Select Page

ورقة نقدية جديدة من فئة 5 دينار

ورقة نقدية جديدة من فئة 5 دينار

في 15 فبراير ، أصدر مصرف ليبيا المركزي (CBL) ورقة نقدية جديدة من البوليمر من فئة الخمسة دنانير ، تزامنًا مع الذكرى العاشرة لثورة 17 فبراير 2011 ، التي شهدت نهاية نظام القذافي.

ولقد تم التعاقد على كمية اولية مقدارها 5 مليار دينار ليبى تصل فى نفس الاسبوع من المملكة المتحدة حيث مطابع شركة دي لاور الانجليزية والتى اشرفت بالكامل على عملية الطباعة.

151007948_3824696737599564_3696496393225334950_n

جدير بالذكر ان شركة دي لاور هى الشركة الاجنبية الوحدية والتى لديها عقد شراكة مع الحكومة الليبية منذ الإستقلال لتوريد النقود الورقية.

وتمت طباعة الورقة النقدية الجديدة على البوليمر بدلاً من الورق. وهي تحتفظ بالتصميم واللون والعديد من المواصفات من الأوراق النقدية السابقة من فئة الخمسة دنانير والتي تم تقديمها في عام 2015 ولكن مع بعض التغييرات بقياس 136 × 68 مم ة. على الوجه صورة لبرج الساعة ، أحد أكثر المعالم شهرة في طرابلس. يتضمن الجانب الخلفي رسمًا توضيحيًا لمعبد زيوس.

حمل تصميم الوجة الامامي للورقة صورة برج الساعة ، في حومة البلدية بالمدينة القديمة في طرابلس وهو برج صغير تعلوه ساعة وجرس، حيث أمر ببنائه الوالي علي رضا باشا ويعتبر من المعالم الأثرية في مدينة طرابلس.

03 - Copy

اما الوجة الخلفي للورقة فتم وضع صورة لأثار مدينة شحات وبالتحديد معبد زيوس، والذي يُعتبر حسب الميثولوجيا الإغريقيّة ربّ الأرباب

04 - Copy

اما عن ابعاد الورقة فهى 68 * 136 ملم واللون السائد بني خفيف/ رصاصي

05 - Copy

ميزات الأمان

تم تصميم الأوراق النقدية الجديدة للمساعدة في تقليل عمليات التزوير ، وذلك بفضل ميزات مثل علامات الأمان واستخدام أربعة ألوان. تشمل ميزات الأمان الأخرى ما يلي:

  1. · نافذة شفافة تحل محل الحقل التقليدي للعلامة المائية وتتضمن صورة زعيم المقاومة عمر المختار.
  2. · يوجد حول النافذة الشفافة عنصر ملموس ، وهو عبارة عن سلسلة من الأشكال المربعة ذات الخطوط العريضة المرتفعة ، لمساعدة المكفوفين على التعرف على الأوراق النقدية.
  3. · يوجد خيط أمان يتضمن نصًا صغيرًا شفافًا على الجانب الأيمن من برج الساعة (على جانب الوجه).
  4. · يتم تطبيق رقم الصورة الكامن “5” على الشكل الهندسي بجوار الزاوية اليسرى السفلية وعلى يمين الرقم. عندما يتم إمالة الملاحظة تحت الضوء ، يكون الرقم مرئيًا (على جانب الوجه).

والعديد من المميزات الاخري مثل:

  • إمكانية رؤية رقم 5 عند تسليط الضوء من الخلف
  •  تغيير الوان الاشكال تحت الاشعة فوق البنفسجية
  • الترقيم المغناطيسي
  • الحفر المقزح بالالوان
  • الارقام المضيىة
  •  النقوش متناهية الصغر
  • الطباعة الغائرة

 

الورقة النقدية الجديدة هي جزء من خطة مصرف ليبيا المركزي لتطوير عملة محلية جديدة تدريجياً ، والتحول من طباعة الأوراق النقدية من ورق الكتان العادي إلى الطباعة على ورق البوليمر. وتأتي الورقة النقدية فئة 5 دنانير في أعقاب إصدار فئة الدينار الجديد التي دخلت التداول قبل عامين. ويخطط مصرف ليبيا المركزي لاستبدال الأوراق النقدية من فئة عشرة وعشرين وخمسين دينارًا في المستقبل.