تزوير العملات المعدنية بالالكتروتايب

تزوير العملات المعدنية بالالكتروتايب

احدي طرق تزوير العملات هي طريقة الالكتروتايپ Electrotype ومن مفارقات القدر انها كانت الطريقة المفضلة لدي كبار الهواة والمتاحف علي حد سواء لصنع نسخة من القطع نادرة لضمها لمجموعاتهم على سبيل الدراسة او العرض. حاليا لا يفضل المزورون في الخارج استخدام هذة الطريقة لأنها صعبة نوعا وتستهلك وقتا وجهدا والأهم ان الانتاج يكون بالقطعة الواحدة وبالتالي ربما لا تكون مربحة جدا.

من الطريف ان بعض القطع التي صنعت بهذا الشكل، انتجها موظف تابع للمتحف البريطاني يدعي “روبرت كوپر ريدي” بمعاونة ولداة “اغسطس” و”تشارلز” لصالح المتحف ولبيعها للزوار، حاليا هذة القطع (اكثر من ٢٢ الف قطعة) تباع بسعر مرتفع ومطلوبة وهى نفسها زورت!

طريقة الصنع

: 1. احضار نسخة من عملة اصلية وطبع وجهيها في مادة كالصلصال او الشمع (وكلما كان الطبع متقنا كلما كانت النتيجة النهائية جيدة). 3. تتم تغطية الصلصال ببودرة الجرافيت. 5. يغمر الصلصال في محلول موصل جيد للكهرباء.6. يتم توصيل الصلصال للقطب السالب من بطارية او مولد صغير.7. تغمر ايضا عصا صغيرة – عادة من النحاس – في نفس المحلول ويتم توصيلها بالجانب الموجب من البطارية.8. يترك الجهاز لبعض الوقت مع مراقبة تكوين العملة وترفع من المحلول عند اكتمال الوجة.9. عادة يتم صنع جزئين لكل عملة؛ وجة وظهر ثم يلصقان سويا ويتم اخفاء الحز من خلال بعض الادوات البسيطة ولو تم بشكل جيد فمن الصعب كشفة، كذلك توجد حالات تم تزويرها كقطعة واحدة.10. تبدأ مرحلة قص الحواف الزائدة كي تبدو العملة دائرية تماما.

49576609_10161098374770391_8648383053879574528_n

طرق الكشف:

1. يكون الوزن اقل كثيرا من العملة الطبيعية لان الداخل يكون مفرغا عادة.2. ضرورة الكشف علي الحافة (الجنزير) بالكامل، قد يبدو ممتازا في ناحية لكن دائما ما تكون هناك نقطة في الجنزير صعبة الطمس بالنسبة للمزور. – كذلك هناك طريقة متقدمة نوعا وهي صنع وجة وجنزير بالكامل قطعة واحدة وظهر بدون اي حواف بحيث يتم “تسقيط” الظهر داخل الوجة والجنزير.3. الكشف عن المعدن، هل القطعة الاصلية صنعت من النحاس مثلا او شئ اخر؟4. هل سمك القطعة سليم؟ فحتي لو كانت القطعة الاصلية مصنوعة من النحاس فمن الصعوبة الحصول علي نفس السبيكة وبالتالي لو كان السمك سليما فالوزن لن يكون سليما.5. العملات المصنوعة بهذة الطريقة لا تستطيع نقل الخطوط التصادمية الظاهرة علي العملة الاصلية من جراء عملية السك. 6. العملات المصنوعة بهذة الطريقة لا تستطيع نقل اللمعة الاصلية (اللوستر).7. الصلصال مادة لا تنفذ الهواء بالتالي اي فقاعات هوائية تم حبسها اثناء عملية نقل صورة العملة ستظهر علي سطح العملة المزورة – وتبدو كنقاط صغيرة جدا تظهر للعين المجردة، علاوة علي ذلك فعند طبع العملة الاصلية من الصلصال في الخطوة الاولي غالبا ما يتم نزع قطع صغيرة من الصلصال وهذة تترك اثار اخاديد صغيرة علي سطح العملة المزورة – هذة المرتفعات والمنخفضات تفسر شكل “النغبشة” او “التحبيب” الموجود علي هذة القطع.

مهم وضروري جدا ان تتذكر انة لا توجد طريقة تزوير ايا كانت تصدر قطع كالاصلية – المهم ان تعرف ما تبحث عنة وتستمر في تسليح نفسك بالعلم. كذلك مهم جدا الا تنخدع اذا ما عرضت عليك قطعة بهذا الشكل علي اساس انها تجربة او خطأ سك او شئ من هذا القبيل.

فيديو لشرح طريقة التزوير “اليكتروتايب”