بلجيكا وطوابع بريدية لعلم المصريات

16

أطلق البريد البلجيكي طوابع بريد لتكريم عالم المصريات جين كابارت والذي يعد مؤسس علم المصريات في بلجيكا

الشكل الهرمي

أطلق البريد الملكي البلجيكي 5 طوابع بريدية تذكارية تكريما لذكري مؤسس علم المصريات البجيكي جان كابارت، وتحمل الطوابع البريدية التذكارية الجديدة 5 أشكالا لتحف وتماثيل مصرية وفرعونية قديمة مطبوع كل منها على جزء وضلع منفصل وفي حالة تجميع تلك الأجزاء فإنها تصطف سويا ليظهر الشكل الهرمي والذي يعد رمزا للحضارة الفرعونية القديمة.

وقام بعمل تصميم الطوابع البريدية لعلم المصريات الفنان البلجيكي  Sven Bellanger، تتكون خلفية و مقدمة الطوابع من مقتطفات من الملاحظات التي كتبها جان كابارت ، بالإضافة إلى توقيعه وبعض الصور الفوتوغرافية التي تظهره.

يوجد المزيد من المعلومات حول القطع الأثرية الموجودة على الطوابع في الجزء الخلفي من الورقة. يتم قطع الورقة بشكل خاص بحيث يمكن طيها على شكل هرم.

تم طباعة الطوابع بتقنية الأوفيست ويتم بيعه بما يعادل 11 جنيها إستيرلينياً.

بلجيكا وطوابع بريدية لعلم المصريات
طوابع بريدية لعلم المصريات علي شكل هرمي

جان كابارت وعلم المصريات

جان كابارت وعلم المصريات
جان كابارت وعلم المصريات

بعد حصوله على الدكتوراه في القانون ، درس علم المصريات في جامعات أوروبية مختلفة ، حيث أقام صداقة مع كبار العلماء في عصره ، من البريطاني ويليام فليندرز بيتري إلى الفرنسي جاستون ماسبيرو.

في عام 1902 ، عندما كان يبلغ من العمر 25 عامًا ، عهدت إليه جامعة لييج بأول كرسي أكاديمي بلجيكي في علم المصريات ، بدأ في السفر حول العالم بحقيبة مليئة بالشرائح الزجاجية في يده. وتجلي شغفه بمصر القديمة ، وخاصة الفن المصري ، من خلال المقابلات الإذاعية التي أجراها على جانبي المحيط الأطلسي ، وكذلك في منشوراته العديدة ، العلمية وكذلك المنشورة ، التي قام بتأليفها أو تأليفها.

في عام 1907 ، بدأ أول الحفريات الأثرية البلجيكية في مصر. بعد ثلاثين عامًا ، وضع نصب عينيه على مدينة الكاب بالأقصر، العاصمة الدينية القديمة في صعيد مصر ، والتي أصبحت الموقع الرئيسي لعلماء الآثار البلجيكيين في مصر تحت إشرافه.

وقعت معظم حياته المهنية بين عامي 1897 و 1947 وقام بتحويل بروكسل ، مسقط رأسه ، إلى العاصمة الأوروبية لعلم المصريات والبرديات.

إعتمد الأمريكيون عليه لإعادة تنظيم القسم المصري في متحف بروكلين في نيويورك ، وعينه البريطانيون في منصب نائب الرئيس الفخري لجمعية استكشاف مصر في لندن ، و عهد إليه الدنماركيون برئاسة الجمعية الدولية لعلماء المصريات.

عندما توفي عام 1947 ، عن عمر 70 عامًا ، ترك جان كابارت وراءه زوجة مخلصة ، بالإضافة إلى هرم من الأبناء والأحفاد والأصدقاء والطلاب ، ومؤسسات مزدهرة ، وأعمال علمية وأدبية عظيمة أدت إلى أكثر من مهنة واحدة. لذلك تم الاعتراف به بالإجماع على أنه مؤسس علم المصريات في بلجيكا وأحد أعظم مؤرخي الفن في القرن العشرين.

المصادر:

wopa-plus

jeancapart

لمزيد من الاخبار المشابهة يمكنك متابعة اخر الاخبار على المقتني العربي من الرابط التالي:

طوابع تذكارية بمناسبة الاحتفال بمرور 20 عاماً على إنشاء المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية

قصة رأس نفرتيتي – الفصل الثاني

Previous articleليبيا تُطلق أول طابع بريدي لدعم المرأة
Next articleالإحتفال باليوم العالمي للبريد 2022
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.