المحطة الفضائية الصينية، عملات وطوابع

36

العملات التذكارية للمحطة الفضائية الصينية

تدور محطة الفضاء الصينية الآن في مدار حول الأرض ، وأصدر بنك الشعب الصيني عملات ذهبية وفضية جديدة للاحتفال بهذا الإنجاز. تحتوي المحطة الفضائية على مختبرين علميين ، وقد تم الانتهاء منها العام الماضي.

وفقا لما ذكره موقع “Space”، فإن العملة التذكارية الذهبية بحجم 0.1 أونصة (3 جرام) تظهر على ظهرها تيانجونج (القصر السماوي) على شكل حرف T، وتظهر المحطة الفضائية مع كل من المركبة الفضائية للطاقم شنتشو ومركبات البضائع تيانتشو الراسية في أي من طرفي الوحدة الأساسية تيانخه (تناغم السماء).

العملة الذهبية - المحطة الفضائية الصينية

يلتقط العرض المنقوش أيضًا المصفوفات الشمسية الكبيرة الممتدة من وحدات مقصورة مختبر Wentian و Mengtian ورائد فضاء صيني يرتدي بدلة فضاء Feitian في نهاية الذراع الروبوتية للمحطة الفضائية.

اكتمل التصميم بشعار مشروع رحلات الفضاء الصينية المأهولة (CMS)، وعبارة “China Space Station” (باللغة الصينية) والفئة 50 يوان (حوالي 7.40 دولار أمريكي)، وتعد العملة الذهبية عيار 24 قيراط مقاس 0.7 بوصة (18 ملم)، وتقتصر على 20000 قطعة.

في حين تُصور العملة الفضية التي يبلغ وزنها (30 جرامًا) رائدي فضاء يعملان خارج المحطة الفضائية، وتم تثبيت أحد رواد الفضاء في نهاية الذراع الآلية، بينما الآخر نصفه خارج غرفة معادلة الضغط.

يختلف النصب الفضي عن النصب الذهبي لأنه مطلي جزئيًا. خلفية الفضاء مطلية بألوان زاهية من الأرجواني والوردي والأزرق والأخضر.

وتوجد على يسار المشهد خارج المركبة، تمثيلات صغيرة لاستراتيجية التنمية “الثلاث خطوات”، أو المراحل، التي مر بها برنامج الفضاء الصيني لجلب برنامج رحلات الفضاء البشرية إلى حيث هو الآن.

الخطوات الثلاث الموضحة هي إطلاق مركبة فضائية ، ونشر مختبرات أحادية الوحدة ، ومحطة فضائية متعددة الوحدات كما هي موجودة اليوم. العملة الذهبية تحمل شعار CMS ، “محطة الفضاء الصينية” باللغة الصينية ، وفئة 10 يوان (حوالي 1.50 دولار). تحتوي العملة الفضية أيضًا على شعار CMS و “محطة الفضاء الصينية” ويقتصر عرض الهدايا التذكارية مقاس 1.5 بوصة (40 ملم) على 50000 قطعة كحد أقصى.

324747-new-wion-2023-01-11t150659517 (Small)

كل من العملات الذهبية والفضية لها تصميم مشترك على واجهتها. يُظهر هذا التصميم شعار الصين ، بالإضافة إلى الدولة وسنة الإصدار. تم إصدار العملات المعدنية في عام 2022 ، لكنها في الواقع مؤرخة في عام 2023.

طوابع المحطة الفضائية الصينية

احتفلت الصين أيضًا باستكمال محطتها الفضائية بطوابع أصدرتها China Post في 25 ديسمبر 2022. تتميز احتفالات “محطة الفضاء الصينية” برسوم توضيحية لصاروخ Long March 5B ، وهو صاروخ رفع ثقيل ، وأيقونات من مختلف التخصصات العلمية ، ورائد فضاء يمشي في الفضاء والمحطة الفضائية المكتملة.

الطوابع ، التي من المتوقع أن تكون متاحة لمدة ستة أشهر ، يحمل كل طابع القيمة الاسمية 1.20 يوان (حوالي 20 سنتًا أمريكيًا) وتباع كمجموعة مقابل 5.40 يوان (حوالي 80 سنتًا أمريكيًا). وهي تقتصر على 8 ملايين مجموعة و 1.1 مليون فرخ صغير.

المحطة الفضائية الصينية، عملات وطوابع

المصادر:

wionews

space.com

لمزيد من المواضيع المشابهة يمكنك تصفح موقع المقتني العربي من الرابط التالي:

الصين بصدد إصدار نسخة جديدة من الأوراق النقدية من فئة 5 يوانات

Previous articleتعريب السكة الاسلامية
Next articleكتاب الطوابع البريدية في سلطنة عمان 2022
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.