Issue 4 العدد

August 2016 أغسطس

معرض عمـّان الدولي الأول للعملات والطوابع , رؤية ونجـــاح

بدأت الفكرة بتساؤلات في رأسي كما يحصل مع أي هاوي يبحث عن ما هو جديد , مثل :من أين ممكن أن أحصل على مسكوكة معينة والتي تنقص مجموعتي ؟ كيف لي أن اشتري الورقة النقدية التي ارغب بها لدولة معينة والتي لم أجد منها بالأسواق المحلية ؟

طوابع “معاهدة 1936 - الانجلو- مصرية”

وقعت فى لندن بتاريخ ٢٦ اغسطس ١٩٣٦ مابين أنثوني أيدن ، رامزى ماكدونالد و لورد هاليفاكس ممثلين للجانب البريطاني وبين دولة النحاس باشا و على ماهر باشا ،محمد محمود باشا وبطرس غالى باشا ممثلين للجانب المصرى.

“نقود الاحتلال الإسرائيلي “..للسيطرة الأقتصادية على سيناء والضفة والجولان

بعد مرور فترة وجيزة من سقوط الضفة الغربية وقطاع غزة وسيناء المصرية وهضبة الجولان السورية بيد الاحتلال الإسرائيلي عام 1967 جرت مداولات سرية داخل حكومة الإسرائيلية حول إمكانية طرح فئات نقد خاصة لتداولها في المناطق التي أحتلتها إسرائيل بديلاً عن العملات المحلية التي كان يتم تداولها في هذا الوقت لكن جرى ذلك بدون علم رئيس الحكومة في ذاك الوقت “ليفي أشكول”

Egypt - Early Air mail
السيرة الذاتيه للسير "الوین بالمر" فى مصر

ولد الوين ميتفورد بالمر فى لندن فى 3 مارس 1852 وهو الابن الثانى لكل من ادوارد بالمر وزوجتة كارولين و تلقى تعليمه فى جامعة لانسينج قبل ان يلتحق بالدائرة المالية للحكومة الهندية فى عام 1870 فى مكتب الامين العام المراقب .

مذكرات ايب كوسوف عن مزاد قصر القبة 1954 - ج3

يستطرد “كسوف” حديثه قائلاً : وصلنا جميعنا (زوجتي موللى وابتنى وانا) الى نيويورك في أوائل فبراير ١٩٥٤. سول وفيفيان كابلان جاءوا من سينسيناتى لمقابلتنا، كان لدينا يومان فقط لإجراء الترتيبات النهائية للسفر.

لمحات عن النقد المصرى السلطانى... من الصحف البريطانية

فى الفترة بين 1914 – 1918

اخبار على الهامش
ميداليات المؤتمرات والمعارض فى عهد الملك فؤاد الاول

اقيمت العديد من المعارض و المؤتمرات الدولية فى مصر فى عهد جلالة الملك فؤاد الأول وكما أوضحنا فى دراسة الأختام البريدية فى هذا العدد أن هناك عددا من المؤتمرات لم تصدر لة طوابع بسبب ضيق الوقت أو عدم أهمية الحدث، وعددا اكبر لم تصدر لة ميداليات لما تحتاجة الأخيرة من وقت وتكلفة لنحتها وسكها حتى تكون جاهزة قبل إنعقاد المؤتمر

السنت الامريكى عبر التاريخ

لا شك أن هواة جمع العملات و إن اجتمعوا على حب تلك المعادن النقدية فقد اختلفت مشاربهم و اهتماماتهم ، فهذا يهوى عملات بلده فقط و ذاك يهوي عملات بلد أخر و هذا يجمع العملات التي تحمل صور الملوك و ذاك يهتم بصور الطيور أو الحيوانات ، و نجد أيضا من يجمع فئات معينة أو تواريخ معينه و نرى أخر يجمع عملات كل دول العالم.

رسائل الحرب المثلثة

كم يبدو غريبا لنا طريقة طى الرسائل البريدية التى تظهر لدينا فى الصورة فهى تظهر لنا كما تكون ورقة من العاب الاوريجامى اليابانية الشهيرة ، وما السر فى طى الرسائل على الطاولة بشكل ثلاثى الاضلاع كما المثلث ، وهل كانت تلك الرسائل هى الشئ الاكثر قيمة الذى يوصله ساعى البريد وما السر انها لاتحمل طوابع بريدية؟

100 عام على عملات السلطان حسين كامل

المقتنى العربي تحتفل بمرور قرن على الإصدارات المعدنية للسلطان حسين كامل