طابع بريد إسلامي لأول مرة في نيوزيلاندا

أول طابع بريد إسلامي يصدر في نيوزيلاندا
أول طابع بريد إسلامي يصدر في نيوزيلاندا

أصدر البريد النيوزيلاندي في أبريل الماضي أول طابع بريد إسلامي بمناسبة عيد الفطر المبارك لعام 1443 هـ  تتميز الطوابع بالخط العربي فوق صورة ظلية لمسجد ، وكذلك السنة الهجرية 1443 هـ ، وتحمل عنوان “عيد مبارك”.

الطوابع المذهبة كانت من تصميم الخطاط العربي محمد وقاص وزوجته سميرة وهم باكستانيون الأصل وانتقل الزوجان إلى ويلينغتون في ديسمبر 2016. ، يقول محمد: “مثل هذه المبادرات هي أمثلة رائعة على الشمولية والاعتراف بالأقليات بيننا”.

 

اللغة العربية على الطابع

يعد الخط العربي عنصرًا أساسيًا في الفن الإسلامي والزخارف النباتية ، وتستخدم الأنماط الهندسية ، وهي أرابيسك بطبيعتها ، لتزيين الخط.الخط العربي مقدس لدى المسلمين لأن القرآن الكريم نزل باللغة العربية منذ 1400 عام على يد النبي محمد (ص). على مر القرون ، تم صقل فن الخط وتطور إلى ظاهرة العمل الجاد والممارسة من قبل الفنانين المسلمين في جميع أنحاء العالم. في العمارة الإسلامية ، يستخدم الخط العربي أيضًا لتزيين المساحات الداخلية والخارجية للمساجد والمباني الأخرى.

هناك نوعان من أنماط الخط الرئيسية – الخط العربي التقليدي والحديث. يحتوي أسلوب الخط العربي التقليدي على ستة نصوص مخطوطة رئيسية، لقد استخدم فى تصميم هذا الطابع مزيجًا من أنماط الخط الحديثة والتقليدية لهذه الطوابع. وتشمل النصوص المخطوطة الثلث والديواني والوسام وفري ستايل. خط الثلث هو سيد كل السيناريوهات وأجملها لما فيها من سحر وأناقة. الديواني هو نمط متصل من الخط العربي يصعب قراءته وكتابته بسبب أسلوبه الثقيل ، في حين أن خط الوسام وفري ستايل حديث وجميل بسبب منحنياته وانسيابهات وأناقته.

الطابع الاسلامي

علق المصمم على ذلك قائلا: لقد استخدمنا نمطًا هندسيًا مخصصًا في خلفية الطوابع ، وهو أحد العناصر الرئيسية للفن الإسلامي. شكل القبة هو رسم توضيحي لقبة مسجد النور (كرايستشيرش).

استخدمنا ألوانًا جديدة ونابضة بالحياة في هذه الطوابع ، مثل الذهبي والأخضر والأزرق والأرجواني والفيروزي لتعكس طبيعة مناسبة العيد ، والتي تتعلق بالسعادة والاهتمام ومشاركة الحب. تنسق هذه الألوان بشكل جيد مع بعضها البعض وتخلق التناغم البصري الذي يعد سمة متأصلة في الفن الإسلامي.

ماذا تعني هذا الطوابع للمجتمعات المسلمة في نيوزيلندا؟

يعد إدراج الفن الإسلامي في الطوابع النيوزيلندية إنجازًا بارزًا للمجتمع المسلم في نيوزيلندا. سوف يشعر المسلمون في أوتياروا بسعادة غامرة بهذه البادرة الجميلة من الشمولية الثقافية والتضامن من البريد النيوزيلاندي سوف يعطي شعورا بالانتماء. كما أنه سيخلق وعيًا بهذا الفن الإسلامي الفريد والجميل.

تعليقات عامة على الطابع

يقول محمد: “مثل هذه المبادرات هي أمثلة رائعة على الشمولية والاعتراف بالأقليات بيننا”.

كما عبر انه “نشعر بأننا محظوظون وفخورون لأننا كنا جزءًا من هذا المشروع التاريخي. سيتمكن النيوزيلنديون من رؤية جمال الفن الإسلامي من خلال هذه الطوابع “.

قال محمد: “إن نيوزيلندا بلد مذهل ولديها مجتمع كبير في ويلينجتون سيساعدك في أي شيء”.

وقالت سميرة إن التعليقات التي تلقوها من هنا وحول العالم كانت إيجابية – مع العديد من مكالمات التهنئة من المجتمع الإسلامي.

كم قالت لينيت تاونسند ، مديرة المحتوى في برنامج New York Post Collectables ، إن الطوابع كانت قوية بصريًا وكانت مثالًا رائعًا على كيفية تمثيلنا للتنوع العرقي لنيوزيلندا. “لا تمثل هذه الطوابع العشرات من الجنسيات واللغات والعادات والتقاليد داخل المجتمع المسلم النيوزيلندي فحسب ، بل تعكس أيضًا التزام البريد النيوزيليندي بالاعتراف بتنوع سكان نيوزيلندا.”

قالت لينيت إن البريد النيوزيلاندي عمل أيضًا مع وزارة المجتمعات العرقية لضمان تصميم الطوابع وتركيزها على المجتمع المسلم.

 

فيديو توضيحي للطوابع

معلومات عن الطوابع

تأتي الطوابع بفئات 1.50 دولار و 2.80 دولار و 3.60 دولار و 6.50 دولار.
تتضمن لوحة الألوان استخدامًا جريئًا للون الذهبي ، ويشتمل كل طابع على واحد من أربعة ألوان مكملة لها معنى محدد في الإسلام: الفيروز والأزرق والأرجواني والأخضر.
ما لم يتم استنفاد المخزون في وقت سابق ، ستظل هذه الطوابع معروضة للبيع حتى 5 أبريل 2023. وستظل أغلفة اليوم الأول معروضة للبيع حتى 5 يونيو 2022.

eid-miniature-sheet
بطاقة تحتوي على الأربع فئات المختلفة للطابع

نقلا عن البريد النيوزيلاندي

يمكنكم مشاهدة موضوع مشابه على موقع المقتني العربي

بطاقة تذكارية للأعياد 1443 هجرية