نصائح لكل مبتديء في هواية جمع العملات

107

لكل مبتدئ فى هواية العملات يجب ان تحدد الهدف من اختيارك لتلك الهواية لمعرفة المزيد عنها والأخذ بالأسباب لتصل الى النتائج المرجوة

1_ هل اختيارك للهواية هو موضة او لقضاء الوقت .. لابأس ان تستمتع بوقتك بهواية التجميع والإلمام بكل ما يثقل معلوماتك وثقافتك المتعلقة بالعملات أو غيرها بدلا من تبديد الوقت والمال في أمور لهو غير مجدية ولكن يجب عليك فى هذه الحالة أن تبدأ الهواية بأقل قدر من الأنفاق و بالعملات المتاحة لك وليس بالنوادر والأنواع القريبة من ذوقك العام والتى تشعر بارتياح لها .. فالبعض يفضل الورقية والاخر يفضل المعدنية وتتفاوت درجات الارتياح والتفضيل من نوع المعدن و القديم أو الحديث من العملات وجغرافية تلك العملات عربية او اجنبية المهم ان تبدأ هوايتك بالأقرب إلى ذوقك الشخصى مهما اختلفت معك الآراء والأقل تكلفة حتى تتدرج فى المعرفة والخبرة بخطوات متزنة.

2_ هل اختيارك للهواية بغرض اقتناء النوادر …. فهناك البعض ممن تتيح لهم الامكانيات متعة فى اقتناء الغير مألوف من النوادر … وهى بالفعل متعة أن تقتني اشياء غير متواجد منها الا القليل وغير متاح شراءها فى اى وقت فإذا كان من هذه العملة على الأكثر ألف عملة فأنت واحد من الألف فى العالم الذى تقتنيها وكلما قل عدد تواجدها وندرتها كلما تميزت انت بإقتناءك لها واصبحت انت ايضا من النوادر الذين يحتفظون بالمعلومات والمعرفة عن منشأ وصفات والمميزات التاريخية لهذه العملة بل ولك الاحقيه فى تحديد ما يناسبك من السعر فى حالة الاستغناء عنها … ولا عيب او ضرر ان ينفق الهاوى الكثير فى اقتناء تراث تاريخى اذا اتيحت له الإمكانيات بفائض وتيسرت له الأحوال بدلا من انفاق الاموال الزائدة فى امور من الإسراف والتفاهات الغير متميزة أو مجدية والتى تصل أحيانا الى حد التضخم والحيرة فى كيفية إنفاقها .. بل وتصل بالبعض الى حد الضياع والملل والتخمة … وللأشخاص المتاح لهم ذلك الأفضل أن تتنوع فى مقتنياتك فلا تقتصر على العملات بل تمتد بها بمزيد من الشمول فهناك مقتنيات تاريخية متنوعة من مفروشات واوانى وجماليات وتجميعها له متعة مميزة للترويح عن النفس وخاصة إذا كانت للعرض فى محيط المقربين او كمتحف خاص صغير أو ادخار لوقت تحتاج للاستغناء عن بعضها فقيمتها تزيد بمرور الزمن والافضل ايضا ان تتيقن من درجة ندرتها بالإعلان عن طلبها ومقارنته بالمعروض منه والإلمام بكل ما يتعلق بها من معلومات تاريخية وكذلك افضل الطرق للعناية بها وحفظها.

3_ هل اختيارك للهواية بغرض التجارة … لابأس ولكن لك ان تكون فى غاية الحذر لان سوق العملات خاصة فى الهواية حساسة جدا لاى متغيرات فى الاسعار والأحداث وهناك الكثير من المفاجآت المتوقعة سواء بالارتفاع فى اغلب الاحوال او الانخفاض لسبب ما وقتى او مرتبط بحدث مفاجىء معين كأن يظهر من العملة عدد غير متوقع لظروف ما وهذا نادر حدوثه لكن فى مجال التجارة هو احتمال قائم… لابد فى حال التجارة ان تكون متابع جيد للاسعار وللعرض والطلب ويفضل فى حال ارتفاع سعر العملة الا تحتفظ بعدد كثير منها حتى لا تكون مجازفة غير محسوبة او اضاعة لفرص فى البيع.

