Select Page

القدس: عملات ذهبية عمرها 1000 عام

القدس: عملات ذهبية عمرها 1000 عام

ابريق (جرة صغيرة من الفخار) تحتوي على أربع عملات من الذهب الخالص يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام (العصر الإسلامي المبكر) ، تم اكتشافها خلال الحفريات الأثرية فى القدس

وفقًا لخبير العملات في سلطة الآثار للكيان الصهيونى، الدكتور روبرت كول ، “كانت القطع النقدية في حالة حفظ ممتازة وتم التعرف عليها على الفور حتى بدون تنظيف. ضُرب ديناران من الذهب في الرملة خلال حكم الخليفة المعطي (946-974 م) وحاكمه الإقليمي أبو علي القاسم بن الإحشيد أونوجور (946-961 م). تم سك العملات الذهبية الأخرى في القاهرة من قبل الحكام الفاطميين المعز (953-975 م) وخليفته العزيز (975-996 م) “.

وأضاف الدكتور كول: “كانت أربعة دنانير مبلغًا كبيرًا من المال بالنسبة لمعظم السكان الذين عاشوا في ظل ظروف صعبة في ذلك الوقت”. “كان يعادل الراتب الشهري للموظف الصغير ، أو راتب أربعة أشهر للعامل العادي. وبالمقارنة بهؤلاء الأشخاص ، فإن حفنة صغيرة من المسؤولين والتجار الأثرياء في المدينة حصلوا على رواتب ضخمة وجمعوا ثروات هائلة. يمكن لمسؤول خزانة كبير أن يربح سبعة آلاف دينار ذهبي شهريا ، كما يحصل على دخل إضافي من ضواحيه الريفية يصل إلى مئات الآلاف من الدنانير الذهبية سنويا.

نقلا عن موقع Numismag

error: Alert: Content is protected !!