Select Page

دقة التصاميم تعكس مواكبة دور السك لوسائل التطور الصناعي.

دقة التصاميم تعكس مواكبة دور السك لوسائل التطور الصناعي.

ماذا يعني مصطلح “PROOF” ؟

1000 توغريك لجمهورية منغوليا
أصدر منغوليا حديثا فقط عدد (1000) مسكوكة من الفضة بوزن أونصة واحدة وبنقاوة 0.9999 والتي تحمل نقش لصورة “فيدل كاسترو” رئيس كوبا الذي حكمها منذ العام 1959 وزعيم الثورة الكوبية والذي عاش منذ عام 1926 وحتى توفي عام 2016.
تـُظهر هذه المسكوكات وضوح ودقة في التفاصيل غير مسبوقة، وبالرغم من أنها ذات جودة عالية (Prooff) إلا أنها استثنائية بمقارنتها مع الأصدارات الاخرى من المسكوكات ذالت الجودة العالية او “البروف”.
وهذه فرصة مناسبة لنتأكد من فهمنا الصحيح لمعنى مصطلح :
ذات جودة عالية (Proof)
الفرق بين الغير متداول UNC وبين هذا النوع من المسكوكات أنها قد سكت بعدد ضربات اكثر للقطعة الواحدة, حيث أن طريقة السك العالي الجودة هو سك كل قطعة:
(((“بضربها مرتين أو أكثر”)))
ولك ان تتخيل الصربة الواحدة تشكل تضاريس القطع النقدية وتظهر النقوش والكتابات عليها.. فكيف سيكون التأثير على المعدن في حال تم ضربه مرتين متتاليتين او اكثر؟
حيث أن تكرار عدد الضربات يعمل على زيادة عمق النقوش ويُظهر التفاصيل الدقيقة على كل قطعة، ويخفي اي نتوءات او تقعرات على سطح المسكوكة ليجعل منها مستوية كسطح المراّة, وفي هذا النوع من السك تستخدم قوالب السك بظروف ومواصفات معينة للسك، والتي يتم إعدادها بعناية لتنتج منها مسكوكات ملفتة للنظر، وكل قالب يستخدم لسك كميات معدودة، ويتم صقل القالب قبل السك وكذلك فيما بين عمليات السك كما يتم تناول وترتيب قطع المسكوك الناتجة يدويا بعناية وحذر مميز. إن عملية إنتاج المسكوكات العالية الجودة هذه يمكن أن تستغرق ساعات طويلة، وعادة ما يتم إنتاج هذه المسكوكات لأغراض العروض أو المعارض أو الهواية أو الهدايا التذكارية وليس للتداول، وتباع هذه المسكوكات العالية الجودة بأسعار أعلى بكثير من القيمة الاسمية لها وذلك لتغطية تكاليف التصنيع.
ومن هنا نجد ان كلمة مصقولة هي ليست الوصف الصحيح للمسكوكات العالية الجودة أو البروف، لأن القوالب هي التي يتم صقلها وليس المسكوكات.
وبمقارة مسكوكة منغوليا 2017 بالعديد من الاصدارات الشبيهة .. نجد فعلا ان تقنية السك الحديث اصبحت تعطي نتائج اكثر دقة ووضوح.

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *