Select Page

تاريخ العملات

تاريخ العملات
تنظم مكتبة الإسكندرية بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان “تاريخ العملات” دراسة المسكوكات المصرية كمصدر أثري، وذلك في تمام السابعة مساء يوم الإثنين الموافق 22 نوفمبر الجاري، في مقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب، التابع للمكتبة.
تركز الندوة على أهمية دراسة المسكوكات المصرية كمصدر أثري مباشر لمعرفة التاريخ الاقتصادي والحضاري والمعماري والفني لمصر منذ عصر الأسرة 30 وحتى الفتح العربي لمصر، بدايات العصر الأموي.
تستعرض الندوة العملات منذ عصر الأسرات، وتاريخ ضرب أول العملات المصرية، مرورًا بتاريخ سك النقود في مصر تحت حكم الأخمينيين والبطالمة، والتأثيرات الفنية المصرية والأجنبية التي ظهرت على العملة المصرية، وكيف استخدمت العملة المصرية كأداة للدعاية، ومن الأمثلة الصريحة على ذلك مسكوكات الفترة البطلمية- الرومانية.
يحاضر في الندوة محمد مدحت؛ باحث ماجستير بكلية الآثار جامعة القاهرة، وهو حاصل على ليسانس آداب علم نفس جامعة القاهرة، وليسانس آداب آثار جامعة عين شمس، ودبلوم الآثار المصرية من كلية الآثار جامعة القاهرة، كما أنه حاصل على العديد من الدورات في اللغة المصرية وفي الديانة المصرية القديمة، وله العديد من المقالات عن العملات بمجلة “المُقتني العربي” وعدد من المواقع العربية والمصرية.
error: Content is protected !!