الأوراق النقدية القطرية تحطم الأرقام القياسية

529
1000 Riyal (Small) - الاوراق النقدية القطرية

حطمت بعض قطع الأوراق النقدية القطرية الارقام القياسية في المزاد الذي تمت إقامته مؤخرا دار المزادات العالمية سبينك في مكتبها بميدنة نيويورك يوم 14 من يناير لعام 2023، حيث تم عرض مجموعة لامثيل لها من تجارب ونماذج لبعض الأوراق النقدية القطرية يعود تاريخها لعام 1979م.

نماذج الأوراق النقدية القطرية

والنماذج مؤلفة من صور متعددة لكل من طابعات الوجة والظهر على حدي لكل فئة من فئات الأوراق النقدية القطرية والتى لم يتم إعتمادها للتداول.

غالبًا أثناء عملية تصميم الأوراق النقدية ، ستنتج شركة الطباعة الأمنية المتعاقد عليها من قبل الحكومات نماذج متعددة أو تصميمات مقترحة بناءً على الموضوع الذي توفره سلطة إصدار الأوراق النقدية، ثم تختار السلطة (غالبا مايكون البنك المركزي) التصاميم المستخدمة للإنتاج والتداول والموافقة عليها.

ثم يتم أرشفة التصميمات غير المعتمدة بواسطة شركة الطباعة / أو الدولة ونادرًا ما ترى ضوء النهار أو تكون متاحة للإقتناء وغالبًا ما ينتهي بها الأمر في المتاحف.

جلبت مجموعة من نماذج الأوراق النقدية القطرية أموالًا كبيرة بشكل غير متوقع من قبل هواة جمع العملات في مزاد أقيم مؤخرًا في نيويورك

مبيعات قياسية للورق النقدي القطري

تجاوزت الأوراق النقدية الثمانية التي باعتها دار المزادات الشهيرة سبينك ومقرها لندن بكثير تقديراتها قبل البيع ، حيث بيعت القطع بمبالغ تراوحت من 11500 جنيه إسترليني (جنيه إسترليني) أو 14216 دولارًا ، وصولًا إلى 70 ألف جنيه إسترليني (86527 دولارًا).

وكان أغلى نموذج للعملة الورقية للبيع فئة فئة 1000 ريال يظهر فيها حاكم قطر في ذلك الوقت ,أحد أسباب وصول التصميم المقترح إلى هذا السعر المرتفع هو حقيقة أن قطر لم تصدر قط ورقة نقدية بقيمة 1000 ريال للتداول.

فئة واحد ريال قطري

لوط رقم:237

نموذج قطعة من فئة 1 ريال قطري من إصدار مؤسسة النقد القطري لكل من الوجة والظهر تحمل الرقم التسلسي 132178 وتقسيم أ / 6 تم تقيم القطعة من قبل شركة PMG الامريكية وتحمل درجة تقييم 66 لكل من الوجه والظهر، تم بيع القطعة بمبلغ 11,000 جنيه إستيرليني.

يحمل الوجه على اليمين شعار دولة قطر بعد الإستقلال اما في الخلف يظهر منظر عام لميناء الدوحة وتظهر فيه الناقلات النفطية ، كما تم وضع صورة للحصان العربي في موقع العلامة المائية.

نموذج واحد ريال من نماذج الأوراق النقدية القطرية
نموذج واحد ريال قطري من مؤسسة النقد القطري لعام 1979

فئة خمسة ريالات قطرية

لوط رقم:238

نموذج قطعة من فئة 5 ريالات قطرية من إصدار مؤسسة النقد القطري لكل من الوجة والظهر تحمل الرقم التسلسي 458791 وتقسيم أ / 4 تم تقيم القطعة من قبل شركة PMG الامريكية وتحمل درجة تقييم 65 للوجه و66 للظهر، تم بيع القطعة بمبلغ 11,500 جنيه إستيرليني.

لم يختلف تصميم الوجة للقطعة عن فئة الريال سوى في بعض الزخارف، اما بالنسبة للظهر فيحمل صورة احد المزارعين القطرين يحمل علي حصاد بعض المحاصيل داخل احد الصوب الزجاجية وفي موقع العلامة المائية صورة للجدي.

نموذج خمسة ريالات مؤسسة النقد القطري لعام 1979
نموذج خمسة ريالات قطرية من مؤسسة النقد القطري لعام 1979

فئة عشرة ريالات قطرية

لوط رقم:239

نموذج قطعة من فئة 10 ريالات قطرية من إصدار مؤسسة النقد القطري لكل من الوجة والظهر تحمل الرقم التسلسي 000000 وتقسيم أ / 1 تم تقيم القطعة من قبل شركة PMG الامريكية وتحمل درجة تقييم 66 للوجه و64 للظهر، تم بيع القطعة بمبلغ 12,500 جنيه إستيرليني.

لم يختلف تصميم الوجة للقطعة عن فئة الريال سوى في بعض الزخارف، اما بالنسبة للظهر فيحمل صورة احد معامل تكرير النفط / إسالة الغاز الطبيعي.

