ماهي الحقيقة وراء النقود التذكارية فى عيد ميلاد الملك فاروق؟

البداية

من المعلوم لدي العديد من الباحثين والهواه ان الإصدار الرابع لفئة الخمسة جنيهات المصرية هي اول بنكنوت مصري يظهر عليه صورة الحاكم من هذه الفئة، ومع ذلك خرجت علينا جريدة الأهرام فى  فبراير عام 1947 خرجت علينا جريدة الأهرام المصرية بخبر عنوانه “أوراق البنكنوت الجديدة فئة الخمسة جنيهات” وذكرت انه تم اصدارها بمناسبه عيد ميلاد الملك فاروق! فهل يعتبر هذا اول اصدار رسمي تذكاري للبنكنوت المصري على الاطلاق لتوثيق عيد الميلاد الملكي؟

Al-Ahram-الأهرام‎-1948.02.11-Farouk-1

 تناول هذا الخبر تفاصيل هذا الاصدار الجديد من الخمسة جنيهات ولقد إستهل الخبر بأن البنك الأهلي المصري قد أعلن بمناسبة عيد ميلاد حضرة الملك فلقد اعد للتداول فى مكاتب البنك بالقهرة نوعا جديدا من اوراق البنكنوت فئة الخمسة جنيهات. ولقد تفضل جلالة الملك فأبدى ارتياحه السامي لتصميم الورقة الجديدة وسمح ان تحلى صورة جلالته واجهتها ، كما تفضل وتقبل من البنك اول ورقة من البنكنوت الجديد.

 

هل بالفعل تم إصدار هذا الورقة للتداول بمناسبة الاحتفال بذكري ميلاد الملك فاروق والذي يصادف ال 11 من فبراير؟ ام هى نوع من التملق للملك؟

جدير بالذكر ان اول توقيعات هذا الإصدار كانت في مايو عام 1946 اي اكثر من 9 اشهر على عيد ميلاد الملك فاروق ، ام انه بالفعل تم الانتهاء من هذا الاصدار مسبقا وتم تجهيزه قبل الحدث بمدة كافية ومن ثم تأخير طرح الإصدار حتي يتوافق مع حدث ميلاد الملك فاروق ال 27 ؟

اسئلة عديدو تدور في الاذهان نرجو ان نجد لها اجابة شافية يوما من الأيام، ولكن لايسعنا حالياّ سوى ان ننقل لكم الخبر كما تم ذكرة من المصدر.

اوضح الخبر تفاصيل الرسومات الموضحة على الورقة حيث وصف وجة الورقة والتي يظهر عليها رسم صاحب الجلالة اعلى الجانب اليمين وهو مع الزخرفة التى تزين النصف الاعلي منها باللون الاخضر بينما تظهر فى الركن المقابل صورة لجامع محمد علي باللون البنفسجي. وتكون زهرة اللوتس الزخرفة الرئيسية للتصميم فضلا عن إختيارها فى الرسم المائي الظاهر في اسفل الجزء الاوسط.

النقود التذكارية طبقا لما هو موضح بالاهرام
وجه الورقة فئة 5 جنيهات

اما ظهر الورقة فتزينه زخرفة هندسية جميلة تبدو منتشرة على الجانبين تبرز مجموعة من التماثيل ترمز الي النيل ومايجلبه من ثروة ورخاء وقد اقتبس الفنان الرسم من لوحة رومانية لتمثال يرجع عهده الى القرن الثالث الميلادي قيل انه نحت في الاسكندرية فترة ازدهار الفن اليوناني في الشرق الادني في العصر الذي تلي عصر الاسكندر الاكبر.

20009_143_2
ظهر الورقة فئة 5 جنيهات

النقود التذكارية كما ذكرت بالأهرام

في كلا الأحوال تعتبر هذه الورقة هي اول ورقة بنكنوت من فئة الخمسة جنيهات تحمل صورة ملك مصري، وفي حالة إثبات انه تم إصدارها لتوثيق ميلاد الملك فاروق فسوف تعد أول قطهة من النقود التذكارية من النقد الورقي المصري مما قد يعمل علي تغير في الهواية حيث سوف يقبل الهواه علي ايجاد القطع التي تحمل تاريخ ميلاد الملك في 11 فبراير عام 1947!

Al Ahram (الأهرام_), 1947.02.11
نص الخبر من جريدة الاهرام المصرية يوم 11 فبراير عام 1947

استرسلت الأهرام في المقال حيث ذكرت ان التصميم الخاص بالورقة تم وضعه من الفنان المشهور ستيفين جودون عضو الاكاديمية الملكية بالاشتراك مع طابعي أوراق البنكنوت برادبري ولنكسون وشركاؤهم.

د.مازن ابراهيم

المصادر: 

ارشيف جريدة الأهرام المصرية الالكتروني

يمكنك متابعة مواضيع مشابهة على موقع المقتني العربي

مجموعة عملات العالم للملك فاروق