Select Page

أشهر العملات الذهبية السعودية المزيفة

أشهر العملات الذهبية السعودية المزيفة

تشتهر العملات الذهبية بكونها اصعب العملات التى تم تزويرها عبر العصور وذلك لصعوبة الحصول على المعدن الثمين، ولكن لم يسلم الأمر من خضوع بعض القطع الذهبية المميزة لعملية التزيف وخاصة العملات الذهبية السعودية.

1- قرص الأربعة جنيهات السعودية (1945-46)

يعرف هذا الإصدار بين الباحثين والهواة بإسم دولار أرامكو أو جنية أرامكو أول الأقراص الذهبية ، وهى قطع ذهبية أصدرتها الولايات المتحدة الامريكية فى دار سك فيلاديلفيا هذه القطع لها تاريخ مثير للاهتمام للغاية. على الرغم من أنها لا تعتبر عملات معدنية من الناحية الفنية ، فقد تم سكها من أجل الوفاء بالديون المستحقة لشركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو) مابين عامي 1945 و 1946، و نظرًا لتاريخها الفريد والنسبة المرتفعة من معدن الذهب بها، تبلغ قيمة المعدن لهذه القطع اليوم مبلغا كبيرا.

20210201_Counterfeit-1945-46-Saudi-Arabia-4P
قطعه من 4 جنيهات ارامكو مزيفة

تم إكتشاف القطعة أثناء تقيمها لدى شركة NGCالأمريكية ولكن لسوء حظ الشخص الذى أرسلها للتقيم تم الكشف عن تزيف القطعه وأوضحت الشركة التتزييف الى عدة عوامل وهى:

  • بعد فحص السبيكة تبين ان محتوي الذهب بها هو 88% بدلا من النسبة المتعارف عليها لهذه القطع وهو 91% وقد أوضحوا أنه قد تم سك تلك القطعة لإخفاء المصدر الحقيقي لثروة شخص ما أو لإضفاء مصداقية على وديعة ذهب إلى أحد البنوك أو بيعها لتاجر عملات معدنية
  • السبب الأهم هو إختلاف جودة السك بين القطعة المزيفة والقطعة الأصلية عند الفحص الدقيق ، تبدو العملة الحقيقية مختلفة تمامًا عن العملة المزيفة.

يحتوي التزييف على ميزات أكثر نعومة وتقريبًا. بشكل عام ، ومع ذلك ، فهو تزييف مقنع نسبيًا من شأنه أن يخدع بالتأكيد العديد من الهواة والباحثين والتجار.

2- قرص الواحد جنية السعودي (1947)

لها نفس الوزن بالضبط مثل الذهب السيادي البريطاني ، والذي كان شائعًا للغاية في ذلك الوقت. هذا التاريخ المثير للاهتمام ، إلى جانب التصميم البسيط نسبيًا والقيمة العالية ، جعل هذه القطع هدفًا شائعًا للمزورين. وتم تزيفها على نفس شاكلة الاربهة جنيهات. كما أن الأقراص الأصلية على تحتوي على تأثير حصوي أو نقطي داخل الأحرف المغلقة من “D و / أو P

كماأن القطع المزيفة لها تفاصيل أقل حدة وتكاد تتلاشى فى بعض المناطق على القرص

3- جنية سعودي (1950)1370هـ

صدرت هذه العملات في كل من عامي 1950 و 1957. وكان يُنظر إليها على أنها نسخة سعودية من الجنية الانجليزي الشهير للغاية. على الرغم من أن حوالي 2000000 قطعة تم ضربها في عام 1950 ، إلا أن هذه العملات المعدنية لا تزال تحظى بشعبية كبيرة حتى اليوم.

تم سك القطع الأصلية لهذه القطع بشكل جيد للغاية. حيث تتميز بتفاصيل حادة ومربعة وسطح مستو لطيف.

قطعة أصلية من الجنية السعودي إصدار عام 1370هـ (1950م)

من ناحية أخرى ، عادةً ما تحتوي المنتجات المقلدة على تفاصيل أكثر تقريبًا وتقعرًا طفيفًا في الوجة.

قطعة مزيفة من الجنية السعودي إصدار عام 1370هـ (1950م)

د.مازن ابراهيم

المصادر:

USA Saudi Arabian Gold Discs – Boosel
ANA “Numismatist” article from the Oct 2020 (P.67) about these and a counterfeit 4 Pound submitted for encapsulation

NGC : Top 25 Most Commonly Counterfeited World Coins

Collectors Universe: Saudi Arabia gold disc counterfeit/genuine comparison.