كتاب مئوية تاريخ الطوابع الأردنية

456

أصدرت شركة البريد الأردني كتابا خاصا عن الطوابع بعنوان “مئوية تاريخ الطوابع الأردنية” تتويجا لاحتفالاتها بالذكرى المئوية لتأسيس الدولة الأردنية. يحتوي الكتاب على طوابع من عهدي الملك الراحل عبد الله والملك عبد الله الثاني ، وهو مصدر قيم للمؤرخين وجامعي الطوابع.

ملخص كتاب مئوية تاريخ الطوابع الأردنية

بقلم: الأستاذة رندة عبيدات

يتضمّن كتاب مئوية تاريخ الطوابع الأردنية سرداً وشرحاً وافيًا مرفقًا بالصور لإصدارات الطوابع التي تمّ استخدامها من قِبل البريد الأردني في بداية تأسيس إمارة شرق الأردن، بالإضافة إلى الإصدارات التي قام بطرحها البريد الأردني، ابتداءً من أول مجموعة طوابع تمّ طرحها في عهد الملك المؤسس المغفور له عبدالله الأول، والتي حملت صورةَ الملك المؤسس، مروراً بتلك التي تمّ طرحها في عهد المغفور له بإذن الله الملك الحسين بن طلال المعظم، وكذلك الإصدارات التي تمّ طرحها مع بداية تولي جلالة الملك عبدالله الثاني
 كتاب مئوية تاريخ الطوابع الأردنية
كتاب مئوية تاريخ الطوابع الأردنية

حفظه الله ورعاه ولايته الدستورية، وانتهاءً بعام ٢٠٢١.

 
ويتكون كتاب مئوية تاريخ الطوابع الأردنية من ثلاثة فصول:
 
الفصل الأول يتضمن ثمانية أجزاء وهي:
١- صورة أول مبنى بريد
٢- كلمة مدير عام البريد الأردني السابق.
٣- أول ساعي بريد
٤- سرد للمعلومات التاريخية المتعلقة بخدمة الطوابع والخدمات البريدية الأخرى، ويتضمّن التعريف بصناعة الطوابع وأهميتها التاريخية وتطورها عبر السنين، وكذلك سرد لأهمّ الخدمات التي يقدّمها البريد الأردني.
٥- أشكال لنماذج العلامات المائية المستخدمة في الطوابع.
٦- نبذه تاريخية عن تأسيس المملكة والأحداث التي واكبت هذا التأسيس، وتطورها عبر العقود الماضية
٧- التسلسل التاريخي للطوابع الأردنية، ويتضمّن سرد لأهمّ المراسلات المستخدمة قبل الفترة العثمانية وأثناءها، تليها فترة المملكة العربية السورية، ووصولًا إلى بداية إصدار الطوابع الأردنية.
 
الأستاذة رندة عبيدات وكتاب مئوية تاريخ الطوابع الأردنية
الأستاذة رندة عبيدات

الفصل الثاني يتضمّن اثنين وعشرين جزءاً، شملت الطوابع التي استخدمت قبل تأسيس إمارة شرق الأردن، وخلال المرحلة التي سبقت عام ١٩١٨، وصولاً إلى بداية إصدار الطوابع الأردنية، وانتهاءً بعام ٢٠٢١، موضحة بالشرح والصور.

 
الفصل الثالث يتضمّن سبعة أجزاء شملت شرحًا وافيًا حول تاريخ استخدام مغلفات اليوم الأول للإصدارات، موضحةً بالصور والتصاميم الخاصة بالمغلفات، ومختومة بأختام خاصة بها منذ بداية استقلال الممكلة الأردنية ٢٥-٥-١٩٤٦ ولغاية عام ٢٠٢١.
 
جدير بالذكر أنه قد أنجزت الأستاذة رندة عبيدات – رئيس قسم الطوابع في البريد الأردني، مهمة البحث والارشفة والمتابعة لإصدارات الطوابع الأردنية منذ الطابع الاول 1921 وحتى 100 عام لاحقة.
 
وبإمكان الراغبين الحصول على هذا الكتاب بمراجعة قسم هواة الطوابع في مقر شركة البريد الكائن في منطقة المقابلين، وقد تم تحديد سعر النسخة الواحدة من الكتاب بقيمة 70 دينارا أردنيا او بما يعادل 100 دولارا أمريكيا.

المصادر:

الاستاذة رندة عبيدات

البريد الأردني

لمزيد من الموضوعات المشابهة يمكنك تصفح موقع المقتني العربي من الرابط التالي:

المعرض العربي القومي بالقدس

Previous articleالصالون العربي الجزائر
Next articleمتحف النقد الفلسطيني للعملات المعدنية
admin
Admin posts are a selection of news articles from different resources including but not limited to Clubs, associations, governmental authorities, etc. displaying news in relation to the Numismatics, Philately, Notaphily, Medals, and Historical documents and, relevant to the collecting hobbies. Articles have been collected from different websites and social media platforms and translated into Arabic.