تعرف على علامات الأمان التي إستخدمها البنك المركزي علي ورقة العشرة جنيهات الجديدة وأحدث وسائل التأمين المستخدمة على الورقة.

هذا المقال برعاية كل من تقرير البريفيكس للعملات الورقية المصرية و الموسوعة المصرية للبنكنوت

قرر البنك المركزي المصري طرح فئة العشرة جنيهات البلاستيكية (بوليمر)  بحسب البيان الصادر من البنك يوم الثلاثاء 5 يوليو 2022، وجدير بالذكر انها صدرت مطابقا للشكل التي تم الإعلام عنه سابقا خلال المؤتمر الصحفي في نوفممبر عام 2021.

وشدد البنك المركزي على أن تداول العملة البلاستيكية الجديدة يأتي جنبًا إلى جنب مع نظيرتها الورقية من فئة العشرة جنيهات المتداولة حاليًا حيث أكد البنك المركزي على عدم إلغاء أي من الاصدارات السابقة من ذات فئة العشرة جنيهات واستمرار العمل بها وتداولها.، ويمكن للمواطن الحصول على العشرة جنيهات البلاستيكية الجديدة عن طريق شبكة فروع البنوك المصرية ، كما أعلن البنك انه سوف يقوم بإصدار فئة العشرون جنيها في المرحلة التالية لطرحها في الأسواق.

صديقة للبيئة وقابلة لإعادة التدوير

تتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسُمك الأقل، مع عمر إفتراضي يصل إلى خمسة أضعاف عمر العملة الورقية المصنوعة من القطن ، مما يقلل من الحاجة إلى إعادة الطباعة.، إلى جانب أن الأوراق النقدية البوليمرية لها مزايا أخرى أيضًا. على سبيل المثال ، فهي مقاومة للماء وأقل تأثراً بالغبار وصديقة للبيئة ويصعب تزويرها.

يتماشى تقديم ورقة البوليمرمن ال 10 جنيهات مع الأهداف المحددة في رؤية مصر 2030 لرفع جودة الأوراق النقدية المتداولة في السوق المصري ، وتقليل تكاليف الطباعة بمرور الوقت ، والمساهمة في التنمية المستدامة.

نظرة عن قرب لتصميم الورقة النقدية

يمثل تصميم العشرة الجدد إرادة مصر لاحتضان التغيير الإيجابي والتقدم نحو الجمهورية الجديدة مع الحفاظ على تقاليد الثقافة الفرعونية والتراث الإسلامي حيث إختلف شكل الورقة النقدية كليا عن التصميم التقليدي الذي عهدة المواطن الصري للورقة من فئة العشرة جنيهات تزين وجهة العملة الجديدة بمسجد الفتاح العليم باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية بالعاصمة الإدارية الجديدة بعد ان تم إستبدال صورة مسجد الرفاعي الذي يقع بميدان صلاح الدين بحي الخليفة والتي عهدناها على الاصدارات السابقة.

5646486484885 - Copy (Small)

اما بالنسبة لظهر الورقة النقدية الجديدة فقد حمل تصميما للحضارة الفرعونية متمثلا في تمثال الملكة المصرية حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة بعد ان تم إستبدال صورة تمثال الملك خفرع، وأوضح البنك المركزي أنه بذلك ربطت العملة الجديدة عراقة التاريخ المصري القديم بالعصر الحديث، وتجمع بين حضارة الأجداد وما أنجزه الأحفاد.

5646486484885 (1) - Copy - Copy

تم إعداد تصميم الورقة النقدية الجديدة من قبل شركة دي لا رو العالمية (De La Rue plc)، وهي شركة بريطانية مقرها في باسينغستوك، إنجلترا التي تقوم بتصنيع الورق بما في ذلك الأوراق النقدية، وجوازات السفر والطوابع الضريبية.

dlr-logo-col

تمت طباعة الورقة النقدية الجديدة بالمطابع الجديدة للبنك المركزي المصري في العاصمة الإدارية الجديدة بعد ان تم توفير ورق الطباعة المتميز بتقنية أمان SAFEGUARD® من قبل شركة دي لا رو وشركة CCL Secure المتخصة. والورق مصنوع من الأوراق البوليميرة من عينة GUARDIAN™ وقد اعلن البنك المركزي المصري عن تفاصيل مقاس وأبعاد الورقة والذي تقرر ان يكون 6.9 في 13.2 سم

تفاصيل الوجهة وعلامات الأمان

يظهر على الوجه الأمامي للورقة النقدية صورة لمسجد الفتاح العليم ، وهو أحد معالم الطرز المعمارية الإسلامية في العاصمة الإدارية الجديدة. وتمت كتابة النص الموجود على هذا الجانب من الورقة باللغة العربية.

