كما يظهر بالاسفل توقيع السيد: صبري صلاح عيسوي الذى قام بتصميم القطعة وتحمل تاريخ عودة مصر لجامعة الدول العربية فى مايو 1989.

Sabry Esawai
السيد: صبري صلاح عيسوي ، وموضح صورة ضوئية من توقيعه على العملات وهو التوقيع المطابق لما هو على تصميم العملة

عملات تذكارية لتخليد ذكرى الرباع الأوليمبي إبراهيم شمس

 

يعد إبراهيم شمس أسطورة رفع الأثقال، من أعلام الرياضة المصرية، لما حققه من إنجازات كبيرة في اللعبة ، corr_208_koo_208758سطر إبراهيم شمس، اسمه بحروف من ذهب في سجل الأبطال على مستوى العالم وليس مصر فقط. وحصل إبراهيم على الميدالية البرونزية في وزن الريشة بأولمبياد برلين عام 1936. وفي عام 1938، استطاع شمس السطوع عالميًا بحصد الميدالية الذهبية والمركز الأول ببطولة العالم التي أقيمت في النمسا.وحصد الرباع المصري على ذهبية أولمبياد لندن 1948 في منافسات الوزن الخفيف، وتمكن من تسجيل رقم قياسي أولمبي وعالمي في رفعتي الخطف ، والضغط باليدين.

ورحل شمس عن عالمنا في 16 يناير2001، عن عمر ناهز 84 عامًا. وفي فبراير لعام 2001 أقامت اللجنة الأوليمبية حفل تأبين البطل الاوليمبي بحضور الدكتور هلال الدين وزير الشباب لتلك الفترة فى الحكومة المصرية بلاإضافة الى العديد من الشخصيات الرياضية.
 
حيث أعلن الدكتور محمود شكري رئيس الإتحاد المصري لرفع الاُثقال أنه تخليدا للبطل أبراهيم شمس فإنه يجري صنع عملات تذكارية وأيضا طابع بريد يحملان صورته.
 
 
Al Ahram (الأهرام‎), 2001.02.27 - Copy (2)
 
ولقد قامت جريدة الاهرام فى ال 27 من فبراير بعرض الخبر الخاص بالعملات التذكارية على صفحاتها خلال تناولها لتغطية وقائع أحداث التأبين، ولكن لم نرى حتى الان العملة التذكارية ولم نعثر على أي من صورة التصميم الخاص بالعملات التذكارية بها أو صورة ضوئية من قرار مجلس الوزراء لسك العملة.
 

وهنا نكرر نفس الأسئلة السابقة : ترى هل تم إصدار عملات تذكارية بالفعل بعدد محدود للغاية وتم توزيعها على عدد محدود من الشخصيات الهامة والرياضية ام أنها لم تتجاوز مرحلة الفكرة؟

د/مازن ابراهيم

المصادر:

أرشيف جريدة الاهرام الالكتروني

موسوعة وكتالوج العملات المصرية المعدنية – م/مجدي حنفي

العملات المصرية المعدنية – سيد دسوقي

Previous articleحقيقة النصف مليم المصري إصدار 1916
Next article30 عاماً على افتتاح متحف عجمان
Mazen Mira
Devoted numismatist specializing in Arabic Numismatics, Experienced Territory Manager with a demonstrated history of working in the pharmaceuticals industry. Founder of the Arab Collector and acts as the magazine editorial-in-chief.