هل هناك ازمة في تصميم العملات المصرية نتيجة لإنعدام الأفكار؟ ام اختفت الكفاءات الخاصة بالتصميم فى مصلحة سك العملة المصرية؟

cde9e54f6656b56616a1e848248aa225

مع بدء انتشار الجائحة العالمية لفيروس كورونا بدات دول العالم بتخصيص عملات تذكارية وطوابع بريدية تهدف الي الإشادة بدور القطاع الطبي فى مكافحة الجائحة ، وفى يناير عام 2021 قررت مصر إصدارعملة تذكارية لتكريم الفرق الطبية وأوكلت وزارة المالية الى مصلحة سك العملة المصرية مهمة إصدار عدد 15 مليون قطعة من الفكة تحمل شعارفرق مصرالطبية مقسمة الي ١٠ ملايين قطعة من فئة «الجنيه»، و٥ ملايين قطعة من فئة «الخمسين قرشًا»، وخرجت علينا تلك القطع بحلتها الجميلة لكي تصل الى اناملنا فى التعامل النقدي تارة وتجد مكانا لها فى مجموعة احد الهواة تارة اخري لتوثق هذه الحقبة المريرة على البشرية.

68C1B502-5355-42AC-AA4A-0594251F1686
جنيه فرق مصر الطبية

ولكن اكثر مالفت انتباهنا مؤخرا هو عثور طاقم المقتني العربي بالصدفة على صورة متواجدة موقع بيع الصور الشهير Shutter Stock تحمل الشعار الذي تم وضعه على العملات بشكل متطابق ، الي درجة ان اسم الشعر باللغه الانجليزية Medical team هو الترجمة الحرفية لكلمة الفرق الطبية.

بالطبع الموقع هو موقع تجاري لبيع الصور الخاصة بالصممين والمصورين الفوتوغرافيين ولاضير فى شراء تلك الصور واستخدامها بشكل تجاري ولكن هذا لايمنع ان هذه الصور يمكن ان تباع مرات عديدة لاشخاص وهيئات مختلفة اي انه لن يكون تصميما فريدا من نوعة، فهل يليق بمصر ان تضع تصميما يمكن ان يعاد إستخدامه دون مراعاة انه تصميم لعملة نقدية؟

جدير بالذكر ان صاحب التصميم هو مصمم من دولة باكساتان وليس مصريا يدعي حسنين شفيق (Hasanin Shafeeq) مما دعانا ان نتسال هل بالفعل استنفذت مصلحة سك العملة المصرية جميع افكارها فى إنشاء تصميم مصريا خالصا يعبر عن الفرق المصرية الطبية الي درجة ان يتم شراء صورة وتحويلها الي وجه العملة؟

ليس القصد من هذا الخبر سوي ان نلفت انتباه انظار القائمين على سك العملة المصرية بان تحافظ مصر على مكانتها الرائدة بين الدول العربية فى مجال سك العملات المعدنية وان يتم المحافظة على انتقاء تصميمات تشبة الواقع المصري ومأخوذة من مصممين وفنانين مصريين.

يمكنك تصفح اعمال المصمم على الموقع من خلال الرابط التالي https://www.shutterstock.com/g/HasnainShafeeq

كما يمكنك تصفح مواضيه مشابهة على المقتين العربي من خلال الرابط التالي:

 

أزمة تصميم العملات المعدنية المصرية