بمناسبة مرور 100 عام على أحد اهم الاكتشافات المصرية القديمة في القرن العشرون لمقبرة توت عنخ آمون، أعدت بعض من الدول قطعا من العملات التذكاريه تخليدا لهذه المناسبة الهامة.

الملك توت عنخ آمون

Tutanhkamun_innermost_coffin
الكفن الذهبي للملك توت عنخ آمون

هو أحد فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشر في تاريخ مصر القديم، ويعدّ توت عنخ امون من أشهر الفراعنة لأسباب لا تتعلق بإنجازات حققّها أو حروب انتصر فيها كما هو الحال مع الكثير من الفراعنة؛ وإنما لأسباب أخرى تعدّ مهمة من الناحية التاريخية ومن أبرزها هو اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل دون أي تلف. واللغز الذي أحاط بظروف وفاته إذ اعتبر الكثير وفاة فرعون في سن مبكرة جدًا أمرًا غير طبيعي

اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

في4 نوفمبر 1922 وعندما كان عالم الآثار والمتخصص في تأريخ مصر القديمة البريطاني هوارد كارتر يقوم بحفريات عند مدخل النفق المؤدي إلى قبر رمسيس السادس في وادي الملوك لاحظ وجود قبو كبير واستمر بالتنقيب الدقيق إلى أن دخل إلى الغرفة التي تضم ضريح توت عنخ آمون وكانت على جدران الغرفة التي تحوي الضريح رسوم رائعة تحكي على شكل صور قصة رحيل توت عنخ آمون إلى عالم الأموات وكان المشهد في غاية الروعة للعالم هوارد كارتر الذي كان ينظر إلى الغرفة من خلال فتحة وبيده شمعة ويقال أن مساعده سأله “هل بامكانك أن ترى أي شيء ؟” فجاوبه كارتر “نعم إني أرى أشياء رائعة”.

وفي 16 فبراير 1923 كان هوارد كارتر أول إنسان منذ أكثر من 3000 سنة يطأ قدمه أرض الغرفة التي تحوي تابوت توت عنخ آمون.

عرض المومياء

في فبراير 2010 قررت وزارة السياحة المصرية السماح بعرض مومياء الملك الفرعوني الشاب أمام الجمهور لأول مرة منذ اكتشافها مع ضريحها الذهبي في مدينة الأقصر، وذكر مدير هيئة الآثار المصرية زاهي حواس إن العلماء المصريين بدؤوا قبل أكثر من عامين ترميم مومياء الفرعون توت عنخ آمون التي تعرضت لأضرار بالغة بعد إخراجها لفترة وجيزة من تابوتها الحجري عند إخضاعها للتصوير الطبقي المحوري. وكان العلماء قد أخرجوا مومياء “توت عنخ آمون” من قبرها ووضعوها على طاولة التصوير الطبقي المحوري المتطور لمدة ربع ساعة عام 2005 من أجل الحصول على صورة ثلاثية الأبعاد لمومياء يزيد عمرها عن 3000 عام.

29813 X Ray 2022 Mummy s3web 1280x720 Small

عملة جزر كوك التذكارية

أصدرت جزر كوك مطلع هذا العام عملة تذكارية من الفضة بمناسبة مرور 100 عام على إكتشاف مقبرة الفرعون توت عنخ آمون ، والقطعة تتحمل فئة 5 دولارات وهي من الفضة الخالصة عيار .999 وبوزن 1 أوقية وبقطر 38.61 ملم.

القطعة تم سكها بتقنية سمارت مينتنج smartminting وهي تقنية حديثة للسك تستطيع من خلالها دار السك الجمع بين انواع مختلفة من صقل القطع المعدنية بأشكال وأبعاد مختلفة وتم سك عدد 999 قطعة من تلك العملة.

تم تلوين وجه العملة باللون الاسود وتظهر على السطح صورة الملك اليزابيث علي اليمين وعلي اليسار صورة للهيكل العظمي للملك توت مأخوذه بالأشهة السينية داخل الكفن الذهبي، اما  ظهر العملة فيظهر إنعكاس ككفن الملك توت عنخ آمون وهو يظهر بشكل بارز وعلي اليسار صورة جانبية لقناع  توت عنخ آمون المتواجد بالمتحف المصري.

اما خلفية الظهر تظهر عليها نقوشات تمت كتابتها باللغة الهيروغلوفية ، كما تم صقل هذا الوجه من العملة بتقنية البرووف.

جدير بالذكر انه قد اصدرت تلك العملة دار السك CIT الخاصة والمتواجدة في دولة ليختنشاتين في اوروبا ، وقد نفذت جميع القطع المعروضة لدي دار السك والتي تراوح سعرها بين 160 الي 250 دولارا امريكيا.

كما عرضت دار السك فيديو تشويقي عن شكل العملة التي تم سكها نستعرضه عليكم بالاسفل

 

الفيديو التشويقي للقطعة التذكارية للملك توت عنخ آمون

يمكنك متابعة مزيد من  المقالات عبر موقع المقتني العربي من خلال الرابط التالي

قطعه توت عنخ آمون