صدور ورقة 1000 جنية جنوب سوداني

28

أعلن بنك جنوب السودان يوم الثلاثاء 4 فبراير 2021 عن طرح ورقة نقدية بقيمة 1000 جنيه بفئة أكبر في محاولة للتخفيف من التضخم الجامح والانخفاض الدائم في قيمة العملة الذي أدى إلى تآكل العملة ذات القيمة الاسمية في الماضي القريب.

تم تقديم الجنيه السوداني الجنوبي في 18 يوليو 2011 ، ليحل محل الجنيه السوداني بعد موافقة المجلس التشريعي الوطني عليه قبل يوم الاستقلال.

في عام 2016 ، أصدر بنك جنوب السودان ورقة نقدية بقيمة 20 جنيهًا لجنوب السودان لتحل محل الأوراق النقدية من فئة 25 جنيهًا لجنوب السودان.

أدخلت لاحقًا إلى السوق عملات معدنية على شكل 10 قروش و 20 قرشًا و 50 قرشًا ، 1 جنيه ، 2 جنيه. ومع ذلك ، نادرًا ما تستخدم العملات المعدنية في المعاملات على مستوى الدولة.

جاء إدخال 1000 جنية جنوب سوداني بعد التطبيق الناجح للأوراق النقدية 500 جنية جنوب سوداني في عام 2018 والتي قال البنك إنها أظهرت لنا زيادة كبيرة في الطلب على فئة أعلى من الأوراق النقدية.

هناك سبع فئات مختلفة (1 ، 5 ، 10 ، 20 ، 50 ، 100 ، 500 جنيه).

مع ازدياد حدة الأزمة الاقتصادية ، لم يعد بإمكان قيمة الجنيه الواحد شراء أي سلعة في السوق.

في مؤتمر صحفي في جوبا يوم الثلاثاء ، قال محافظ البنك المركزي ديير تونغ نجور إن ورقة نقدية جديدة بقيمة 1000 جنيه استرليني ستبدأ في الانتشار في السوق كوسيلة لجعل المعاملات أكثر كفاءة.

South_Sudan_BSS_1000_pounds_2020.00.00_B117a_PNL_BA_0021001_digitial_f-1

في ضوء الحاجة إلى جعل عملتنا أكثر ملاءمة للاستخدام ، فإننا نقدم اليوم الأوراق النقدية 1000 جنية جنوب سوداني للتداول لتكملة الأوراق النقدية الحالية ، لضمان راحة العملاء ، وتحقيق الكفاءة في طباعة العملة لتحقيق وفورات قال تونغ. “هذه الفئة الجديدة ذات القيمة الأعلى ستعيد جزئيًا فقط القيمة الدولارية لـ 10 جنيهات جنوب سودانية في عام 2011 ، ولكنها عالية بما يكفي لتقليل خسارة المكاسب القصوى وتكلفة المعاملات العالية بشكل كبير في إجراء عمليات شراء عالية القيمة في اقتصاد قائم على النقد مثل جنوب السودان.

وأوضح أن البنك يجري مراجعة لمزيج الفئات من وقت لآخر للتأكد من أن مزيج الطوائف المتاح يتماشى مع ظروف الاقتصاد الكلي والطلب.

ومع ذلك ، تتطلب أفضل الممارسات الدولية من البنوك المركزية مراجعة أنظمة عملاتها على فترات تتراوح بين خمس (5) وعشر (10) سنوات لضمان توافق الطلب على الأوراق النقدية بشكل جيد مع النشاط الاقتصادي ، ومعالجة نقاط الضعف والتحديات المرتبطة بإدارة الأوراق النقدية. والعملات المعدنية المتداولة ، وتقييم عدم استخدام سلسلة معينة لضمان الكفاءة في الطباعة ، ومعالجة الابتكارات التكنولوجية التي تؤثر على استخدام العملات.

