نوب نفر أغلى عملة مصرية لأخر فرعون مصري

522

عرض مؤخرا في دار مزادات سبينك يوم الثالث من أبريل 2023 قطعة للملك نختنبو الثاني والمعروفة بإسم “نوب نفر“، كان نختنبو الثاني هو ثالث وآخر ملوك الأسرة الثلاثين، إلى جانب كونه آخر حاكم أصلي لمصر القديمة حكم لمدة 10 سنوات بين أعوام 360-342 قبل الميلاد قبل أن يطرده البطالمة.

عملة نوب نفر – أول عملة مصرية

العملة الذهبية تعتبر العملة الوحيدة المعروفة حتى الأن والتي أستخدم عليها الحروف الهيروغليفية، وطبقا لتصريح للدكتور معتز بالله الشهاوي  – أخصائي ترميم اثار بوزارة السياحة والأثار المصرية- فترجع أهمية وندرة تلك العملة كونها اول عملة مصرية في التاريخ بمعناها الوظيفي.

يحمل وجه العملة صورة حصان يقفز الي جهة اليمين، اما الجانب الأخر يحمل كلمة”نوب نفر” بالهيروغليفية مكتوبة على ظهر المسكوكة المعدنية والتي تعني الذهب الجيد او الخالص، عقد صدري به ست خرزات متدلية (‘nebew’ = ‘ذهب’) تتقاطع فوق قلب وقصبة هوائية(‘nepher’ = ‘جيد’). والقطعة مصنوعة من الذهب الخالص بوزن 8.36 جم.

القطعة المباعة تم سكها بشكل منتظم ولم تحدث إزاحة للصورة عن مركز المسكوكة، تم توثيق عدد 48 نموذجا من عملة النوب نفر بوجه عام ورصد قالبي سك مختلفين، منها 3 قطع محفوظة بالمتحف المصري بالتحرير، ولكن المعروف عالميا قالب السك لهذه العملة هو أقل من 20 نموذج.

  ولكن تميزت القطعة التي تم بيعها بانها واحدة من أفضل القطع من حيث الحالة وجودة المظهر حيث حققت جودة السك للقطعة 4 درجات من 5 ومن حيث إنتظام سطح القطعة حققت 4 درجات من أصل 5 وتم تقييم القطعة من قبل شركة NGC الأمريكية بتقييم XF*.

ميت رهينة (شتاء 1919/1920)

ذكر شانيسات في مقالته عام 1923 (Lesrouvailles de monnaies egyptiennes a legendes hieroglyphiques) أنه تم العثور على ما لا يقل عن 38 قطعة نقدية في العزيزية ، بالقرب من ميت رهينة، بعد ان تم العثور على قطع أخرى في أماكن إكتشافات مواقع فردية في تسعينيات القرن التاسع عشر. درس جوزيف خوام ، بالتواصل مع شانيسات، ما لا يقل عن 27 قطعة من العملات المعدنية الجديدة والتى تم إكتشافها بميت رهينة وأكد بشكل أساسي أنها ليست مزورة كما كان يُنسب سابقًا إلى الاكتشافات بالمواقع الفردية.

على الرغم من أنه، لم يتم توضيح كل عملة في تقرير إكتشاف ميت رهينة، ولكن من اللوحة المتبقية، أثبتت ارتباطها بالقطعة التي تم بيعها حيث تتوافق أسطح المسكوكة الحالية تمامًا أيضًا مع تلك الموجودة في اللوجة المذكورة بالكنز. حصل المتحف البريطاني على مسكوكة في عام 1926، وذكر أن أربعة مسكوكات على الأقل قد انتقلت إلى التجار الفرنسيين المشهورين رولين وفوردنت ، الذين كانوا مشاركين نشطين في سوق المسكوكات في لندن في العقود الأولى من القرن العشرين.

هذه القطعة البارزة ، التي تم ضربها وفقًا لمعيار الوزن المقدوني ، هي العملة الذهبية المصرية الحقيقية الوحيدة التي تتميز بالخط الهيروغليفي. وتمثل هذه العملة أحد جوانب محاولات نختنبو الثاني العديدة لتوحيد وإحياء الثقافة والدين المصريين التقليديين في مواجهة الغزو الفارسي ، وبالتالي فهي واحدة من العملات المعدنية المصرية القديمة الوحيدة التي لم تقلد العملات اليونانية أو الفارسية بشكل مباشر.

في محاولته للحفاظ على استقلال مصر ، حصل نختنبو على دعم الكهنوت المصري واحتفظ بجيش من المرتزقة اليونانيين. العملة في حد ذاتها هي رمز لمأزق نختنبو المتمثل في كونه زعيمًا وطنيًا بنظام مدعوم بقوة عسكرية أجنبية. في حين أنه من المعتقد عمومًا أن هذا الذهب كان يستخدم لدفع أجور الجنود ، فإن الكتابة الهيروغليفية التي تحددها على أنها “ذهب جيد” من المحتمل أن تكون مقروءة فقط من قبل الكتبة الكهنوت المصريين.

جدير بالذكر انه قد قام نخت أنبو الأول (حوالي 379-362 قبل الميلاد) ، مؤسس السلالة وجد نخت أنبو الثاني ، بصد الغزو الفارسي عام 374 بمساعدة جيش ماهر من المرتزقة. قضى نختنبو الثاني بقية حياته في المنفى ، ولم تسك مصر مرة أخرى العملات المعدنية ذات التصاميم الهيروغليفية.

أغلي عملة مصرية معدنية

عرضت القطعة في مزاد سبينك (Spink) رقم23004 والذي عرض به مجموعة مميزة من العملات القديمة ومجوعة خاصة  وكان يتراوح تقديرها بين 80 ألف جنيه إسترليني و 120 ألف جنيه إسترليني (حوالي 98 ألف دولار إلى 147 ألف دولار امريكي).

ورغم ذلك ضربت الرقم القياسي لأغلي عملة مصرية والذى حققته سابقا قطعة ريال السلطان فؤاد والتي تم بيعها في عام 2018 لتصل قطعة نوب نفر الى مبلغ 180,000 جنيه إستيرليني ( اي بما يعادل 223,500 دولار أمريكي) بالإضافة الى 20% عمولة دار المزادات، جدير بالذكر ان قطعة ريال السلطان فؤاد قد تم بيعها بمبلغ 120,000 دولار امريكي دون العمولة اي مايقارب ضعف مبلغ ريال السلطان فؤاد لكي تتربع على عرش اغلي سعر عملة مصرية معدنية حتي الأن.

المصادر:

NGC coin

Numisbids

دار مزادات سبينك

لمزيد من المواضيع المشابهة يمكنك تصفح موقع المقتني العربي من الرابط التالي:

العملات المصرية وأسعار قياسية في ايريتز2023 ج1

Previous articleالعملات المصرية وأسعار قياسية في ايريتز2023 ج1
Next articleعملات إماراتية جديدة بالشراكة مع تشيك مينت
Mazen Mira
Devoted numismatist specializing in Arabic Numismatics, Experienced Territory Manager with a demonstrated history of working in the pharmaceuticals industry. Founder of the Arab Collector and acts as the magazine editorial-in-chief.