عملة نوب نفر

46

نوب نفر أو نقود تاخوس

نوب نفر
حروف نوب نفر

احدى أقدم المسكوكات المصرية “نوب نفر” ضرب هذا الاصدار خلال منتصف القرن الرابع قبل الميلاد تقريبا عام 350 ق.م ، صنعت هذه العملة في عهد الملك نخت أنبو الثاني من الأسرة الثالثة والثلاثين. في المقدمة ، يمكنك رؤية التأثيرات اليونانية في ملامح الحصان. في الخلف ، يمكنك رؤية رمزين مصريين قديمين يُنطقان “نوب نفر”. هذا يعني “الذهب الخالص”. لا نعرف على وجه اليقين مكان النعناع ، لكن من المحتمل أنه كان في ممفيس. في عهد الإسكندر الأكبر ، بدأ المصريون في استخدام النقود في معاملاتهم اليومية لأول مرة في التاريخ. ظهرت العملة في ذلك الوقت على صورة الإسكندر بعد تقديسه.

العملات المعدنية التي تم العثور عليها حتى الآن مصنوعة من الذهب والفضة والبرونز. يعود تاريخها إلى العصور المصرية القديمة وتتميز بصور آلهة مختلفة على جانب واحد. على سبيل المثال ، يظهر جانب بعض العملات المعدنية من 306 قبل الميلاد صورة الملك ، بينما تظهر العملات الأخرى من فترات لاحقة صورة للإله الذي يحمي الملك.

قبل الإسلام ، تم استخدام عملات مختلفة في أجزاء مختلفة من العالم. ومن هذه العملات الدينار الذي نقشت عليه عبارات مثل “لا إله إلا الله والحمد لله”. وافق الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب على هذه العملة بمعيارها الرسمي الذي كان معروفًا في عهد محمد (عليه الصلاة والسلام). من بعده جميع العملات المعدنية في الإسلام مصنوعة من الفضة أو الذهب.

لمتابعة مواضيع مشابهة على المقتني العربي يمكنك النقر على الرابط التالي:

المملكة البخترية أو البكترية

 

Previous articleالامبراطور الإله
Next articleالمملكة البخترية أو البكترية
مهندس مصري و باحث حر في تاريخ المسكوكات Egyptian engineer and freelance researcher in the history of coins