نموذج عشرة ريالات مؤسسة النقد القطري لعام 1979
نموذج عشرة ريالات قطرية من مؤسسة النقد القطري لعام 1979

فئة عشرة ريالات قطرية

لوط رقم:240

نموذج اخر لقطعة من فئة 10 ريالات قطرية يحمل درجة لون مختلفة من إصدار مؤسسة النقد القطري لكل من الوجة والظهر تحمل الرقم التسلسي 842777 وتقسيم أ / 3 تم تقيم القطعة من قبل شركة PMG الامريكية وتحمل درجة تقييم 66 لكل من الوجه والظهر، تم بيع القطعة بمبلغ 12,500 جنيه إستيرليني.

اختلف صورة الظهر عن القطعة السابقة بانها حملت صورة المبني القديم لمتحف قطر الوطني.

فئة خمسون ريال قطري

لوط رقم:241

نموذج لقطعة من فئة 50 ريال قطري من إصدار مؤسسة النقد القطرية لكل من الوجة والظهر تحمل الرقم التسلسي 719677 وتقسيم أ / 1 تم تقيم القطعة من قبل شركة PMG الامريكية وتحمل درجة تقييم 66 لكل من الوجه والظهر، تم بيع القطعة بمبلغ 15,000 جنيه إستيرليني.

الصورة التي تم إختيار اللون الازرق لها تحمل في الخلفية صورة احد العاملين في معامل التعدين، والعلامة المائية صورة الجنبية (الخنجر العربي المعقوف).

فئة مائة ريال قطري

لوط رقم:242

نموذج لقطعة من فئة 100 ريال قطري من إصدار مؤسسة النقد القطرية لكل من الوجة والظهر تحمل الرقم التسلسي 542495 وتقسيم أ / 2 تم تقيم القطعة من قبل شركة PMG الامريكية وتحمل درجة تقييم 66 للوجه و64 للظهر، تم بيع القطعة بمبلغ 14,500 جنيه إستيرليني.

يحمل نموذج الورقة النقدية القطرية لفئة ال100 ريال صورة لاحد المتنزهات في الدوحة والعلامة المائية للصقر الحر.

نموذج مائة ريال قطري مؤسسة النقد القطري لعام 1979
نموذج مائة ريال قطري مؤسسة النقد القطري لعام 1979

فئة خمسمائة ريال قطري

لوط رقم:243

نموذج لقطعة من فئة 500ريال قطري من إصدار مؤسسة النقد القطرية لكل من الوجة والظهر تحمل الرقم التسلسي 605003 وتقسيم أ / 1 تم تقيم القطعة من قبل شركة PMG الامريكية وتحمل درجة تقييم 64 للوجه و65 للظهر، تم بيع القطعة بمبلغ 25,500 جنيه إستيرليني.

يحمل نموذج الورقة النقدية القطرية لفئة 500ريال صورة لمسجد الشيوخ في الدوحة والعلامة المائية للغزال العربي.

فئة الف ريال قطري

لوط رقم:244

نموذج لقطعة من فئة 1000 ريال قطري من إصدار مؤسسة النقد القطرية لكل من الوجة والظهر تحمل الرقم التسلسي 000000 وتقسيم أ / 1 تم تقيم القطعة من قبل شركة PMG الامريكية وتحمل درجة تقييم 65 للوجه و64 للظهر، تم بيع القطعة بمبلغ 70,000 جنيه إستيرليني.

يحمل نموذج الورقة النقدية القطرية لفئة 1000 ريال على الوجه صورة الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني على اليمين وعلى الظهر صورة المبني القديم لمتحف قطر الوطني.

جدير بالذكر انه لا توجد أوراق قطرية صادرة تصور حاكمها ، لذلك تعتبر قطعة نادرة ومهمة جدًا تاريخيًا.خليفة_بن_حمد_آل_ثاني

الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني هو الحاكم السادس لدولة قطر وجد الأمير الحالي تميم بن حمد آل ثاني، شهد عهده العديد من الإنجازات مثل إعادة تنظيم الحكومة ، وتعديل القانون الأساسي المؤقت ، وأبرمت الدولة عددًا من الاتفاقيات لاستخراج النفط وتسويقه ، وتم إنشاء المدارس والكليات ، وتم إنشاء أول جامعة في الدولة.

المصادر:

دار سبينك للمزادات (Spink)

greysheet

لمزيد من المواضيع المشابهة يمكنك تصفح موقع المقتني العربي من الرابط التالي:

الأوراق النقدية الفلسطينية والقوالب السلبية

طباعة اوراق العملة الصومالية الجديدة قريبا

العملات المعدنية التذكارية بمناسبة تنظيم كأس العالم قطر 2022

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

Previous articleطباعة اوراق العملة الصومالية الجديدة قريبا
Next articleتاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية
Mazen Mira
Devoted numismatist specializing in Arabic Numismatics, Experienced Territory Manager with a demonstrated history of working in the pharmaceuticals industry. Founder of the Arab Collector and acts as the magazine editorial-in-chief.