هل تبادر الي ذهنك سؤال معنى انسر في العملات؟ سوف نحال توضيح إجابة هذا السؤال في صورة نقاط مبسطة حتي تتضح الصورة جيدا

ماهي العملات الأنسر؟

34750881_10160299798115391_5014093002017079296_n
عملات امريكية معدة للتداول وتم نقلها عن طريق وضعها في الأكياس

مصطلح الأنسر هو كلمة معربة مشتقة من الكلمة الإنجليزية un-circulated (أنسركيوليتيد) وهو يشير الى وصف حالة العملة ، ويعني عملة لم تتداول مطلقا ، وهي أعلى درجات حالة العملة ايضا تعني عملة لم تتناولها ولم تلمسها يد بشكل كبير او لمدة زمنية طويلة و ليس عليها اثر تغيير او مسح او تنظيف او اثار تخزين سيء ولا تظهر العملة المعدنية أي علامات تآكل على أي من أسطحها. اي ببساطة هي حالة العملة عندما تخرج من دار السك للتداول حيث تكون براقة واكثر لمعانا ، لذلك يطلق عليها ايضا فى اللغة الانجليزية لفظ Mint State (منت ستايت) او كما يطلق عليها بالعربي لفظ “حالة دار السك” ويتم إختصار كلمة انسر باللغة الإنجليزية الي UNC .

نظرًا لأن معظم العملات المعدنية الحديثة يتم إنتاجها بكميات كبيرة ، فمن الشائع أن العملة قد تحتوي على بعض اثار الصدمات والخدوش على سطحها من عملية الإنتاج حيث يتم يتم نقلها في أكياس وصناديق. هذه العيوب الطفيفة ليست من اثار التداول فى الاسواق ، وبالتالي لا تزال العملة المعدنية في هذه الحالة تعتبر عملة غير متداولة.

يقوم خبراء المسكوكات بتصنيف العملات غير المتداولة من خلال مراعاة تركيز وكمية هذه العيوب الطفيفة. ويقوم هواة وباحثو العملات المعدنية بتصنيف العملات غير المتداولة باستخدام مقياس يدعي مقياس شيليدون يتراوح من MS-60 (للعملات الأكثر عيوبا) إلى MS-70 (عملة مثالية بدون علامات). وحرفي ال MS هنا يشيروا الي لفظ Mint State (منت ستايت) او كما اشرنا اليه بالعربي “حالة دار السك”. لذلك يطلق على هذا التصنيف تقييم حالة العملة ووصف الدرجة المثالية لتعريف حالتها بين جامعو العملات الاخرين.

كيفية التعرف على العملة الأنسر غيرالمتداولة؟

عندما تخرج العملة ما من مكبس السك لأول مرة ، فإنها تظهر بريقًا لا يمكن إنتاجه إلا من خلال عملية سك النقود. إذا قمت بحمل عملة معدنية تحت مصدر ضوء واحد وتميل من جانب إلى آخر ومن أعلى إلى أسفل ، فستلاحظ أن الضوء سوف يتأرجح حول سطح العملة المعدنية. تُعرف حركة الضوء هذه على سطح العملة بتأثير عجلة العربة ( Cart Wheel). وتظهر جميع العملات غير المتداولة هذه الظاهرة. ومع ذلك ، يمكن رؤيتها بسهولة على العملات المعدنية الكبيرة ويصعب رؤيتها في بعض الأحيان على العملات المعدنية الأصغر.

إذا لم تظهر العملة المعدنية “تأثير عجلة العربة” ، فإن العملة قد تم تداولها ولا يمكن تصنيفها على أنها غير متداولة. بعد ذلك ، انظر إلى أعلى نقاط التصميم. إذا كان تأثير عجلة العربة واضحًا في حقول العملة ولكن ليس في أعلى نقاط التصميم ، فسيعتبر علماء العملات أنه تم تداول العملة. الطريقة الوحيدة لتصنيف عملة ما على أنها غير متداولة هي عدم وجود دليل على تآكلها في أي مكان على العملة. بمعنى آخر ، يكون اللمعان لامعًا وكاملاً عبر كامل سطح العملة.

