Select Page

جريدة الأيجيبشين جازيت

جريدة الأيجيبشين جازيت

هي جريدة مصرية شهيرة وتعتبر اقدم جريدة ناطقة باللغة الإنجليزية في الشرق الأوسط اذ ان اول عدد صدر بتاريخ ٢٦ يناير ١٨٨٠ ومازالت مستمرة للآن ..أسمها واضح لا يحتاج لتفسير كثير “ايجيبشين” تعني “مصري” و “جازيت” وتعني عادة “جريدة” او “دورية رسمية” .. لكن اصل الكلمة ربما لا يعرفة الكثيرون حتي من الصحفيون الذين يعملون بالجريدة العريقة 🙂

قليل من الناس اليوم يعرف ان كلمة “جازيت” في الاساس هو اسم عملة من القرن السابع عشر سكت في مدينة البندقية، العملة النحاسية وكانت من فئة ال٢ “سولدي” اطلق عليها اسم “جازيتا” والمشتقة بدورها من الكلمة اللاتينية “جازا” وتعني “كنز”.

قطر القطعة حوالي ٢،٥ سم منقوش علي احد الوجهين شعار اسد البندقية وحولة حروف San Marc Ven II والظهر علية كلمات او Armata et Morea – Dalma et Alban.بدأت حكومة البندقية في اصدار العملة الجديدة – في اطار تطوير خدماتها للشعب – وبعدها بفترة قصيرة شرعت في طبع جريدة رسمية جديدة بها كل القرارات الهامة وتم بيعها (لا شك انك عزيزي القارئ توقعت هذا!) بمبلغ “جازيتا” واحدة. ومنذ ذلك اليوم التصق اسم الجريدة بالعملة حتي اصبحت اليوم كلمة “جازيتا” او “جازيت” مرادفا لكلمة “جريدة” في الكثير من بقاع العالم الغربي!

محب رزق الله

error: Alert: Content is protected !!