تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

503

تاريخ ومميزات العملات البلاستيكية البوليمر

كانت أستراليا أول دولة تطبع عملات نقدية من مادة البوليمر أو ما بات يعرف إعلامياً باسم “العملات البلاستيكية”، وكان ذلك مطلع عام 1988، حين بدأ طباعة عملة نقدية فئة 5 و10 و20 دولاراً أسترالياً.

ومن إيجابيات الأوراق النقدية البلاستيكية، أنها متينة وتدوم أكثر بكثير من النقود الورقية؛ إذ  يمكن أن تدوم مرتين ونصف أكثر من الأوراق النقدية الورقية.
صعب تزويرها: وذلك لأن صناعة الأوراق النقدية البلاستيكية من آلاف الذرات الدقيقة التي تؤلف الصور والكتابة عليها، الأمر الذي يجعل من الصعب للغاية تكرار صناعة هذه الأوراق.

مقاومة للمياه والأوساخ والغبار: العملات الورقية تجذب بسهولة الأوساخ والغبار، بينما تتراكم هذه الأوساخ على الأوراق النقدية المصنوعة من البوليمر بشكل أقل بكثير، كما أنها أسهل في التنظيف.

مقاومة لدرجات الحرارة القصوى: يعرف لأوراق البوليمر أن تتحمل درجات الحرارة القصوى، سواء الساخنة أو الباردة. ويعتقد أن أوراق البوليمر يمكنها تحمل درجات حرارة تصل إلى 140 درجة مئوية.

صديقة للبيئة: فبمجرد تهالك الأوراق النقدية بشكل كاف، يمكن إعادة تدويرها؛ فالأوراق النقدية من البوليمر هي أقل كثافة في استخدام المواد من الأوراق الورقية.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية
عشرة دولارات الاسترالية عام 1988

الدول العربية والعملات البلاستيكية

بدأت أول إصدارات الدول العربية من العملات البلاستيكية او البوليمير مع دولة الكويت عام 1993 ، وتلاها بعد ذلك إصدارات متفرقة من دول عربية عديدة حتى عادت الكويت عام 2014 بإصدار أول مجموعة كاملة من الاصدارات البلاستيكية للتداول النقدي لتبدأ معها منافسة وتسابق الدول العربية الاخري للدخول في عالم العملات البوليمر.

1993 الكويت

في 26 فبراير 1993 ، في الذكرى الثانية لتحرير الكويت بعد العراقية ، أصدر بنك الكويت المركزي ورقة تذكارية من البوليمر فئة 1 دينار. وتم إصدارهت في مغلف مخصوص للمناسبة وكتب على الورقة النقدية تحمل النقش “هذه الورقة ليست عملة قانونية” باللغة العربية في مقدمة الورقة النقدية (أعلى التوقيعات مباشرة) وباللغة الإنجليزية في الخلف.

غزت القوات العراقية الكويت في 2 أغسطس 1990 أنشأت قوات التحالف التابعة للأمم المتحدة قواعد للهجوم على العراق ، وخاصة في المملكة العربية السعودية وفي المواقع البحرية. هاجمت قوات التحالف بسرعة وطردت القوات العراقية من الكويت بموجب رمز العملية المسماة “عاصفة الصحراء” واعتبر يوم 26 شباط / فبراير عطلة وطنية – يوم التحرير – احتفالاً باستعادة السيادة بعد الاحتلال العراقي.

Kuwait-1993-Polymer-Small

الكويت 2001

في 26 فبراير 2001 ، تم إصدار ورقة نقدية بوليمر ثانية غير قانونية بقيمة 1 دينار بمناسبة الذكرى العاشرة للتحرير في مغلف مخصوص. تركزت الورقة النقدية الأولى بشكل كبير على الاحتلال والتحرير بينما تعكس الورقة النقدية الثانية إعادة بناء وتطوير الكويت منذ التحرير كما حملت جملة “ليست عملة قانونية” على الوجه باللغة العربية وبالانجليزية في ظهر الورقة النقدية.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

موريتانيا 2009

تم إصدار اول ورقة من فئة 5000 أوقية هجين من الورق البوليمر لمواجهة تضخم العملة في البلاد ومنع تزييف العملة.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

موريتانيا 2012

في 1 فبراير 2012 ، قدم البنك المركزي الموريتاني ورقة نقدية جديدة بقيمة 2000 أوقية من البوليمر أصغر من الإصدار السابق وذلك لاحلالها من التداول ، وتشمل العديد من نقاط مكافحة التزوير الجديدة.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

المغرب 2012

مع إصدار العملة المغربية الجديدة فئة 25 درهمًا في ديسمبر 2012 ، أصبح بنك المغرب ، البنك المركزي المغربي ، أول بنك في العالم يصدر ورقة نقدية من البوليمر مطبوعة على Durasafe لإحياء ذكرى 25 عامًا من طباعة الأوراق النقدية في المطبعة الحكومية المغربية ، دار السكة.

