ماهي أبرز عشرين أوقية أوقية الموريتانية الجديدة؟

عشرين أوقية موريتانية

أعلن البنك المركزي فى 13 ديسمبر عام 2021 للجمهور عن إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة عشرين أوقية ليتم طرحها للتداول جنبا الي جنب مع القطع النقدية المعدنية من فئة عشرين أوقية والتي تم إصدارها عام 2018، وتاتي هذه الورقة لتنوع مجموعة الاوراق النقدية المتداولة حاليا والتي تتمتع بالقوة الابرائية على عموم التراب الوطني.

عشرين أوقية

تصميم جديد وأنيق

تُبرز الورقة النقدية الجديدة معلمتين رمزيتين لموريتانيا، ويظهر علي الوجة الأمامي للورقة المسجد الجامع بكاتاكا الواقع جنوب البلاد في مدينة كهيدي، والذي يعتبر أقدم المساجد في موريتانيا حيث شيد حوالي عام 1366 هـ ويغلب عليه النمط المعماري السوداني الساحلي السائد فى معظم المدن الأسلامية القديمة فى منطقة أفريقيا جنوب الصحراء.

Mauritania-20-ouguiya (Small)
وجة الورقة النقدية من فئة عشرين أوقية

في حين يظهر فى الوجة الخلفي للورقة الاعجوبة الجيولوجية كلب الريشات الموجودة شمال البلاد حيث أن الشكل الفريد لهذه المعلمة ووضوح رؤيتها من الفضاء الخارجي جعلها تشتهر ب ” عين أفريقيا” والت يتعرف باسم Guelb Errichât .

وبالنظر الي اهمية الورقة النقدية الجديدة ومن أجل ابراز عناصر التصميم الفني التي تحتويها فقد اختيرت لها نفس مقاييس الورقة النقدية من فئة خمسين أوقية.

Mauritania 20 ouguiya Back Small
ظهر الورقة النقدية من فئة عشرين أوقية

الاحتفاظ بنفس العناصر الأمنية

تم تصميم الاوراق النقدية الجديدة من فئة عشرين أوقية بنفس درجة الاهتمام بالتفاصيل وبنفس الحرفية التي تطلبها اصدار مجموعة الاوراق النقدية المتداولة منذ عام 2018. فالورقة الجديدة مثلها مثل الاوراق النقدية الاخرى ، تكتسب علامات امنية بسمات حديثة مثل النوافذ الشفافة AURORA ™ والكتابة البارزة الملموسة والحبر المتغيرونافذة نصفية تعرض هلالًا ونجمً.

قامت احد شركة الأوراق النقدية الكندية Canadian Bank Note Company بطباعة العملة الورقية من فئة عشرين أوقية وذلك بإستخدام طبقة أمان من مادة البوليمر باستخدام تقنية CCL Secure’s GUARDIAN™، وذكر مدير البحث والتطوير والتسويق والتصميم في CCL Secure : “يسعدنا العمل بشكل وثيق مع البنك المركزي الموريتاني وشريكهما في الطباعة Canadian Bank Note Company على هذه الإضافة الأخيرة إلى مجموعة الأوراق النقدية الخاصة بهم.

Mauritania Polymer

المصادر:

البنك المركزي الموريتاني

cclsecure

 

يمكنك متابعة مواضيه مشابهة على المقتني العربي من الرابط التالي

الإمارات تطلق ورقة نقدية جديدة فئة 50 درهماً من البوليمر