4_هل اختيارك للهوايه بغرض الاستثمار … فكرة جميلة ولكن لها محاذيرها فاذا كان الاستثمار سريع كأن مثلا تكون هناك عملة مطلوبة وانت متأكد من المشترى وحاجته لها والثمن الذى حدده لشرائها وتستطيع ان تتحصل عليها ومتاحة لك من مصدر ما بسعر اقل فلك ان تحصلها وتقوم ببيعها والاستفادة من فارق السعر او كوسيط بعمولة تبعا للاتفاق على مسألة البيع والشراء ولكن يجب ان تتأكد من التزام المشترى …. اما اذا كان الغرض من الاستثمار هو على المدى البعيد فكن حذر على عدم اقتناء المبالغ فيه من الاسعار بسبب الندرة لان مقياس المطلوب من النوادر ممكن ان يتغير من وقت للتانى … نعم المتعارف عليه ان اسعار المقتنيات فى تزايد لكن فى كل وقت قد يصل معروض ما من العملات الى ارقام فلكية لظروف تصل ببعض الهواه لحد الهوسة بعملة معينة وبمرور الوقت تقل مفعول وتأثير هذه الهوسة فتنزل معها الاسعار ..لذا اقتناء عملة ما بتلك الاسعار الفلكية فى هذا التوقيت بغرض الاستثمار على المدى البعيد هو مغامرة غير مدروسة والافضل الاستفادة بتمن تلك العملة فى اقتناء عدد من العملات … بالاضافةالى ان الافضل للاستثمار على المدى البعيد ان تتنوع عملاتك فى الانواع والاصدرات .

5_ يفضل فى بدايه الهواية ان تتجنب التعامل مع المزادات الا اذا كنت متيقن بالسؤال عن الحدود التى تنحصر فيها سعر المجموعة او العملة التى ترغب فى اقتنائها .. اما بالنسبة للهواه اصحاب الخبرة فقد تفيدهم المزادات وتمدهم بفرص قلما يجدوها فى مصدر اخر لانهم بالفعل متابعين للاسعار وللعرض والطلب وعلى دراية بالنادر من العملات.

6- للاستمتاع بالوقت مع هواية تجميع العملات يجب ان تكون لك خطة … اى العملات تبدأ .. هل بعملات بلدك او لغتك او عملات عالمية او خاصة ببلد معينة كأن مثلا عملات المغرب العربي او الخليج او عملات اوروبية او اسيوية وهكذا … وتعمل لها البوم او أى حاوية ممكن ترتيب العملات فيها … او مثلا ألبوم شامل عملة من كل بلد …. او مثلا هل تبدأ بعملات قديمة اثرية او قديمة مؤرخة فى العصور الوسطى او البوم يجمع عملة اثرية من كل عصر تبدا بالعصور الاقدم كلاغريقية ثم الرومانية ثم البيزانطية وهكذا عملة اثرية من كل منطقة او عصر …. او ألبوم للعملات الحديثة … اوالبوم لعملات متنوعة لسنة معينة او حقبة معينة فى التاريخ كعملات اصدرت اثناء الحرب العالمية التانية وهكذا فترتيب العملات فى مجموعات يضفى لها قيمة تاريخية ومادية.

7 يجب ان لا تبدأ هوايتك بالأفكار السلبية عنها لان الهواية اى ان كانت ليست مفروضة عليك كدراسة او عمل او التزام أو مسئولية لابد القيام بها … هى اختيارك الذى تلجأ إليه فى أوقات الفراغ للترويح عن النفس …. فأنت لا تبدأ تعلم قيادة السيارات باستعراض كم الحوادث والقتلى … ولاتعلم السباحة بجمع المعلومات عن الغرقى ….ولا الفروسية بعدد الذين اطيح بهم تحت ارجل الجياد …. اكيد سوف يكون رد الفعل عكسى …. فلا يصح ان تبدأ هوايتك فى مجال المقتنيات بالفزع من السلبيات كالخوف من المزور او الاسعار او النصب لأنه مهما جمعت من الاحتياطات لابد من الممارسة واكتساب الخبرة والاستمتاع في المحاولات لتجميع المعلومات وطرح الاسئلة والمعاينة سواء بالصور او معاينة حية منظور بالعين او التعامل مع من هم اهل بالثقة او حتى السماح بمساحة من المغامرة كله مطلوب للاستمتاع بأي هواية

8_ للتيقن من الأسعار الحقيقية لا يكفي التعامل مع المعروض فى خانة البيع ولكن يجب على المقتنى سواء مبتدأ او ممارس من مدة ان يفعل قسم المطلوب وان يطرح اسماء العملات التى يرغب فى شرائها تحت بند مطلوب ويستمع الى العروض التي يتلقاها ويختار الافضل فى السعر .. او على الاقل سوف يكون له دراية بمتوسط السعر الذي تنحصر فيه العملة وفرصة ايضا لمعرفة مدى ندرة العملة المطلوبة من خلال الردود

9- المهم والاهم ان لايصل الانشغال بالهواية لحد الادمان او اضاعة الوقت أو الجور على حقوق أوقات مهمة اخرى او ان تصل الى الاسراف ويجب أن تكون البداية صحيحة زمن محدد لا يتعداه وميزانية محددة لا تقتطع من أولويات فى الحياة .

Previous articleمن الارشيف الوطنى البريطانى … 31/10/1957
Next articleالسكة الفاطمية لفلسطين