هواة عرب يحصدون جوائز البنكنوت

196

أعلنت شركة بي أم جي الأمريكية نتائج مسابقة مجموعات البنكنوت (ورق نقدي) الموثقة في سجلاتها على مستوى العالم في شهر يناير لعام 2024 والتي افرزت نتائجها عن حصول عدد من الهواة العرب والمجموعات العربية بوجه عام على نتائج مشرفة ومراكز متفوقة على مستوى العالم من بينها جائزة أفضل مجموعة ورق نقدي على مستوى مجموعات النقود العالمية.

المسابقة يتم تنظيمها كل عام من قبل شركة PMG  على مستوي اربع فئات وهي افضل مجموعة اوراق بنكنوت أمريكية، أفضل مجموعة أوراق بنكنوت عالمية، افضل المجموعات عرضاً، وجائزة أفضل أداء بشكل عام في التجميع.

جائزة أفضل المجموعات عرضاً

حصل عليها السيد حسن بزي عن مجموعته الخاصة بلبنان والتي تضم الفترة من اول عام 1925 وحتى اليوم بالتشارك مع اثنين من الهواة، وهي مجموعة متكاملة تتضمن العديد من ورق البنكنوت ذات درجات التقييم المرتفعة، بدأ السيد حسن ببناء مجموعته عام 2010 بعد ان قام بشراء قطة من فئة واحد ليرة على موقع الأيباي كان قد إستخدم مثلها عنما كان صغيرا.

على مر السنين واصل إضافة العديد من الأوراق النقدية الى مجموعته واصبح احد الحضور المنتظمين في دور المزادات العالمية وعلى الرغم من إمتلاكة مجموعة اوراق نقدية من دول عديدة الا ان تركيزة الاساسي ظل دائما على الاوراق النقدية اللبناية.

جوائز البنكنوت

ساهم في نشر العديد من من الكتب في العقدين الماضيين بداء من الكتالوج العالمي للنقود الورقية العالمية و كتاب النقود الورقية والعملات المعدنية في لبنان والذي اصدرة الاستاذ عبده ايوب عام 2005، ومساعدته في كتالوج الأوراق النقدية اللبنانية لعلي شور وتاريخ الأراق النقدية اللبنانية 1919-1964 لكل من طوني عنقا ووسام اللحام.

مجموعة قطر مكتملة

تعد قطر من بين المناطق المتزايدة باستمرار في جمع النقود الورقية وسجل PMG، وتقدم الدولة مجموعة واسعة من الأوراق النقدية مع بعض النوادر الرائعة. قامت احد الهواة بإسم Empty Quarter (الربع الخالي) بتجميع مجموعة كاملة من الأوراق النقدية بدأ من عام 1973.

والهاوي الذي يطلق على اسمه الربع الخالي كان يعمل كمهندس بترول في المملكة العربية السعودية لمدة 25 عاما أتيحت له الفرصه خلال تلك الفترة للسفر الى جميع دول الخليج بما فيها قطر.

وتعد ورقة 500ريل قطري إصدار عام 1973 هي احد اكثر الاوراق النقدية التي تمثل تحديا له نظرا لصعوبه تواجدها بحالة مرتفعة ويأمل ان يقوم بترقيتها في المستقبل بقطعة ذات جودة أفضل.

هواة عرب يحصدون جوائز البنكنوت

جائزة أفضل مجموعة بنكنوت

تفوقت مجموعة الدكتور شريف طايل من مصر على جميع مجموعات البنكنوت العالمية المسجلة لدى ارشيف شركة PMG الأمريكية لهذا العام بعد ان حصدت جائزة أفضل مجموعة على مستوي المجموعات العالمية، مجموعة الدكتور شريف الخاصة تحتوى على مايقرب 100 عام من إصدارات البنكنوت المصرية عن الفترة بين عام 1913 وحتى اليوم موثقة بالصور والأوصاف.

ومن ابرز القطع الموجودة بالمجموعة هي ورقة عشرة جنيهات إصدار إبريل 1920 بتقييم 45 Extremely Fine EPQ، واحدة من إثنين بهذا التوصيف EPQ.

هواة عرب يحصدون جوائز البنكنوت
Egypt National Bank 10 Pounds – 1920 – 45 EPQ Courtisy of PMG

وقام الدكتور شريف في توثيق مجموعته بدأً من عام 2014 وإستمر في عرض واقتناء التحف المصرية النادرة عالية الجودة مما جعلها من بين أفضل 50 مجموعة مسجلة في سجلات شركة PMG. والاهتمام الذي أولاه الدكتور شريف طايل لهذه المجموعة وغيرها من المجموعات التي تركز على مصر قد جعلها ضمن أفضل 100 مجموعة في التصنيف العام في سجل PMG.

لمزيد من الموضوعات المشابهة يمكنك تصفح موقع المقتني العربي من الرابط التالي:

العملات العربية في مزاد سبينك ابريل2023

Previous articleنشرات البريد المصري
Next articleأول إصدار نقدي عباسي في بر المحروسة
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.