يجادل البنك المركزي بأن إدخال فئة جديدة أعلى يهدف إلى استكمال الأوراق النقدية الحالية ، لضمان راحة العملاء ، وتحقيق الكفاءة في طباعة العملة لتحقيق وفورات للبلد.

لا ينبغي أن يساء تفسير إدخال هذه الأوراق النقدية عالية القيمة على أنه يعني الابتعاد عن سياسة البنوك المركزية في تشجيع استخدام طرق الدفع الإلكترونية. بينما نسعى بقوة لتحقيق الشمول المالي من خلال تسريع الانتقال إلى منصات الدفع الإلكتروني ، فإننا ندرك أيضًا أهمية النقد في تعاملاتنا اليومية. لا يمكن إنكار أن النقد لا يزال “ملكًا” ووسيلة دفع مفضلة من قبل القطاع غير الرسمي الكبير في البلاد. هذا هو السبب في أننا نواصل الاهتمام بالتحسينات في الهيكل ، والميزات الأمنية ، وإدارة النقد داخل الاقتصاد ، “قال تونغ.

ويذكر كذلك أن إدخال الأوراق النقدية من فئة 1000 جنية جنوب سوداني سيسهل من إمكانية نقلها ، مضيفًا أن الفئة الأعلى ستقلل من تكاليف المعاملات المرتفعة ، والمزيد من الكفاءة في المعاملات النقدية عالية القيمة ، وتقليل تكاليف الطباعة وإدارة العملات من بين أمور أخرى

South_Sudan_BSS_1000_pounds_2020.00.00_B117a_PNL_BA_0021001_digitial_r

وردد تونغ ما قاله: “إن تقديم الأوراق النقدية لفئة 1000 جنية جنوب سوداني لن يتسبب في حدوث تضخم – قائلا إنه سيجعلها في الواقع أكثر ملاءمة عند الانخراط في أحجام معاملات عالية

ومع ذلك ، فإن الناس والاقتصاديين متشككون بشأن قرار البنك المركزي ، حيث جادلوا بأن فئة الأوراق النقدية الأكبر لا يمكنها تحمل الصدمات التي تتعرض لها السوق وأنها ستؤدي تلقائيًا إلى تضخم مفرط.

وقال مجهول “سيكون هناك الكثير من المال في التداول يلاحق القليل من السلع مما يؤدي إلى حالة من التضخم – إنه أمر خطير للغاية على اقتصاد البلاد”.

قال المحافظ إن الأوراق النقدية الجديدة ستكمل الأوراق الصغيرة مثل 5 و 10 و 20.

هدفنا هو مواءمة هيكل الأوراق النقدية مع احتياجات الأشخاص الذين يستخدمونها في معاملاتهم اليومية. نحن بحاجة إلى عملات ورقية مريحة وعالية الجودة وآمنة وفعالة من حيث التكلفة “.

تشمل الميزات الرئيسية للأوراق النقدية الجديدة فئة 1000 ما يلي:

سمة بارزة للمكفوفين ضعاف البصر
علامة مائية
شريط أمان ثلاثي الأبعاد متغير اللون
تختفي القيمة الرقمية (الصورة الكامنة)
شريط قزحي اللون ذهبي
خط أرقام القيمة (نص مصغر)
صورة شخصية للدكتور جون قرنق دي مابيور باللون الأحمر السائد ويظهر على ظهر الورقة النقدية زوج من النعام
على الجانب الخلفي من الورقة النقدية ، طُبع “بنك جنوب السودان” على الجزء العلوي ، وتظهر القيمة الاسمية للورقة (بالخط العريض) أفقيًا في كل زاوية.

77821572

 ومن المتوقع أن يتم تداول الأوراق النقدية الجديدة من فئة 1000 جنيها سودانيا قريبًا.

 

يمكنك متابعة مواضيع مشابهة على المقتني العربي من خلال الرابط التالي:

السودان يطرح ورقة فئة 1000 جنيه

Previous articleمذبحة مديرو دار سك العملة – حدث بالفعل!
Next articleمسكوكات مئوية جمعية المهندسين المصرية
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.