تم إستخدام أعلى معايير الجودة في طباعة الورقة النقدية للتأكد من عدم تزويرها حيث تمت إستخدام حبر طباعة ييسمح لتفاصيل الطباعة ان تظهر بشكل بارز، كما تم إستخدام أحبار خاصة بلأشعة فوق البنفسجية تظهر على محراب المسجد في منصف الورقة زخارف إسلامية باللون الأصفر والأخضر كما يظهر رق 10 اعلى المحراب، ومن ناحية أخري يظهر الترقيم الجاتنبي باللون البرتقالي عند تعرضه لمصباح الاشعة فوق البنفسجية.

وعلى يسار الورقة تظهر خاصية التتطابق الطباعي وذلك علي ورقة اللوتس فعند النظر من خلال الضوء النافذ يكتمل شكل زهرة اللوتس، كما تم وضع نافذة بلاستيكية شفافة يظهر بها شكل هولوجرامي لمسجد الفتاح العليم يظهر باللون الفضي في حالة تعرضه للضوء العادي وهي من أهم العناصر التأمينية المميزة لأوراق البوليمر.

وأذا نظرنا الى أسفل يسار الورقة يظهر الرقم 10 باللون النحاسي يتلألأ عن إمالة الورقة ، كما أن رقم 10 اسفل الصورة الهولوجرامية لمسجد الفتاح العليم فهي تظهر باللون الفضي في حالة تعرضها للضوء العادي.

كذلك تمت إضافة كتابات دقيقة لقيمة القئة داخل عناصر التصمم والرقم 10 باللغة العربية والإنجليزية في قبة المسجد، وسوف تحمل الورقة توقيع محافظ البنك المركزي الحالي طارق عامر.

علامات الأمان

علامات الأمان علي وجه الورقة

تفاصيل الظهر وعلامات الأمان

كما ذكرنا سالفا فإن ظهر العملة النقدية يحمل صورة لتمثال الملكة المصرية حتشبسوت والذي يعكس هوية الدولة المصرية القديمة.

وعلى الجانب الأخر من الورقة تمت اضافة المزيد من علامات الأمان للورقة حيث تمت طباعة كل من صورة تمثال الملكة حتشبسوت ومكتبة الاسكندرية بإستخدام تقنية مؤمنة كما ان الصورة الهولوجرامية المجسمة لكل من مسجد الفتاح العليم ورقم 10 يظهران باللون الفضي فى وجه الورقة ولكن يظهران باللون الذهبي في ظهر الورقة عند تعرضهم للضوء العادي وعند إمالة الورقة تظهر الوان مختلفة وتعرف هذه التقنية باسم KINEGRAM® وهي تقنية هولوجرامية من شركة Kruz لها أبعاد ثلاثية.

5646486484885 (1) - Copy - Copy (Medium)

علامات الأمان علي ظهر الورقة

كيف يمكن التعرف على أوراق النقد الصحيحة

أوضح البنك المركزي فيي تقريرة انه يمكن التعرف على القطعة عن طريق ملمس السطح البارز بإستخدام تقنية نقش متطورة، بالإضافة الى تغير زاووية الرؤية و من خلال الضوء النافذ عبر النافذة الشفافة كما يمكن للخبراء سهولة فحص تفاصيل الورقة بإستخدام العدسة المكبرة وتحت مصابيح الأشعة فوق البنفسجية.

,قالت روث يولينغ ، المديرة التنفيذية والعضو المنتدب لشركة Currency ، “أن تكون قادرًا على دعم البنك المركزي المصري في تسليم أول ورقة نقدية من البوليمر هو لحظة فخر لشركة De La Rue. شكرًا لكل من شارك في تقديم هذه المذكرة الي الحياة.

5646486484885 (2) - Copy

المصادر:

البنك المركزي المصري

شركة دي لارو 

banknote-industry-news

 

يمكنك مطالعة المزيد من المقالات المختارة من المقتني العربي من خلال الرابط التالي:

عملات البوليمر المصرية…متى سوف تصدر؟