أين ذهبت الأفكار الخاصة بالعملات المعدنية المصرية؟  ولماذا لاتكون هناك حلقة وصل بين مصلحة سك العملة و المبدعين من الفنانين لحل ازمة تصميمات العملات المعدنية؟

ازمة تصميم العملات المعدنية المصرية

لا نعتقد ان اي فنان مصري قد يعترض لو أن احد جهات الدولة قد وقع إختيارها على احد لوحاته الفنية لكي تمثل مصر بشكل واسع، فالعملات المعدنية وخصوصا التذكارية منها تحمل رسالة على اوجهها وتعمل كسفيرة للدولة على المستوي الوطني والأقليمي.

ولكن لانجد سوى إختفاء للأفكار المميزة للفنانين على العملات المعدنية المصرية بل وأكثر من ذلك نرى إستحواذ مصلحة السك على تصميمات ورسومات فنية لموهوبين وفنانين بدون إذن أصحابها كما عرضنا عليكم في مقال قطعة الجنيه التذكارية للفرق الطبية تحت عنوان هل استنفذت مصلحة سك العملة المصرية افكارها والتي تم إكتشاف ان التصميم الرئيسي مأخوذ من احد التصميمات المنتشرة على أحد مواقع بيع الصور لمصمم من أصل باكستاني.

هل استنفذت مصلحة سك العملة المصرية افكارها

جنيه تطوير الريف المصري

الأكثر غرابه هو انه وبعد مرور عام على إصدار قطعة نقدية أخري من فئة الجنيه والتي تحمل عنوان تطوير الريف المصري والتى تم إصدارها في عام 2021 ان يتم إكتشاف ان الصورة الموضوعة عليه مأخوذة من صورة أخري دون علم صاحبها!

كشف المهندس الإستشاري الفنان وليد ياسين علي صفحته الرسمية على الفيسبوك انه قد أكتشف بالصدفة ان صورة الفتاة الريفية الموضوعة على الجنيه المعدني ماخوذه من أحد الولحات الزيتية التي قام برسمها وذلك دون علمه وبلا مراعاة لحقوق ملكيته الفكرية، الأمر الذي لقي تفاعلا كبيرا على صفحات وسائل التواصل الإجتماعي.

ازمة تصميم العملات المعدنية المصرية
ازمة تصميم العملات المعدنية المصرية

لو دققت للحظات فى الرسمة وبمقارنة سريعة لصورة الفتاة الموضوعة على الجنيه سوف تلاحظ التطابق الشديد بين الرسمتين لوجه الفتاه من ملامح الوجه والحلي الحجاب الخ، فلماذا لم يتم التواصل مع الفنان للتفاوض معه على إستخدام صوته على العملة المعدنية؟

جديد بالذكر انه قد تم طرح عدد 10 ملايين قطعة من فئة الجنيه و 5 ملايين قطعة لفئة الخمسون قرشا في الاسواق المصرية جميعها تحمل صورة الفنان وليد ياسين.

نبذة عن الفنان وليد ياسين

10497438_484147895020939_725295858082743683_o (Small)
الفنان وليد ياسين

وليد ياسين فنان ورسام واقعي ، عاشق لمصر فكان العشق مدادا لفرشاته نثره شوقا على صفحة اللوحات. تبرز صوره من رؤيته الفنية السامية  مجموعة وليد ياسين الفنية عبارة عن مجموعة من المشاهد المتنوعة من قلب الثقافة المصرية والملفات الشخصية، بدأت أعمال وليد ياسين بالظهور في أواخر عام 2011 واللوحة الزيتية للفتاه الريفية تعد واحدة من أهم لوحات الفنان المصري المشهور.

يمكنكم مشاهدة بعض من أعمال الفنان وليد يس من خلال موقع Wooarts