عملة مومياء توت عنخ آمون

49

بمناسبة مرور 100 عام على أحد اهم الاكتشافات المصرية القديمة في القرن العشرون لمقبرة توت عنخ آمون، أعدت بعض من الدول قطعا من العملات التذكاريه تخليدا لهذه المناسبة الهامة.

الملك توت عنخ آمون

Tutanhkamun_innermost_coffin
الكفن الذهبي للملك توت عنخ آمون

كان توت عنخ آمون من الأسرة الثامنة عشرة لفراعنة مصر القديمة. اشتهر لأسباب لا تتعلق بإنجازاته أو حروبه. على سبيل المثال ، تم العثور على قبره سليمة وكان لديه الكثير من الكنوز. يعتقد الناس أيضًا أن وفاته كانت مشبوهة ، لكننا لا نعرف على وجه اليقين.هو أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، ويعدّ توت عنخ امون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققّها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة؛ وإنما لأسباب أخرى تعدّ مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف. واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

في 4 نوفمبر 1922 ، اكتشف هوارد كارتر ، عالم الآثار البريطاني والخبير في التاريخ المصري القديم ، خزانة كبيرة عندما كان يحفر مدخل النفق المؤدي إلى قبر رمسيس السادس في وادي الملوك. الغرفة داخل مقبرة توت عنخ آمون وعلى جدران الغرفة. يوجد داخل المقبرة صور جميلة تحكي قصة رحلة توت عنخ آمون إلى عالم الموتى في شكل تصويري. في هذا المشهد ، حمل هوارد كارتر ، الذي أثار إعجاب العالم ، شمعة ونظر إلى الغرفة من خلال فتحة. يقال إن مساعده سأله ، “هل يمكنك رؤية شيء ما؟” أجاب كارتر: “نعم ، أرى الأشياء الجميلة”. . “

وفي 16 فبراير 1923 كان هوارد كارتر أول إنسان منذ أكثر من 3000 سنة يطأ قدمه أرض الغرفة التي تحوي تابوت توت عنخ آمون.

عرض المومياء

في فبراير 2010 ، قررت وزارة السياحة المصرية السماح للجمهور برؤية المومياء الذهبية لملك فرعوني شاب لأول مرة منذ أكثر من 3000 عام. قال مدير هيئة الآثار المصرية ، زاهي حواس ، إن العلماء المصريين قاموا بالفعل بترميم مومياء الفرعون توت عنخ آمون منذ عامين. بعد إزالتها لفترة وجيزة من تابوتها لإجراء أشعة مقطعية ، وضع العلماء مومياء “توت عنخ آمون” على طاولة تصوير مقطعي متقدم لمدة ربع ساعة في عام 2005 من أجل الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد لمومياء يزيد عمرها عن 3000 عام. .

عملة مومياء توت عنخ آمون

عملة جزر كوك التذكارية

أصدرت جزر كوك هذا العام عملة فضية تذكارية للاحتفال بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة الفرعون توت عنخ آمون. العملة مصنوعة من الفضة النقية ولها فئة 5 دولارات. يزن 1 أونصة ويبلغ قطرها 38.61 ملم.

القطعة تم سكها بتقنية سمارت مينتنج smartminting وهي تقنية حديثة للسك تستطيع من خلالها دار السك الجمع بين انواع مختلفة من صقل القطع المعدنية بأشكال وأبعاد مختلفة وتم سك عدد 999 قطعة من تلك العملة.

يظهر وجه العملة صورة إليزابيث الثانية على اليمين والهيكل العظمي للملك توت الملتقطة بالأشعة السينية داخل الكفن الذهبي على اليسار. يظهر على ظهر العملة انعكاس مثل كفن الملك توت عنخ آمون ، والذي يظهر بشكل بارز. على اليسار الصورة الجانبية لقناع توت عنخ آمون. يقع في المتحف المصري.

اما خلفية الظهر تظهر عليها نقوشات تمت كتابتها باللغة الهيروغلوفية ، كما تم صقل هذا الوجه من العملة بتقنية البرووف.

جدير بالذكر انه قد اصدرت تلك العملة دار السك CIT الخاصة والمتواجدة في دولة ليختنشاتين في اوروبا ، وقد نفذت جميع القطع المعروضة لدي دار السك والتي تراوح سعرها بين 160 الي 250 دولارا امريكيا.

كما عرضت دار السك فيديو تشويقي عن شكل العملة التي تم سكها نستعرضه عليكم بالاسفل

 

الفيديو التشويقي للقطعة التذكارية للملك توت عنخ آمون

يمكنك متابعة مزيد من  المقالات عبر موقع المقتني العربي من خلال الرابط التالي

قطعه توت عنخ آمون

Previous articleالماركات والكوبونات المصرية
Next articleالبنك الفرنسي المصري
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.