لبنان 2013

أصدر مصرف لبنان ورقة من فئة 50,000 ليرة تعد باكورة الاصدارات البوليمر اللبناني بمناسبة مرور 70 عاما على استقلال لبنان

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

موريتانيا 2014

تم إصدار ورقتين من فئتي 500 أوقية و 1000 أوقية كل منهم من البوليمر لاحلال الاصدارات القديمة.

لبنان 2014

تم إصدار ورقة نقدية تذكارية من فئة 50,000 ليرة بمناسبة الذكرى الخمسون لإنشاء مصرف لبنان.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

الكويت 2014

تم إصدار الجيل السادس من الأوراق النقدية الكويتية من قبل بنك الكويت المركزي في يونيو عام 2014 من هجين الورق والبوليمر وهي تعد اول دولة عربية تصدر اصدارا كاملا لجميع فئاتتها دفعة واحدة من البوليمر.

86c1433d-f158-4e56-bafb-676ef35d5af2 (Custom)

لبنان 2015

أصدرت لبنان ورقة نقدية تذكارية من فئة 50,000 ليرة بمناسبة الاحتفال بالعيد السبعون للجيش اللبناني.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

موريتانيا 2018

أعلن الرئيس محمد ولد عبد العزيز عن إصلاح إقتصادي وعن العملة الجديدة في 28 نوفمبر 2017، المصادف العيد الوطني للدولة واعتبارا من الأول من يناير 2018 بدأ الموريتانيون، استبدال عملتهم الأوقية بالعملة الجديدة لذا تعتبر موريتانيا هي ثاني دولة عربية تطرح إصدارا كاملا من نقود البوليمر للتداول.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

ليبيا 2019

أطلق مصرف ليبيا المركزي في فبراير 2019 الإصدار النقدي الجديد من فئة الدينار المصنوع من مادة البوليمر البلاستيكية التي تتميز بأنها أكثر أمانًا من التزييف. كما يتميز هذا الإصدار بسهولة إستخدامه في ماكينات الصرف الآلي.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية
الإصدار الثاني من الدينار الليبي من البوليمر

المغرب 2019

صدرت الورقة النقدية المغربية فئة 20 درهمًا في عام 2019 احتفالًا بالذكرى العشرين لتتويج الملك محمد السادس. الورقة النقدية مصنوعة من البوليمر ، بقياس 130 × 70 مم ، ولها ظلال من اللون الأرجواني والأصفر والأخضر.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

لبنان 2020

في يوليو عام 2020 طرح المصرف اللبناني ورقة من فئة 100,000 ليرة للتداول مصنوعة من البوليمر للاحتفال بالذكرى المئوية لتأسيس لبنان.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

المملكة العربية السعودية 2020

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي عن طرح فئة (خمسة ريالات) من العملة السعودية المصنوعة من مادة البوليمر ، وأوضحت مؤسسة النقد، أنه روعي في تصميم وألوان فئة الخمسة ريالات من مادة البوليمر لتكون مماثلة لتصميم وألوان الفئة الورقية نفسها المصنوعة من القطن، مع مراعاة اختلاف تقنيات الصناعة والمواصفات الفنية، والعلامات الأمنية الخاصة بهذه الفئة وتم طرح الورقة للتداول يوم 5/10/2020 م.

أنظر : الاصدار الجديد للخمسة ريالات السعوديه

Saudi_Arabia_SAMA_5_riyals_2020.00.00_B141a_PNL_A_015659000_f-1-Small

كما أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي طرح عملة تذكارية من فئة 20 ريالاً، احتفالاً برئاسة المملكة العربية السعودية لقمة مجموعة العشرين في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود. تمت طباعة هذه الفئة وفق أحدث المعايير في مجال طباعة الأوراق النقدية، حيث تتميز بالعديد من المواصفات الفنية، والعلامات الأمنية عالية الجودة، وبتصميم مميز بلون أرجواني يبرز جمالية الزخارف المستوحاة من شعار قمة العشرين. لافتة إلى أن تصميم ورقة فئة العشرين ريالاً تضمّن صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود – يحفظه الله – على وجه هذه الفئة، وشعار رئاسة المملكة لمجموعة العشرين (G20) بشكل ثلاثي الأبعاد. فيما تضمّن ظهر الورقة خريطة العالم موضح عليها دول مجموعة العشرين بلون مختلف وتم طرح الورقة للتداول يوم 2020/10/25م.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

قطر 2020

طرحت قطر سلسلة جديدة من العملات النقدية الورقية للتداول في 18 ديسمبر 2020 وتألفت من سبع فئات جميعها مصنوع من هجين من الورق والبوليمر.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

ليبيا 2021

في 15 فبراير 2021 ، أصدر مصرف ليبيا المركزي (CBL) ورقة نقدية جديدة من البوليمر من فئة الخمسة دنانير ، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لثورة 17 فبراير 2011.

