طابع يوم الشهيد

17
بمناسبة «يوم الشهيد» أصدرت الهيئة القومية للبريد طابع بريد تذكاريا لهذه المناسبة والذي يوافق ٩ مارس من كل عام حيث أعلنته مصر، بعد انتصارات حرب أكتوبر المجيدة يومًا للشهيد. 
صرح الدكتور شريف فاروق، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد أن «يوم الشهيد» يوم هام لدي جميع المصريين ويعد رمز الاعتزاز والفخر بأشرف دماء سالت دفاعًا عن تراب هذا الوطن كما يتزامن الاحتفال بيوم الشهيد مع إحياء ذكرى الشهيد الفريق عبد المنعم رياض، رئيس أركان حرب القوات المسلحة الأسبق، والذي يعد أحد أشهر العسكريين في النصف الثاني من القرن العشرين وملقب بالجنرال الذهبي لذا بادرت الهيئة القومية للبريد بإصدار طابعين بريد تذكاريين لتوثيق هذا الحدث الهام.
طابع يوم الشهيد

تصميم الطابع الأول جاءت تكريمًا للفريق عبد المنعم رياض باعتباره واحدًا من أبرز رموز العسكرية المصرية، حيث تم التركيز على وجه الفريق بالزي العسكري، وجاء علم مصر في حركة دائرية ليحتوي بداخله وجه الفريق عبد المنعم رياض مع امتداد العلم لأعلى التصميم ويساره للدلالة على امتداد الصولات والجولات العسكرية الكثيرة التي قادها وحول الوجه مجموعة من الأشعة الممتدة في خلفية التصميم للدلالة على الدور القيادي المنتشر في كثير من الحروب واستخدم اللون الأخضر للدلالة على الخير الذي كان الفريق عبد المنعم رياض سببًا فيه لمصر .

أما التصميم الثاني فيرمز إلى اهتمام مصر بتكريم أبنائها من شهداء الوطن حيث إنه تم استخدام شكل النصب التذكاري للجندي المجهول للدلالة على شهداء مصر، وقد جاء العلم ملتفًًّا حول النصب التذكاري في حركة دائرية للدلالة على الاحتواء واهتمام الدولة بجميع شهدائها، مع وجود الأشعة المنتشرة في خلفية التصميم للدلالة على دور كل شهيد في مصر.

وجدير بالذكر ان مقاس كل طابع (٣ سم في ٥ سم) لكل طابع مؤمن متعدد الألوان أوفست وقيمته 4 جنيهات.

Previous articleطابع بريد الوقاية من كورونا
Next articleميدالية زيارة البابا فرنسيس للعراق
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.