نقود خوارزم ، كتاب جديد

58
عنوان الكتاب : نقود خوارزم منذ بداية عصر الدولة الطاهرية وحتى نهاية الدولة التيمورية(207-911هـ/820-1504م)
 
تأليف: د.شريف يحيى محمود محمد
 

نقود خوارزم: يسلط الضوء على دراسة نقود الدول المختلفة التي حكمت إقليم خوارزم خلال فترة البحث وفق التسلسل الزمني ” التاريخي” لها حيث تناول نقود كل دولة على حدة في فصل مستقل.

 
نقود خوارزمقسم الكتاب إلى مقدمة وخمسة فصول:
يتناول الفصل الأول نقود خوارزم في عصر الأمراء الطاهريين،
والثاني نقود الخاصة بخوارزم في عصر الدولة السامانية، يليه
الفصل الثالث نقود خوارزم في عصر شاهات خوارزم،
وفي الفصل الرابع نقود خوارزم في عصر دولة المغول الذهبية،
والخامس نقود خوارزم في عصر الدولة التيمورية، ثم أهم النتائج والإضافات الجديدة ثم قائمة بأهم المصادر والمراجع العربية والأجنبية، ثم الأشكال التوضيحية ولوحات النقود.
 
عن الكاتب: مدير البحث العلمي والنشر بمركز تسجيل الاثار– وزارة الاثار – جمهورية مصر العربية (sherif_egyptologist@yahoo.com)

تعد النقود الإسلامية مصدراً مهماً من مصادر التاريخ والحضارة الاسلامية، فهي وثائق رسمية يصعب الطعن فيها لانها صادرة من دار سك الدولة، وقد اكتسبت النقود أهميتها لانها إحدي شارات الملك والسلطان التي حرص الحكام علي اتخاذها حال اعتالئهم كرسي الحكم؛ لذا حرص شاه رخ علي ضرب نقود باسمه، ولد شاه رخ في ربيع الثاني سنة
779هــ20/ أغسطس 1377م،
 
وسمي بذلك الاسم لأنه حين كان أبوه تيمور لنك يلعب الشطرنج بشر بغلام له فكان في يده قطعة الملك ” شاه” من اللعبة وقطعة القلعة ” رخ ” فسماه بذلك الإسم نسبة إلي القطعتين من لعبة الشطرنج، ويعد شاه رخ أحد أفضل الملوك الذين تقلدوا الحكم في إيران وما وراء النهر، فقد اتصف فوق تدينه وتقواه وعدالته ومسالمته ببالغ كرمه وحبه للعلم وطلبه للأدب وتشجيعه على الفنون والبناء، فقد رمم كثيرا من الخرائب التي وقعت من أبيه تيمور، وكان ينظم الشعر، ويحسن الخط ، وكانت هراه في عصره مركز تجمع العلماء والإدباء والشعراء والخطاطين والرسامين، كما أسس بها مكتبة ضخمة، وكانت إحدى نسائه وهي جوهر شاد مشهورة بإنشاء العمائر الخيرية فشيدت في هراة ومشهد وطوس عدة عمائر أشهرها مسجدها في هراة.
لمزيد من المواضيع المشابهة يمكنك تصفح موقع المقتني العربي من الرابط التالي:
 

كتاب مئوية تاريخ الطوابع الأردنية

Previous articleهواية الملوك والرؤساء
Next articleنبذة عن البريد المصري
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.