عملات ورقية مصرية لم تبصر النور – الجزء 2

30

عملات ورقية مصرية لم تبصر النور

نكمل معكم عرض جزء اخر من صور عملات ورقية مصرية لم تبصر النور، القطع الورقية المصرية التى عرضت بمزاد سبينك بلندن فى عام 2017 وتحديدا مابين 27 الى 29 سبتمبر، ويمكنكم مراجعة الجزء الأول لمعرفة القطع اتى تم عرضها لبدايات البنكنوت المصري لعامي 1898 و 1899

وفى هذا الجزء نتابع معكم التعرف على القطع التى تم تصميمها في الفترة بين 1910 والى عام 1913 جدير بالذكر ان جميع المعروضات هي صور أرشيفية لتصميمات كانت مطروحة كي يتم تنفيذها على اوراق نقدية مصرية وبالفعل تم إستخدام تلك التصميمات او اجزاء منها فى بعض النقود الورقية ولكن أغلبها لم تبصر النور.

خمسة جنيهات ، 2 نوفمبر 1910

وجه الورقة يظهر عليها مبنى بنك في الوسط ، مع أرقام في الشارع ، القيمة على اليسار والأسفل يسارًا ويمينًا ، وعكس القبة البناء وأشجار النخيل في المركز. هذه التصميم مثير للاهتمام ومربك لعدد من الأسباب.

أولاً وقبل كل شيء ، يعود تاريخ التصميم إلى عام 1910 ، ولكن تم إصدار عملة نقدية ورقية بتصميم متطابق تقريبًا في عام 1924. ومن غير الواضح ما إذا كان هذا التصميم قد تم إنشاؤه في وقت مبكر من عام 1910 ثم تم استخدامه بعد 14 عامًا فقط ، أو ما إذا كان المصمم قد وضع التصميم غير الصحيح التاريخ على النموذج. من المثير للاهتمام أن نلاحظ أنه في التصميم النهائي لعام 1924 ، تم تغيير الرجل العربي في المقدمة إلى رجل شرطة ، يفترض أنه كان يحرس مبنى البنك. تشمل الاختلافات الأخرى عن الملاحظة الصادرة النص المستقيم في الأعلى (كان هذا منحنيًا) ، والنص الكبير 5 في أسفل اليسار واليمين (تم تقليصهما بشكل كبير) والإضافة اللاحقة لرأسين فرعونيين أعلى اليسار واليمين.

جدير بالذكر ان القطعة بيعت بمبلغ 1000 جنية استيرليني

 

عملات ورقية مصرية لم تبصر النور
خمسة جنيهات ، 2 نوفمبر 1910
عملات ورقية مصرية لم تبصر النور – الجزء 2
خمسة جنيهات الاصدار الثالث الصادرة عام 1925

عشرة جنيهات ، (ربما حوالي 1910)

صور أرشيفية وجهية وعكسية من صور عملات ورقية مصرية تظهر تصميمات لـ 10 جنيهات ، (ربما حوالي 1910) ، أبيض وأسود ، راعي الماعز مع الماعز في المركز ، القيمة عند الوسط المنخفض واليسار واليمين ، للخلف ، مخيم بدوي مع خيمة والجمل في المركز ، القيمة عند اليسار واليمين والوسط المنخفض

يمكن القول إن هذا التصميم غير المؤرخ هو الأكثر إثارة للاهتمام للمجموعة بأكملها ، لأنه من غير الواضح مكانه في عملية التصميم. لقد تم التخمين انه حوالي عام 1910 لأنه يشترك في بعض عناصر التصميم مع الآخرين هنا. ومع ذلك ، كان من الممكن القيام بذلك بسهولة كجزء من إصدار عام 1924 ، حيث تم إصدار 1 جنيه و 5 جنيهات فقط. إنه تصميم متخيل بشكل جيد ومنتج بشكل جميل ، والذي كان من شأنه أن يقدم ورقة نقدية ملفتة للنظر، بيعت القطعة بمبلغ 800 جنية استيرليني.