أنظر : ورقة نقدية جديدة من فئة 5 دينار

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

موريتانيا 2021

أصدرت الرئاسة الموريتانية، في 13 ديسيمبر، مرسوما بإنشاء ورقة مصرفية جديدة من فئة 20 أوقية وأكد البنك المركزي أن القطعة النقدية من فئة 20 أوقية التي تم إصدارها سنة 2018، سيتم الاحتفاظ بها للتداول في نفس الوقت مع الورقة الجديدة.

أنظر : ورقة نقدية جديدة من فئة عشرين أوقية

العملات البلاستيكية

الإمارات العربية المتحدة 2021

أعلن مصرف الإمارات المركزي إطلاقه ورقة نقدية تذكارية جديدة من فئة الـ50 درهما في ديسيمبر 2021، وذلك تخليداً لمآثر المغفور له المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان والرعيل الأول من حكام دولة الإمارات عرفانًا بدورهم التاريخي في توحيد الدولة تحت راية واحدة. ويعد هذا الإصدار الثالث للعملة الوطنية من فئة الخمسين درهمًا، ويأتي تزامناً مع احتفالات دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لاتحادها والذي تأسس في الثاني من شهر ديسمبر/كانون الأول من عام 1971، ويعد الإصدار الجديد أول ورقة نقدية مصنعة من مادة ” البوليمر” يتم تداولها في دولة الإمارات.

أنظر : الإمارات تطلق ورقة نقدية جديدة فئة 50 درهماً من البوليمر

عملات البوليمر

الإمارات العربية المتحدة 2022

أعلن مصرف الإمارات المركزي، فى ابريل من عام 2022 ، عن طرح ورقتين نقديتين جديدتين من فئتي الخمسة والعشرة دراهم، مصنوعتين من مادة “البوليمر”، وأوضح المصرف المركزي أن هذا الطرح الجديد يأتي في سياق الإصدار الثالث للعملة الوطنية وانطلاقًا من حرصه على مواكبة النهضة الشاملة والرؤية التنموية الطموحة للدولة في الخمسين عامًا المقبلة، لاسيما في المجالات المالية والاقتصادية، وذلك بعد نجاح الطرح الأول للورقة النقدية من فئة الخمسين درهمًا (البوليمر).

مصر 2022

أصدر البنك المركزي المصري ورقة ورقية جديدة من فئة 10 جنيهات بتصميم جديد وطُبع على ركيزة من البوليمر (البلاستيك) – كأول ورقة نقدية من البوليمر يتم إصدارها في مصر. في 5 يوليو 2022 ، ويتم تداول الأوراق النقدية الجديدة إلى جانب العملة الورقية فئة 10 جنيهات المتداولة بالفعل.

أنظر : علامات الأمان لأول عملة مصرية من البوليمر

lythumb-_1_

الجزائر 2022

طرح  البنك المركزي الجزائري ورقة من فئة 2000 دينار تخليدا لذكرى الدورة العادية الحادية والثلاثين لمجلس جامعة الدول العربية المنعقدة في الجزائر العاصمة يومي 1 و 2 نوفمبر 2022 والورقة مصنوعة من هجين الورق وبلاستيك البوليمر.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

قطر 2022

في 9 نوفمبر 2022 ، كشف مصرف قطر المركزي النقاب عن ورقة بوليمر بقيمة 22 ريالاً لإحياء ذكرى كأس العالم لكرة القدم 2022 والتي أقيمت في قطر في الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022. كأس العالم الثانية والعشرون ، والتي تحدث مصادفة في عام 2022. تمت طباعة 6 ملايين ورقة نقدية وتعبئتها في غلاف كرتوني ثلاثي الطيات للبيع بسعر 75 ريالًا من مكاتب الصرافة والبنوك ، مع الاحتفاظ بالقيمة الاسمية للورقة القانونية البالغة 22 ريالًا.

تاريخ العملات البلاستيكية البوليمر في الدول العربية

المصادر:

البنك المركزي الموريتاني

cclsecure

qatar2022

banknoteworld

للموضوعات المشابهة يمكنك تصفح موقع المقتني العربي من الرابط التالي:

عملات البوليمر المصرية…متى سوف تصدر؟

الأوراق النقدية القطرية تحطم الأرقام القياسية

Previous articleالأوراق النقدية القطرية تحطم الأرقام القياسية
Next articleمعرض جدة الدولي للعملات – النسخة الرابعة
Mazen Mira
Devoted numismatist specializing in Arabic Numismatics, Experienced Territory Manager with a demonstrated history of working in the pharmaceuticals industry. Founder of the Arab Collector and acts as the magazine editorial-in-chief.