تأثير عجلة العربة للعملات الأنسر

ثلاث نصائح لتحديد العملات الأنسرغير المتداولة

ابحث عن تأثير عجلة العربة
انظر إلى أعلى نقاط تصميم العملة
ابحث عن الأضرار والعيوب الطفيفة
أحد العملات الأنسر
عملة مصرية من فئة 25 قرش فضية إصدار عام 1957 وبحالة الأنسر

العملات الأنسرغير المتداولة والتأثير على القيمة

تمامًا مثل أي شئ مادي يمكن الحصول عليه ، سواء كانت سيارات كلاسيكية أو دمى عتيقة ، كلما كانت حالة هذا الشئ أفضل ، زادت قيمته.ويعد تحديد درجة أو حالة العملة هي أحد أهم عناصر تحديد سعرها، ولذا فإن الدرجة أو الحالة هي أكثر الأشياء جدلا في هواية جمع العملات، فالخلاف البسيط في تحديد الدرجة أو الحالة يعني فارق كبير جدا في السعر، ولأن تقييم الحالة يخضع لعدة عوامل أهمها الإضاءة فإن الخبراء قد يقيمون العملة ذاتها بدرجات مختلفة باختلاف الظروف المحيطة. هذا التأثير على القيمة يأخذ في الاعتبار القوانين الاقتصادية الأساسية للعرض والطلب.

تقوم دور سك العملة في جميع أنحاء العالم بصنع العديد من العملات المعدنية الحديثة بالملايين. كمية هذه العملات هائلة ، وفرص عثور جامع العملات المعدنية على عملة غير متداولة مؤكدة نسبيًا. لم يقم جامعو العملات المعدنية بتوفير الكثير من العملات من القرن التاسع عشر وما قبله ، وبالتالي فإن المعروض من العملات في الحالة غير المتداولة محدود.

بالإضافة إلى ذلك ، لمجرد وجود عدد قليل جدًا من الأمثلة لعملة معينة قد لا يجعلها ذات قيمة كبيرة. ومع ذلك ، احترس من العملات المعدنية التي ربما تم “التلاعب بها”. يحاول الأشخاص عديمو الضمير أخذ العملات المتداولة وجعلها تبدو غير متداولة عن طريق تنظيفها بقسوة أو تلميعها بفرشاة ولذا يعتبر هذا مغامرة بنقودك ولا ننصح بشراء مثل تلك القطع وتباع القطع الفضية المشابههة بسعر جرامات الفضة الموجودة فيها لانها تعتبر مشوهة (انظر الصور).

اقتناء العملات الأنسر غير المتداولة

هناك العديد من الطرق المختلفة لشراء العملات المعدنية غير المتداولة لمجموعتك. العملات المعدنية الحديثة غير المتداولة ، يمكن جمعها مباشرة من التداول أو لفات العملات من البنك المحلي الخاص بك. اما عن القطع الغير حديثة فيمكنك شراؤها من المتاجر المنتشرة على الأنترنت او يمكن الحصول عليها من خلال زيارتك لبعض التجار والمكاتب المتخصصة المتواجدة فى بلدك. يمكن أن يكون شراء العملات الكلاسيكية القديمة غير المتداولة تحديًا وضغطًا على ميزانية جمع العملات الخاصة بك. سيكون عليك شراء هذه القطع النقدية من تاجر عملات معدنية أو من المزاد الموثوقةعلى الإنترنت.

اعتمادًا على نوع العملة المعدنية وتاريخها ، يمكن أن تتراوح العملات المعدنية غير المتداولة، من بضعة دولارات إلى بضع مئات الآلاف من الدولارات.كما يمكن شراء عملات عالمية أو عملات أجنبية غير متداولة من خلال زيارة تاجر العملات المحلي أو المعاملات عبر الإنترنت. 

الفرق بين العملات الأنسر والعملات أبوت الأنسر

ابوت انسر هي ايضا مصطلح معرب مشتق من الكلمة الانجليزية About Uncirculated او كما يتم اختصارها aUNC ، وهي الدرجة التي تلي الأنسر فى حالة العملة وهي ايضا لها درجات تتراوح فى التقييم من 58 الي 50 وسوف يتم شرحها بالتفصيل لاحقا ولكن للمزيد من المعلومات يمكنك مشاهدة فيديو توضيحي لمعرفة الفرق بين درجات الانسر والأبوت أنسر فى التقييم من خلال الموضوع الخاص بتقييم العملات المعدنية والفرق بين الأنسر وابوت انسر

المصادر

govmint

thesprucecrafts

مجلة المقتني العربي العدد السادس