Issue 1 العدد

May 2016 مايو

العمــلات المُشَــرْشَــرَه

تعتبرالعملات ذات الحواف المُشَرْشَرَه واحده من اكثر تصميمات العملات تميزا فى شكلها، حيث تدور الحواف المتموجه حول العمله ماتشبه اسنان المنشار بشكل يجعلها واحده من الاشكال المتفرده فى عالم العملات. ويطلق عليهاالعملات المسننه او ذات الحواف المتموجه او ذات النتوات

تفاصيل اول معرض للبريد فى مصر

يعلم اغلب هواة طوابع البريد المصريون قصة طوابع مرور ٨٠ عاما على صدور اول طابع بريد وهى مجموعة متوفرة ومعروفة، الا ان بَعضُنَا لا يعلم تفاصيل المعرض ذاتة والذى استمر لمدة تسعة ايام من يوم الثامن والعشرين من فبراير حتى الثامن من مارس ولذا فقد ارادت المجلة ان تلقى الضوء على هذا الجزء من تاريخ الطوابع المصرية.

فيكتوريا سنوات حكم خلدتها النقود

 

ولدت أليكساندرينا فكتوريا يوم 24 مايو عام 1819 كإبنة وحيدة للأمير إدوارد دوق كنت و الإبن الرابع للملك جورج الثالث .. بعد عام واحد على ولادتها توفي كلاً من جدها و والدها و تولت رعايتها والدتها الأميرة فكتوريا.
عام 1837 توفي الملك ويليام الرابع و لم يكن له وريث شرعي و حيث أن إخوته الأصغر منه وصولا إلى والد فكتوريا قد توفوا دون وريث شرعي ، صار الحكم إلى فكتوريا ابنة الثمانية عشر عاماً ،و لكن كانت هناك مشكلة دستورية من نوع غريب !!!

عيد ميلاد الملكة التسعين

تحتفل بريطانيا وسائر بلاد الكومنولث الانجليزى بمرور 90 عاما على ميلاد الملكة اليزابيث الثانية ، وتعتبر اليزابيث الثانية هى الملكة الدستورية لستة عشر دولة من مجموع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها. ولدت في 21 أبريل 1926 م ، والملكة إليزابيث الثانية أطول ملوك بريطانيا عمراً، وفي 9 سبتمبر 2015 حطمت الملكة “إليزابيث الثانية” رقما قياسيا بالجلوس على عرش المملكة لـ 63 عاما وسبعة أشهر، وتخطت العاهلة البريطانية جدتها الثالثة الملكة “فيكتوريا” التي كانت تحمل اللقب .

نقــود كـوم أمـبو ...التــاريخ المجـهـول

قبل ما يزيد عن عقدين من الزمان .. فى ليلة خميس السادس من أكتوبر 1994 داخل صالة مزادات سپينك بالعاصمة البريطانية لندن، عقد واحداً من أهم مزادات بيع الأوراق المالية ومن ضمنها مجموعة خاصة جداً جرى تداولها داخل مصر لفترة قصيرة لم تتجاوز شهرين وفى مدينة كوم أمبو تحديداً

چان دى سپيراتى

لا يوجد من هو أشهر من «سپيراتى» فى مجال تزوير الطوابع البريدية ومن حسن حظ الهاوى العربى ان صاحبنا لم يزور طوابع عربية وإلا لكان من العسير التفرقة بينها وبين الأصل، فالرجل كانت لة سمعة أسطورية على اية حال!

البنكنوت العربي فى سبينك

لم تمر ايام قليلة على المزاد الذى اقيم فى صالة المزادات العالمية فى لندن “سبينك “ ولازالت اصداء المزاد تتردد بين هواة البنكنوت العربى بصفة عامة والبنكنوت المصرى بصفة خاصة.

ثلاثه نصائح تستحق التجربة

المعرفة عشرات الالاف من البشر تخسر يوميا مبالغ باهظة لحساب السماسرة ومندوبين التسويق لانهم لا يعرفون ماذا يريدون فعليا ،لذا لا يهم اذا كنت تملك 20 جنيها او 20 الف جنيه كميزانيه للانفاق على هوايتك.

اخبار على الهامش