متحف المركبات الملكية

3

البريد المصري

يصدر طابعَ بريد تذكاريا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمى للتراث

متحف المركبات الملكية

يُعَدُّ متحفُ المركبات الملكية ببولاق واحدًا من أعرق المتاحف النوعية على مستوى العالم؛ حيث هُيِّئ خصيصًا لعرض وحفظ التراث الثقافي الخاص بالمركبات الملكية التي ترجع لعصر أسرة محمد علي وكل ما يتعلق بها، كما يحتوى المتحف على حُجرات للعربات وإسطبلات الخيول وحُجرات خاصة بإعداد أطقم الخيل وورش للقطار. ترجع فكرة إنشاء مبنى المتحف إلى عهد الخديوي إسماعيل الذي كان أول من فكر في إنشاء مبنى خاص بالمركبات الخديوية والخيول.
يضم المتحف مجموعة رائعة من العربات الملكية مختلفة الأحجام والأنواع، أشهرها العربة المعروفة باسم عربة الآلاي الكبرى، والتي تمتاز بدقة صناعتها وفخامة زخرفتها، وهي مهداة من الإمبراطور نابليون الثالث وزوجته الإمبراطورة أوجيني للخديوي إسماعيل وقت افتتاح قناة السويس، وأمر الملكُ فاروق الأول بتجديدها واستخدامها عند افتتاح البرلمان.
1596282430274109800

فلسفة التصميم

عبارة عن رسم لصورة الشكل الخارجي (الواجهة الأمامية) لمبنى المتحف على أرضية أحادية اللون بنى فاتح يقارب لون صحارى مصر.
يظهر على الطابع الرمز سريع الاستجابة QR Code مواكبة لسياسة التحول الرقمي للبريد المصري؛ وذلك لتقديم المزيد من المعلومات عن الطابع وعن الحدث.

المواصفات الفنية

المناسبة:

اليوم العالمى للتراث

تاريخ الإصدار:
الأحد ١٨ أبريل ٢٠٢١
نوع اللإصدار:
طابع تذكارى
فئة الإصدار:
٥ جنيهات لكل طابع
أبعاد الإصدار:
٤ × ٥ سم لكل طابع
طريقة الطباعة:
أوفست
الألوان:
متعدد الالوان
كمية الإصدار:
٣٠٠٠٠
كمية مغلف إصدار أول يوم:
١٥٠٠٠
المصمم:
د. أشرف زكي
المطبعة:
مطابع البريد المصرى
Previous articleالمتحف القومي للحضارة المصرية
Next articleاليوم العالمى للاتصالات ومجتمع المعلومات
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.