كتاب سندات الخزينة اللبنانية

78

في 31 كانون الثاني (يناير) 2023 ، أعلن السيد وسام اللحام والسيد علي شور عن إطلاق كتاب بعنوان “سندات الخزينة اللبنانية”. يروي هذا الكتاب قصة كيف جمعت الحكومة اللبنانية الأموال عن طريق بيع السندات.

تعود السندات المسماة “سندات الخزانة” إلى العصور القديمة ، عندما كان الحكام يقترضون الأموال من المصرفيين للمساعدة في تمويل حكومتهم. وعرفت هذه السندات كرمز للانهيار الاقتصادي اللبناني بسبب الديون المتراكمة على مدى سنوات عديدة. يدور هذا الكتاب حول التاريخ المادي لسندات الخزانة ، والذي غالبًا ما يغفل عنه الباحثون في هذا المجال.

هذا الكتاب عبارة عن تجميع لسندات الخزينة الصادرة في الأعوام 1949 و 1967 و 1969. بالإضافة إلى صور لسندات لبنانية لم نشهدها من قبل. يشرح الكتاب أيضًا التاريخ وراء هذه السندات في مقدمة مفصلة.

يحتوي الكتاب على 104 صفحة ، تحتوي كل صفحة على صورة كبيرة لإحدى السندات. يتم أيضًا تضمين جدول جميع أرقام السندات المعروفة لعام 1949. بهذه الطريقة ، يمكنك معرفة قيمة كل سند ، اعتمادًا على ندرته.

قد يساعد ذلك في جعل هوايتك أكثر إمتاعًا وإفادة للباحثين ، لأنها تساهم في معرفة جانب مهمل من تاريخ لبنان المالي.

كتاب سندات الخزينة اللبنانية
كتاب سندات الخزينة اللبنانية

تاريخ سندات الخزينة اللبنانية

احد سندات الخزينة اللبنانية الصادرة عام 1949
احد سندات الخزينة اللبنانية الصادرة عام 1949

عندما وقع لبنان اتفاقية نقدية مع فرنسا عام 1948 ، استقلت عملة البلاد عن الفرنك الفرنسي. ونص الاتفاق على أن قيمة الليرة اللبنانية ستكون 20 فرنكًا فرنسيًا. بعد توقيع الاتفاقية ، استندت قيمة الليرة إلى كمية الذهب الموجودة فيه. كانت قيمة الليرة في وقت الانتداب 512 فرنكًا فرنسيًا ، وبعد الاتفاق ، تقرر أن الليرة تساوي 405 مليغرامات من الذهب. أي أن العملة اللبنانية تساوي الذهب.

تم تحرير العملة اللبنانية ، المنفصلة عن كل من فرنسا وسوريا ، رسمياً في 24 مايو 1949. تم ذلك من أجل المساعدة في تعزيز الاستقلال الاقتصادي بين البلدين وزيادة قيمة العملة اللبنانية. العملة اللبنانية مدعومة الآن بالذهب (العملات المعدنية والسبائك) وسندات الخزينة.

أصدر الرئيس بشارة الخوري قرارا يسمح لوزارة المالية بإصدار سندات الخزينة. نصت المادة الأولى من القرار على أن السندات يمكن أن تكون من الفئات التالية: 1000 ليرة، 5000 ليرة، 10000 ليرة، 50000 ليرة، 100000 ليرة، 500000 ليرة. كما نص المرسوم على أن آجال استحقاق السندات يمكن أن تكون إما بعد عام واحد بفائدة 1٪ ، أو بعد عامين بفائدة واحدة ونصف٪.

يمتلك لبنان خزينة من السندات منذ استقلاله لأول مرة. كان أحد مصممي هذه السندات فنانًا روسيًا يُدعى بول كوروليف (كما هو معروض بالصورة) و طبعت هذه السندات في المطبعة الكاثوليكية. (نقلا عن منشور السيد/ أحمد هارون)

معلومات عن المؤلفين

وسام اللحام

من مواليد 1987، أستاذ في معهد العلوم السياسية في جامعة القديس يوسف. صدرت له مجموعة من المؤلفات حول
القانون الدستوري وتاريخ الفكر السياسي

علي شور

من مواليد 18 نيسان 1981 في أبيدجيان كوت ديفوار. حائز على شهادة ماستر في الهندسة المدنية من الجامعة اللبنانية. 
مؤلف كتاب Professional Catalogue of Lebanese Banknotes.

يمكنك الان شراء الكتاب مباشرة من دار درغام من الرابط التالي: www.dergham.com

لمزيد من المواضيع المشابهة يمكنك تصفح موقع المقتني العربي من الرابط التالي:

عملة لها تاريخ | الليرة اللبنانية

طابع تذكاري لمتحف اللوفر أبوظبي

Previous articleطابع تذكاري لمتحف اللوفر أبوظبي
Next articleالاصدار الجديد من الخمسين دينار الأردنية
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.