يصادف يوم ال 25 من فبراير من كل عام يوم الاستقلال الوطني لدولة الكويت عن المملكة المتحدة ، وقد حازت الكويت على استقلالها فى 19 يونيو 1961فى عهد الشيخ عبدالله السالم الصباح. وفى عام 1964 تم صدور مرسوم لدمج عيد الإستقلال مع عيد جلوس الأمير عبدالله السالم الصباح الموافق 25 فبراير من كل عام ميلادي.

ويحل هذا العام الذكرى الستون على الاستقلال أو العيد الوطني للكويت ويصادف الذكرى الثلاثون ليوم تحرير دولة الكويت من العدوان الذي قامت به العراق عام 1991 بقيادة صدام حسين ، وبمناسبة الاحتفال بالمناسبتين اصدرت الحكومة الكويتية العديد من التذكارات منها مسكوكات خاصة ومنها ماهو طوابع بريدية ولقد استرسلنا فى مقال سابق بالحديث عن مسكوكات الأعياد الوطنية الكويتية ولكن حديثنا هذه المرة عن الطوابع البريدية التذكارية التى تم صدورها مؤخرا لتلك المناسبات.

حيث أصدر قطاع البريد بوزارة المواصلات لدولة الكويت مجموعة جديدة من الطوابع البريدية لكلتا المناسبتين.

1- الذكرى الستون للعيد الوطني للكويت:

صدر طابعين بمناسبة الاحتفال بتلك المناسبة ولقد حمل احدهما بمنتصف الطابع صورة صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد أمير البلاد على خلفية سوداء متداخل معها اللون الازرق ويحيط الصورة إطار باللون الابيض ، وفى أعلى اليمين شعار دولة الكويت والى اعلى اليسار تمت كتابة الفئة السعرية 150 فلس وفى أعلى الطابع بالمنتصف تمت كتابة ” العيد الوطني لدولة الكويت” باللغة العربية اما بالاسفل تمت كتابة باللغة العربية ” الذكرى الستون للعيد الوطني لدولة الكويت” وباللغة الانجليزية “The 60th Anniversary of National Day of the State of Kuwait”

اما الطابع التالى فلقد حمل نفس التصميم ولكن مع وضع صورة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد. ولقد صدر فرخ كامل للطابع مكون من عشرون طابعا ، عشرة طوابع لصاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد أمير البلاد و عشرة طوابع لولي العهد الشيخ مشعل الأحمد كل منها فى صف كامل.

فرخ مكون من 20 طابعا للعيد الوطني الستون لدولة الكويت

2- الذكرى الثلاثون ليوم تحرير دولة الكويت:

صدرطابع واحد بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثلاثون ليوم تحرير دولة الكويت بالوان مختلفة جميعهم يحملون نفس التصميم حيث يتوسط الطابع البريدي صورة كلا من صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد أمير البلاد ويقف بجانبة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد وخلفهما أحد أبراج الكويت الشهيرة ولكن تم وأختيار الوان مختلفة لخلفية الطابع مثل الأحمر والاسود والاصفر والاخضر.

وفى أعلى اليمين شعار دولة الكويت والى اعلى اليسار تمت كتابة الفئة السعرية 150 فلس وفى أعلى الطابع بالمنتصف تمت كتابة ” دولة الكويت” باللغة العربية و ” State of Kuwait” باللغة الانجليزية، اما بالاسفل تمت كتابة باللغة العربية ” الذكرى ال30 ليوم تحرير دولة الكويت” وباللغة الانجليزية “The 30th Anniversary of Liberation Day of the State of Kuwait”

فرخ مكون من 10 طوابع للذكرى ال 30 ليوم تحرير لدولة الكويت

عن إستقلال الكويت:

استقلت دولة الكويت في يوم الاثنين بالتحديد في 5 محرم 1381 هـ، الموافق 19 يونيو 1961 م ، وقد جاء هذا الاستقلال بعد مفاوضات بدأت بعد إبلاغ المندوب البريطاني السامي في الكويت أميرَ الكويت الشيخ عبد الله السالم عن نية بريطانيا بالانسحاب من الكويت ومنحها الاستقلال وبالمقابل سيؤسس أمير الكويت برلمانًا ذا سلطات محدودة وصحافة حرة أو شبه حرة ، فبدأ التحضير لاستقلال الكويت منذ العام 1958 م بإصدار قوانين مثل قانون الجنسية الكويتية وغيره من القوانين التي تخلق دولة ذات سيادة وكيان مستقلين.

ويعتبر عيدا وطنيا يحتفل به الكويتيوون من كل عام.

عن عيد التحرير:

هو يوم يحتفل فيه في 26 فبراير من كل سنة في الكويت، بمناسبة تحرير الكويت سنة 1991 من الاحتلال العراقي إبان حرب الخليج الثانية. وهو أحد أيام عطل الرسمية بالكويت ويصادف 26 فبراير مع العيد الوطني للكويت الذي يحتفل فيه في 25 فبراير من كل عام