القدس: عملات ذهبية عمرها 1000 عام

18

ابريق (جرة صغيرة من الفخار) تحتوي على أربع عملات من الذهب الخالص يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام (العصر الإسلامي المبكر) ، تم اكتشافها خلال الحفريات الأثرية فى القدس

وفقًا لخبير العملات في سلطة الآثار للكيان الصهيونى، الدكتور روبرت كول ، “كانت القطع النقدية في حالة حفظ ممتازة وتم التعرف عليها على الفور حتى بدون تنظيف. ضُرب ديناران من الذهب في الرملة خلال حكم الخليفة المعطي (946-974 م) وحاكمه الإقليمي أبو علي القاسم بن الإحشيد أونوجور (946-961 م). تم سك العملات الذهبية الأخرى في القاهرة من قبل الحكام الفاطميين المعز (953-975 م) وخليفته العزيز (975-996 م) “.

القدس: عملات ذهبية عمرها 1000 عام

وأضاف الدكتور كول: “كانت أربعة دنانير مبلغًا كبيرًا من المال بالنسبة لمعظم السكان الذين عاشوا في ظل ظروف صعبة في ذلك الوقت”. “كان يعادل الراتب الشهري للموظف الصغير ، أو راتب أربعة أشهر للعامل العادي. وبالمقارنة بهؤلاء الأشخاص ، فإن حفنة صغيرة من المسؤولين والتجار الأثرياء في المدينة حصلوا على رواتب ضخمة وجمعوا ثروات هائلة. يمكن لمسؤول خزانة كبير أن يربح سبعة آلاف دينار ذهبي شهريا ، كما يحصل على دخل إضافي من ضواحيه الريفية يصل إلى مئات الآلاف من الدنانير الذهبية سنويا.

نقلا عن موقع Numismag

Previous articleالبريد السعودي يصدر طابعاً تذكارياً لكأس السعودية للخيل
Next articleعرضة الخيل والإبل
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.