عملات الحشاشين

328
منذ أكثر من عام كتبت مقالا عن عملات الحشاشين و لم أنشره لأن هناك دينار بعينه بحثت عن صورة واضحة له كثيرا و لم أجد ، كان من الممكن أن أكتفي بالصورة الرديئة التي لدي فضلا عن صور باقي الدنانير الشائعة لكني لحسن الحظ فضلت تأجيل المقال إلى حين ظهور صورة واضحة ، تذكرت الآن هذا المقال و راجعته لأكتشف كم كنت متسرعا في استنتاجاتي !! و كم كنت متهورا في الجزم بما لا يصح الجزم به !! و كم كنت مستخفا بمقدار ما أجهل و مغترا بمقدار ما أعرف !!!
على العموم وجب دفن المقال القديم و سأترك الحشاشين في ألموت لأعود إلى تاريخ أول دولة نزارية من خلال الدنانير ..
أين كانت يا ترى 
قريبا ان شاء الله ستروي لنا المسكوكات حكاية منسية أخرى
 

مسكوكات الحشاشين

* القطعة المعروضة بالصورة دينار – أو ربما ربع دينار – للحشاشين ضرب “كرسي الديلم” سنة ٥٥٥ للهجرة ، و يحمل اسم “محمد بن بزركوميد” ثالث سادة ألموت و أولهم ذكرا على السكة حسب ما وصلنا .. و قد كتب داخل دائرة في مركز الظهر :
علي ولي الله
المـصـطـفـى
لديــن اللـــه
نـــــــزار
عملات الحشاشين
جدير بالذكر ان طائفة الحشَّاشين هي طائفة شيعية إسماعيلية نزارية باطنية، انفصلت عن العبيديين الفاطميين في أواخر القرن الخامس هجري/الحادي عشر ميلادي لتدعو إلى إمامة نزار المصطفى لدين الله ومن جاء مِن نسله، واشتهرت ما بين القرن 5 و7 هجري الموافق 11 و13 ميلادي، وكانت معاقلهم الأساسية في بلاد فارس وفي الشام بعد أن هاجر إليها بعضهم من إيران. أسّس الطائفة الحسن بن الصباح الذي اتخذ من قلعة آلموت في فارس مركزاً لنشر دعوته؛ وترسيخ أركان دولته.
 
لمزيد من الموضوعات المشابهة يمكنك تصفح موقع المقتني العربي من خلال الرابط التالي:
Previous articleذهب الفاطميين في رمضان
محمد عبد الحميد
مهندس مصري و باحث حر في تاريخ المسكوكات Egyptian engineer and freelance researcher in the history of coins