النقود التذكارية في عيد الميلاد الملكي

79

ماهي الحقيقة وراء النقود التذكارية فى عيد ميلاد الملك فاروق؟

البداية

من المعلوم لدي العديد من الباحثين والهواه ان الإصدار الرابع لفئة الخمسة جنيهات المصرية هي اول بنكنوت مصري يظهر عليه صورة الحاكم من هذه الفئة، ومع ذلك خرجت علينا جريدة الأهرام فى  فبراير عام 1947 خرجت علينا جريدة الأهرام المصرية بخبر عنوانه “أوراق البنكنوت الجديدة فئة الخمسة جنيهات” وذكرت انه تم اصدارها بمناسبه عيد ميلاد الملك فاروق! فهل يعتبر هذا اول اصدار رسمي تذكاري للبنكنوت المصري على الاطلاق لتوثيق عيد الميلاد الملكي؟

 تناول هذا الخبر تفاصيل هذا الاصدار الجديد من الخمسة جنيهات ولقد إستهل الخبر بأن البنك الأهلي المصري قد أعلن بمناسبةAl-Ahram-الأهرام‎-1948.02.11-Farouk-1 (Small) عيد ميلاد حضرة الملك فلقد اعد للتداول فى مكاتب البنك بالقهرة نوعا جديدا من اوراق البنكنوت فئة الخمسة جنيهات. ولقد تفضل جلالة الملك فأبدى ارتياحه السامي لتصميم الورقة الجديدة وسمح ان تحلى صورة جلالته واجهتها ، كما تفضل وتقبل من البنك اول ورقة من البنكنوت الجديد.

هل بالفعل تم إصدار هذا الورقة للتداول بمناسبة الاحتفال بذكري ميلاد الملك فاروق والذي يصادف ال 11 من فبراير؟ ام هى نوع من التملق للملك؟

جدير بالذكر ان اول توقيعات هذا الإصدار كانت في مايو عام 1946 اي اكثر من 9 اشهر على عيد ميلاد الملك فاروق ، ام انه بالفعل تم الانتهاء من هذا الاصدار مسبقا وتم تجهيزه قبل الحدث بمدة كافية ومن ثم تأخير طرح الإصدار حتي يتوافق مع حدث ميلاد الملك فاروق ال 27 ؟

اسئلة عديدو تدور في الاذهان نرجو ان نجد لها اجابة شافية يوما من الأيام، ولكن لايسعنا حالياّ سوى ان ننقل لكم الخبر كما تم ذكرة من المصدر.

اوضح الخبر تفاصيل الرسومات الموضحة على الورقة حيث وصف وجة الورقة والتي يظهر عليها رسم صاحب الجلالة اعلى الجانب اليمين وهو مع الزخرفة التى تزين النصف الاعلي منها باللون الاخضر بينما تظهر فى الركن المقابل صورة لجامع محمد علي باللون البنفسجي. وتكون زهرة اللوتس الزخرفة الرئيسية للتصميم فضلا عن إختيارها فى الرسم المائي الظاهر في اسفل الجزء الاوسط.

f320452b-2acd-46e1-a311-eb071dbe26ba-1536x810 (Small)
وجه الورقة فئة 5 جنيهات

اما ظهر الورقة فتزينه زخرفة هندسية جميلة تبدو منتشرة على الجانبين تبرز مجموعة من التماثيل ترمز الي النيل ومايجلبه من ثروة ورخاء وقد اقتبس الفنان الرسم من لوحة رومانية لتمثال يرجع عهده الى القرن الثالث الميلادي قيل انه نحت في الاسكندرية فترة ازدهار الفن اليوناني في الشرق الادني في العصر الذي تلي عصر الاسكندر الاكبر.

النقود التذكارية في عيد الميلاد الملكي
ظهر الورقة فئة 5 جنيهات

النقود التذكارية كما ذكرت بالأهرام

في كلا الأحوال تعتبر هذه الورقة هي اول ورقة بنكنوت من فئة الخمسة جنيهات تحمل صورة ملك مصري، وفي حالة إثبات انه تم إصدارها لتوثيق ميلاد الملك فاروق فسوف تعد أول قطعة من النقود التذكارية موثقة عن النقد الورقي المصري!

جدير بالذكر انه لم يظهر حتى موعد الاعلان عن هذا الخبر علي صفحات المقتني العربي اي ورقة مصرية لفئة الخمسة جنيهات تم إصدارها بالفعل في عام 1947 حيث ان البريفيكسات المتواجدة في عام 1946 تنتهي عند AB/20 والصادر في 24-05-1946 ومن ثم يبدأ التسلسل مرة اخري عند AB/21 في 01-06-1948

مما يضعف من مصداقية الخبر ولكن قد تظهر لنا الايام في المستقبل تفاصيل اكثر وضوحا عن هذه النقود التذكارية المزعومة!

النقود التذكارية في عيد الميلاد الملكي
نص الخبر من جريدة الاهرام المصرية يوم 11 فبراير عام 1947

استرسلت الأهرام في المقال حيث ذكرت ان التصميم الخاص “بالنقود التذكارية” تم وضعه من الفنان المشهور ستيفين جودون عضو الاكاديمية الملكية بالاشتراك مع طابعي أوراق البنكنوت برادبري ولنكسون وشركاؤهم.

د.مازن ابراهيم

المصادر: 

ارشيف جريدة الأهرام المصرية الالكتروني

www.spink.com

يمكنك متابعة مواضيع مشابهة على موقع المقتني العربي

نقود حصار الخرطوم

مجموعة عملات العالم للملك فاروق

Previous articleالقاهرة عاصمة الثقافة بالعالم الإسلامى
Next articleمعنى العملات الأنسر
Mazen Mira
Devoted numismatist specializing in Arabic Numismatics, Experienced Territory Manager with a demonstrated history of working in the pharmaceuticals industry. Founder of the Arab Collector and acts as the magazine editorial-in-chief.