ورقة فئة 1000 جنيه

أعلن بنك السودان المركزي عن طرح ورقة فئة 1000 جنيه، ووفقاً لأحكام المادة 6/أ من قانون بنك السودان المركزي للعام 2002، واستناداً إلى سلطات البنك المركزي واختصاصاته ومسؤولياته في حماية العملة الوطنية واستقرار سعر صرفها والعمل على تحقيق الاستقرار الاقتصادي.

1000 Sudan pound 01 (Small)

الوجه الأمامي لورقة 1000 جنيه

ووفق وكالة الأنباء السودانية الرسمية، حدد البنك في منشور له اليوم الإثنين، عن إصدار العملة الجديدة فئة الألف جنية الجديدة بالمواصفات والعلامات التأمينية المصاحبة شمل ورقة فئة 1000 جنيه، ببيان أبعاد ورقة الفئة الجديدة بطول 160 مليمتر و74 ملمتر هذا وقد نص البيان بالمواصفات الخاصة بالفئة الجديدة المتمثلة في صقر الجديان بالعلامة المائية والمنقوش فيها رقم العملة (1000) إضافة إلى صورة فوتوغرافية منقوش فيها زهر الكركدي عند إمالة الورقة تسعين درجة.

Sudan new 1000 pounds watermark

العلامة المائية ورقة فئة 1000 جنيه سوداني

كما تحتوي الواجهة على صورة لصومعة غلال مكتوب عليها الرقم (1000) أعلى اليسار وأدني اليمن والرقم المتسلسل يوجد أعلى اليمن وأسفل الشمال وتحتوي الواجهة الأمامية على شريط تأمين متحرك، كما يتضمن الملمس الخشن للورقة عبارة (بنك السودان المركزي) بالإضافة إلى نقش 1000، وتتضمن الناحية الخلفية للورقة رسومات لمزارعين وصورة لجبل مرة وجبال التاكا وقندول دخن.

 

ورقة فئة 1000 جنيه
الوجه الخلفي لورقة 1000 جنيه
1000 Sudan pound hologram
علامة هولوجرامية لزهرة الكركدية
ezgif.com gif maker

يتوقع أن يتم طرحها للتداول في البنوك خلال الفترة القادمة. وتشير المعلومات أن فئة ال 1000 جنيه تمت طباعتها منذ فترة وقرر بنك السودان المركزي حينها تأجيل طرحها للتداول.
وأشار مراقب اقتصادي أن الزيادة الكبيرة في الرواتب الحكومية وإستمرار دعم السلع الإستراتيجية يضغط على حكومة الفترة الإنتقالية مما يجعلها تلجأ للإستدانة من النظام المصرفي وطباعة النقود لتغطية عجز الموازنة.
وكشف مصدر موثوق أن جميع ماكينات طباعة العملة السودانية التي تقوم بطباعة العملة الجديدة تعمل بطاقتها القصوى وفق معايير الجودة العالمية وهي فخر للأعمال المتقدمة في السودان.

نقلا عن البنك المركزي السوداني

 

لمزيد من الموضوعات المشابهة على موقع المقتني العربي يمكنك النقر على الرابط التالي:

صدور ورقة 1000 جنية جنوب سوداني