Select Page

التقنيات الحديثة المستخدمة فى ورقة 5 دينار

التقنيات الحديثة المستخدمة فى ورقة 5 دينار

ذكرنا فى مقال سابق اعلان البنك المركزي عن إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة 5 دينار فى ال 17 من فبراير عام 2021، وذكرنا تفاصيل هذا الاصدار من اول صناعة البوليمر حتى ادق التفاصيل الجديدة.

ولكن مؤخرا أعلنت مطابع شركة ديلارو التى قمت بتصنيع هذه الفئة عن إستخدام تقنية حديثة ومعقدة فى تصنيع البوليمر وهى SAFEGUARD® بعد الدينار الذى تم إصدارة في 2018. ومثل الدينار ، تتميز ورقة ال 5 دينار الجديد بنافذة معقدة تصور زعيم المقاومة الليبي الشهير عمر المختار ، وميزة الركيزة “الإخفاء والكشف” ، MASK ™ والحبر فوق البنفسجي ميزة GEMINI ™

يعتبر الـ 5 دينار أيضًا أول ورقة نقدية في العالم يتم إصدارها مع SAFEGUARD® ARGENTUM كجزء من طبقة البوليمر الأساسية. يشكل هذا الحبر الفضي شديد الانعكاس جزءًا من طبقة البوليمر الأساسية وقد تم دمجه في نافذة البوليمر الخاصة بالورقة النقدية فئة 5 دنانير على شكل خمسة أشكال تشبه المرآة ، تمثل القيمة المذهبية ، حول حافة النافذة.

EfH_aj3WoAAqe8j

قال ميلود الطاهر من مصرف ليبيا المركزي: “بعد نجاح دينار واحد على ركيزة البوليمر SAFEGUARD® ، يسعدنا أن نحتفل بهذه المناسبة التاريخية بورقة ورقية جديدة من البوليمر 5 دينار. شكرًا لـ De La Rue على شراكتهم الوثيقة ، مما أتاح إصدار هذه الورقة النقدية الحديثة في هذه المناسبة التاريخية “.

قالت روث يولينغ ، المدير الإداري لشركة Currency: “لقد كان امتيازًا وسرور أن أكون شراكة مع مصرف ليبيا المركزي أثناء قيامهم بتحديث الورقة النقدية الثانية من البوليمر إلى ركيزة بوليمر SAFEGUARD®. تهانينا وشكرًا لجميع المشاركين في التصميم و تصنيع هذه الورقة النقدية الحديثة والآمنة “.

Libya_CBL_5_dinars_2021.02.15_B551a_PNL_2_B-8_3962396_digital_f (Small)