حرفة تشوية الزمان

19

حرفة تشوية الزمان

كيف يمكن تشوية الزمان؟ بقدر المسافة التي قربت فيها وسائل التواصل الإجتماعي بين الهواة وبين نوادر الأشياء التي دأبوا على جمعها وإقتناءها كانت هي ذات المسافة بين هؤلاء وبين فئة يزداد عددها شئ فشئ من محترفي التزييف والتقليد والنصب على الهواة ، فلا شئ يقف أمام هؤلاء.. لا أمانة ولا أخلاق ولا مرعاة لحقوق الله الأهم من ذلك تحقيق الربح المادي بأي ثمن كان.

امتدت يد العبث لتطال كل شئ ..كل شئ عملات طوابع أوراق مستندات رُخص كتب ساعات جيب ساعات يد أختام شخصية حُلى معدنية لوحات أطباق  أجهزة قديمة … كل شئ يتسع النطاق لذكره  طالته يد هؤلاء.

لماذا يفضل البعض تشوية الزمان؟

اتذكر قبل عقد مضى من الزمان أو يزيد قليلاً  كيف اوقعني حظي العثر في تاجر العملات الذي يفترش أحدى الطرقات ..وقفت أمامه في 278324997_353300893492251_3015844620721603375_n-400x533ذهول أتامل تلك النقود القديمة المذينة بأشكال وروسومات.. بالطبع كنت أخشى السؤال ليقيني بأنه حتماً سيكون فوق طاقتي بمراحل .. وجدنى اطيل النظر فيما يعرضه من نقود وسألني : ” في حاجات تانية كمان بس مش معايا”، شوف بس أنت عاوز ايه ومش هنختلف” وكان ردي ” يعني الواحدة من دول بكام ” كان ذكيا يطيل الحديث لكي يتأكد أنني أجهل من أعلم مدى حقيقة تلك النقود وما أن كانت أصلية أم مزيفة”، عاود الحديث وقال لي ” في تلاتين حته من الشكل ده كلهم بالف جنية” وفي سرعة البرق بدأت احسب قيمة القطعة  لأجد القطعة الواحدة لا يتعدى ثمنها 30 جنية أو ما يزيد قليلاً” لأجد نفسي اطلب منه الإنتظار للغد لكي آتي بالمال واستلم هذا الكنز “، ووافقني بعد أن طلب مني ترك مبلغ من المال كجدية حجز أفقده إن لم أفي بوعدي وأتيت له في الغد”.. وغادرت المكان ولدى يقين أن هذا الرجل أما جاهل لايعلم قيمة تلك الأشياء أو أنه لديه المزيد منها فلربما يريد التخلص منها بأي سعر ، وبالفعل توجهت في اليوم التالي وبحسب المعاد المقرر سلفاً ومعي الالف جنية .. وبالفعل كذلك استلمت العملات وضعتها في جيبي وهممت بالعودة للمنزل لكي اتفقد هذا الكنز الذي هبط علي من السماء… وعدت وافرغت النقود وبدأت اتفحصها ..وبالطبع لم يكن لدي أي علم بتفاصيلها وأجهل أن هناك من يزيفون ويقلدون تلك الأشياء… كل يوم أعود واتفقدها واحمد الله على هذا الكنز..

مرت الأيام وبدأت في الاهتمام بهوايات عدة منها شراء الكتب والمستندات القديمة والعملات وغيرها، وبدأت تتسع دائرة المعارف شئ فشئ حتي هداني الله لأحد التجار المعروفين .. وفي ذات لقاء وكان الحديث بيينا عن النقود القديمة ابلغته بما لدي من نقود رومانية أصلية ووعدني بأن يشتري كل ما آتي به إليه.. عارضاً في القطعة ما يزيد عن 300 جنية اي عشر اضعاف ما دفعت في القطعة الواحدة. قولت في نفسي ولما لا “بيع واشتري تاني وابقي تاجر قد الدنيا”.

عدت اليه باكراً ومعي “الكنز ” وفي حضور تاجر آخر من كبار أصحاب المتاجر في القاهرة هممت بإخراج ما لدي في انتظار سماع كلمة أي منهما تعبيراً عن رضائهما .. لكني وجدت صديقي التاجر ينادي على “الصبي” الذي يعمل معه في متجره ” واد ياهاني بص علي دول كده” ” وإذا بهاني يقول لي وللجميع “دول fake يا حاج” “ده شغل كرداسة أبو خمسة جنية الحتة”، وكأن صديقي أراد أن يقول لي .. يامتعلم يا بتاع المدارس ياهاوي ..ها هو ذاك الصبي أعلم منك واقدر منك على اكتشاف حقيقة تلك النقود الرديئة المزيفة المقلدة المضروبة .. تمنيت أن اختفي من المكان فانا لست نصاب … لأجده يقول لي “لولا اني أعلم من أنت وأعلم أنك تجهل حقيقة الأمر ما اخرجتك من هذا المكان” وكان هذا اول درس لي في هذا العالم المجهول .

حرفة تشوية الزمان

بدأت ان ادرك تشوية الزمان اصبح حقيقة وأن المعرفة هي السلاح الأول الذي يجب أن يتحصن به أي هاوي .. الأمر بسيط .. فالمعرفة لم تعد صعبة.. قليل من الوقت والجهد والقراءة والبحث وبالطبع قبل كل شئ اختيار الرفاق وأصحاب المعرفة ومن لديهم القدرة على إسداء النصيحة.

كلما مررت بعشرات المجموعات الخاصة بالهواية وصادفني مئات القطع المزيفة والمقلدة والمضروبة تذكرت القصة الأولي .. التي كانت وبحق درس لي منذ ذاك الوقت وحتي الآن.. بل بات لدي يقين أن الأمر تحول بالفعل لحرفة تشوية الزمان لدى البعض والتاريخ والجمال الذي أفقده هؤلاء معناه وأفرغوه من مضمونه.

أحمد عبداالله الغريب

لتصفح مواضيع مشابهة يمكنك تصفح موقع المقتني العربي من الرابط التالي:

ملامح المجتمع المصري على ورقة يانصيب

Previous articleالعملات المصرية لعام ١٩٣٨ وحالة التخبط
Next articleطابع البريد…سلاح غير تقليدي في 2022