الهند .. درة التاج البريطاني

الهند .. درة التاج البريطاني

هكذا كان لقب شبة الجزيرة الهندية (حاليا الهند والباكستان وبنجلاديش) منذ ايام شركة الهند وحتي ٢٢ يونيو ١٩٤٨ عندما تم اعلان استقلال الهند وباكستان وكان لقب ملك بريطانيا الرسمي تحول من مجرد ملك الي “الامبراطور الملك” حتي ان اغلب المستعمرات ككندا واستراليا الخ اضافت حروف Ind. Imp. الي عملاتها اختصارا لكلمات “Indiae Imperator” اللاتينية وتعني “امبراطور الهند”. ملوك واباطرة الهند كانوا ٥: الملكة فيكتوريا منذ ١٨٧٦ ل ١٩٠١، ادوارد السابع منذ ١٩٠١ حتي ١٩١٠، جورج الخامس منذ ١٩١٠ حتي ١٩٣٦، ادوارد الثامن ولم تصدر له عملات بالهند اذ كان قد تنازل عن العرش لأخيه جورج السادس والذي تولي في الفترة مابين ١٩٣٦ حتي ١٩٤٨

النقود الأنجلو-هندية من اروعها تصميما في نظري، اذ جمعت ما بين الشكل الهندسي “المودرن” الغربي والنقوش الشرقية البديعة الي جانب انها كانت تعتبر من اهم مستعمرات التاج البريطاني نظرا لمساحتها وموقعها وعدد سكانها.والجميل ان الهند ودور سك الهند كانت لها علاقات وطيدة بالدول العربية اذ سكت العديد من العملات العربية خصوصا اثناء فترات الحروب، كما اعتمدت عملاتها كنقد متداول رسميا في عدة دول عربية.

الصورة المعروضة اليوم (وهي من مجموعتي الخاصة وتصويري) هي ربع “انا” هندية سكت عام ١٩٣٦ في نهاية عهد “جورج الخامس” وهو بحق كان يمتلك بروفيل ملوكي جدير بجنيهاته الذهبية الشهيرة! لكن والحمد لله وعلي عكس الجنيهات الذهبية فلم تكلفني هذه سوي ٣ دولارات اذ سكت منها كميات مهولة واغلبها انسر او اباوت انسر مثل هذه والتي يصل تقييمها لدرجة ٥٨ ريد براون.

رجاء الضغط علي الرابط وتكبير الصورة للتمتع بجمال القطعة.

محب رزق الله

https://photos.app.goo.gl/Kyb4BXLkwuFiHFrF6