17009_1539_1 (Small)
عشرة جنيهات ، (ربما حوالي 1910)

خمسون جنيهًا (ربما حوالي عام 1910)

صورة من صور عملات ورقية مصرية تظهر فى الوجه الأمامي صورة رجل وامرأة خارج المنزل على اليسار ، القيمة في الوسط وأعلى اليسار واليمين ،أما عن الوجه الخلفي ، يظهر تمثالي ممنون في المركز ، القيمة عند اليسار واليمين والزوايا،

كما في المثال السابق ، لا يوجد تاريخ ، وأغلب الظن أن هذا التصميم كان جزءًا من نفس السلسلة. تم استخدام مستوى مشابه من الرعاية والمهارة في التصميم ، على الرغم من أنه للأسف لم يتم استخدام أي جزء منه على فى أى الإطلاق فى اي اوراق نقدية لاحقة

17009_1540_1 (Small)
خمسون جنيهًا (ربما حوالي عام 1910)

سلسلة كاملة من عام 1913

ملحوظة: لم يصل الى مجلة المقتني العربي صور كاملة من هذا الجزء من السلسلة الخالصة بعملات ورقية مصرية لم تبصر النور، تمت إضافة المعلومات الخاصة بالمزاد ولكن سوف يتم عرضها تباعا عند توافرصور لها

البنك الأهلي المصري ، صور أرشيفية  تظهر تصميمات سلسلة كاملة من عام 1913 ، تتألف من 10 قروش معكوسة ، و 50 قرشًا ، و 1 جنيهًا وجه وظهر وعكسًا (2) ، 5 جنيهات ، الوجه والظهر ، 10 جنيهات الوجه والظهر ، 50 جنيهًا الوجه الظهر و 100 جنيهًا للوجه ، وكلها بالأبيض والأسود.

لم يتم إصدار ورقة نقدية من فئة 10 قروش للبنك الأهلي مطلقًا ، ولكن هذا الظهر هو نفسه تقريبًا مثل 25 قرشًا لعام 1913. وقد تولت الحكومة المصرية إصدار سندات ورقية صغيرة في عام 1916 ، وقد يكون هذا هو السبب في ذلك. تم إلغاء تصميم الورقة أو تكييفها لما يتناسب مع التصميم لاحقا.

products-30405

تصميمات الـ 50 قرشًا ليست متطابقة في الواقع ، حيث تحتوي على طبعات سفلية مختلفة جدًا. تم استخدام التصميم الثاني ، ولم يستخدم التصميم الأول.

 تم استخدام تصميمات جنية 1 بالكامل تقريبًا في الورقة النقدية الصادرة بعد عام. الفرق الوحيد هو أن الجمل قد حلت محلها آثار معبد.

 

تم استخدام هذا الجمل في الإصدار السابق من 1 جنيه ولكن ليس مرة أخرى. هذا التصميم الذي تبلغ قيمته 5 جنيهات مماثل مرة أخرى لتلك المستخدمة في عام 1913 ، لكنه يُظهر المقالة القصيرة المركزية المستخدمة في الإصدار السابق. تم استبدال هذا لاحقًا بأخرى جديدة تظهر الفلوكة والأهرامات.

 

 

وبهذا يكون انتهي الجزء الثاني من عملات ورقية مصرية لم تبصر النور ونلقاكم مع الجزء الثال والأخير.

يمكنكم متابعة الجزء الأول من الماقل من الرابط التالي:

عملات ورقية مصرية لم تبصر النور – الجزء 1

 

Previous articleمسكوكات الأعياد الوطنية الكويتية
Next articleالاحتفال بالذكرى 70 لتأسيس جريدة الصباح
Mazen Mira
Devoted numismatist specializing in Arabic Numismatics, Experienced Territory Manager with a demonstrated history of working in the pharmaceuticals industry. Founder of the Arab Collector and acts as the magazine editorial-in-chief.