Select Page

مسكوكات فضية تجسد الآلهة المصرية القديمة

مسكوكات فضية تجسد الآلهة المصرية القديمة

عودة الآلهة المصرية بتصميم أوزوريس جديد

عادت الينا من جديد هذا العام المسكوكات الفضية التى صدرت سالفا عن الآلهة المصرية والتى صدرت بحجم 2 أونصة، والتى كانت لها شعبية بين هواة جمع المسكوكات وخصوصا ممن يفضلون القطع التى تحمل فى تفاصيلها رسومات ونقوشات فرعونية قديمة.

وبعد أن توقفت هذه السلسلة عن الاصدار لفترة مؤقتة لكن الآن ، عادت هذا العام الآلهة المصرية مع المصمم نفسه الذي يعمل بجد لتقديم مجموعة جديدة من الصور هذه المرة تعود لنا بصورة اوزوريس على هيئة زومبى!

تصاميم جديدة

يشتمل تصميم وجه المسكوكة الفضية الجديدة سعة 2 أونصة على صورة مفصلة لأوزوريس. على وجه التحديد ، يُعرف هذا التصميم باسم أوزوريس الزومبي لأنه يجسد شخصيته بعد الموت خلال الحفل الذي تمكنت من خلاله زوجته إيزيس من إعادته إلى الحياة ليوم واحد. في الأعمال الفنية المصرية ، غالبًا ما كان يُصوَّر جلد أوزوريس باللون الأخضر ليعكس ارتباطه بالموت والحياة الآخرة ونهر النيل. في هذا التصميم ، يمكنك رؤية صورته الأمامية مع الجلد الميت. وهو ملفوف بشاش على صدره. لحيته ملفوفة ، وهي ميزة سيستفيد منها الفراعنة في المستقبل لربط أنفسهم بقوة أوزوريس. وهو يرتدي تاج على رأسه ، وهو تاج أبيض مرتبط بأوزوريس يجمع بين التاج الأبيض لصعيد مصر وريش النعام على كلا الجانبين. تمسكت يداه العصا والمذبة ، وهما رمزان للملكية وخصوبة الأرض.

على الوجه الخلفي من المسكوكة الفضية ، يوجد جسد أوزوريس المحنط بالكامل. ملفوفًا من رأسه حتى أخمص قدميه بشاش ، يظهر مع أربعة أواني بالقرب من قدميه. الأواني تعلوها رؤوس قطة وقرد ورأس فرعون. خلف شخصيته ، يوجد قبر هرمي والخلفية البعيدة لها جدار من الكتابة الهيروغليفية. في نص قديم ، تم تحديد وزن المسكوكة ونقاوتها ومحتواها المعدني أسفل قدمي أوزوريس.

خيارات الآلهة المصرية

مع استئناف سلسلة الآلهة المصرية ، ستجد خيارين متاحين لهواة الجمع. هناك نسخة Brilliant Uncirculated من المسكوكة ونسخة قديمة ، حيث تتميز الأخيرة بطلاء فريد من نوعه يخلق مظهر عملة قديمة من خلال تقديم صور غير لامعة. بالإضافة إلى ذلك ، ستجد إصدارات معتمدة من الجولتين الفضية. كلا الإصدارين BU و Antique متاحان مع شهادات Mint State 70 و Mint State 69 من NGC.

من هو أوزوريس؟

في الأساطير المصرية ، كان أوزوريس إله الحياة والموت وخصوبة الأرض والحياة الآخرة. أتى ارتباطه بالحياة والموت والآخرة من موته في العالم الحقيقي. قُتل أوزوريس على يد شقيقه ، وأعاد أوزوريس إلى الحياة ليوم واحد من قبل زوجته إيزيس. سيُنظر إليه لاحقًا على أنه حاكم الآخرة. كما أصبح مرتبطًا بالتحنيط ، وهو من أوائل الآلهة التي نالت هذا الشرف. قام الفراعنة الذين تم تحنيطهم لاحقًا بذلك ، جزئيًا ، للانضمام إلى أوزوريس في الحياة الآخرة.

المسكوكات من إنتاج شركة JM Bullion الأمريكية وكما يلي أسعار تلك القطع:

2 أونصة Brilliant Uncirculated$66.56
2 أونصة طلاء قديم$72.56
2 أونصة Brilliant Uncirculated, NCG MS70$134.56
2 أونصة طلاء قديم, NGC MS70$144.56

أما عن التفاصيل الفنية فهى كالتالى:

النقاء0.999
السمك5.5 mm
القطر40.4 mm
الوزن2 أونصة

المصادر:

Coin Week

JM bullion